مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سبب الإفتاء ببدعية الاحتفال بالمولد النبوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الدعاء في الصلاة بالرغبات الدنيوية
- سؤال وجواب | الحكمة من سنية العقيقة للذكر بشاتين
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في أول الحيض وآخره والرطوبة البيضاء
- سؤال وجواب | الخوف من عدم التوفيق رغم التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | دموع الندم تغسل أوضار المعصية
- سؤال وجواب | العزم على عدم الرجوع إلى المعصية من شروط التوبة
- سؤال وجواب | آلام في مناطق من جسمي وخاصة قدمي. وتظهر عروق فيها.
- سؤال وجواب | أشعر بقلق وضيق شديد وقلة طاعة الله تعالى. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | لدي انسداد وانتفاخ في الأذن، هل هو التهاب بالغدد اللمفاوية؟
- سؤال وجواب | مواصلة الدراسة بين الطموح ومشاكل الحياة
- سؤال وجواب | رتبة وصايا النبي لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | العبرات في سياق الموت
- سؤال وجواب | تطاردني وساوس قبيحة في ذات الله فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التعارف عبر الإنترنت وإمكانية الزواج
- سؤال وجواب | ادعاء بإكراه والد زوجها لها على الزنا ربع قرن ! وما يترتب على ذلك من أحكام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

لقد اطلعت على فتوى الشبكة الإسلامية أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة وهذا صحيح، لكن لماذا دار الإفتاء المصرية والأزهر يجيزان ذلك الاحتفال، وأنا عندما أناقش الطلاب, يقولون إنه شيء حسن لا بأس به، ويقولون دار الإفتاء والأزهر يجيزان الاحتفال، ماذا يكون موقفنا للرد عليهم، لا يقبلون الدليل الشرعي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد أفتينا ببدعية الاحتفال بالمولد لأنه أمر لم يأت به دليل، ولم يفعل في عهد الخلفاء الراشدين ولا في عهد الصحابة والتابعين، ولا قال به أحد من أئمة المذاهب الأربعة رحمهم الله تعالى، فترك هؤلاء الاحتفال به مع قيام السبب المقتضي كاف في الدلالة على عدم مشروعيته، ولو كان فيه خير لسبقونا إليه، بل إنه لم يفعل إلا في عهد العبيديين الذين سموا أنفسهم الفاطميين، وقدوتهم فيه النصارى الذين احتفلوا بميلاد عيسى، وهو أمر أحدثوه من تلقاء أنفسهم ولم يشرع لهم ولم يتعبدوا به في ديانتهم، فلذا تعين تركه لما فيه من الإحداث واتباع النصارى فيما ابتدعوه.وأما شرعنا فقد عين لنا عيدين فوجب الاقتصار عليهما وترك ما سواهما، وأما قول بعض أهل العلم بأنه حسن أو لا بأس به فإن المسألة اختلف فيها المتأخرون بين قائل ببدعيتها ومرخص فيها، ومن المعلوم عند الأصوليين أنه إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح، وأنه إذا علم في المسألة عمل للخلفاء الراشدين عمل به، وقد قدمنا أن الخلفاء الراشدين لم يعملوا به.

هذا ويجب التنبه إلى أن من استحسنوا جعل المولد عيدا إنما استحسنوا ذلك إذا كان يجعل موسما للعبادة وقراءة السيرة النبوية وإنشاد المدائح النبوية، أما إذا كان مصحوبا بغناء أهل الموسيقى وفجور أهل الباطل فلا خلاف في منعه، وقد فصلنا الكلام في الموضوع في الفتاوى التالية أرقامها فراجعها: 1888 / 8762 / 6064 /

32461

/ 1563 /

49091

/

18372

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحس بفشل في الجسم. هل هو بسبب النوم لجهة اليسار؟
- سؤال وجواب | ترك الصلاة ووساوس العقيدة. كيف أخلص نفسي من ذلك؟
- سؤال وجواب | ركاب الطائرة هم رفقاؤك
- سؤال وجواب | أشعر بألم خفيف خلف الأذن بعد الاستيقاظ من النوم، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | أهلي يرفضون الخاطب كونه كبيراً ومنفصلاً وأنا موافقة!
- سؤال وجواب | طول مدة الزكام عند الأطفال.ما سببه؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن تزوج ينوي مدة معينة يطلق بعدها
- سؤال وجواب | حصلت مشاكل بين أمه وزوجته وأمه تريد منه أن يعيش بعيداً عنها
- سؤال وجواب | كيف أمنع عني الأفكار السيئة عن ذات الله جل وعلا؟
- سؤال وجواب | الوقت الذي يشرع فيه التلبية بالنسك
- سؤال وجواب | كيفية معاملة الأخ الذي ورط أخاه في ديونه
- سؤال وجواب | هل علاقات الحب قبل الزواج تؤدي إلى عدم التوفيق بعد الزواج؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | التينيا وأنواعها وعلاجها
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفكرية عن الذات الإلهية تؤرقني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل ثبت عن كعب الأحبار أنه قال : " ما رأيت أحداً لم يقرأ التوراة أعلم بما في التوراة من أبي هريرة " ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/14




كلمات بحث جوجل