مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ادعاء بإكراه والد زوجها لها على الزنا ربع قرن ! وما يترتب على ذلك من أحكام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استشكال حول خبر الرجل الذي نزل ضيفا عند أم المؤمنين عائشة، فأصبح يغسل ثوبه.- سؤال وجواب | حكم الذبيحة التي تسمى بالهجر وتذبح لإرضاء الخصوم
- سؤال وجواب | حدود العورة للمرأة المسلمة
- سؤال وجواب | أريد عمل تقويم للأسنان، فخلعت لي الطبيبة أحد الأنياب، فهل ما فعلته صحيح؟
- سؤال وجواب | تقويم الأسنان وعملية الجنف، أفيدوني بما يجب فعله؟
- سؤال وجواب | صلاة المرأة بالجوارب
- سؤال وجواب | نزل عليّ دم أحمر فاتح اللون بعد انتهائي من الدورة، أفيدوني
- سؤال وجواب | ما هو التقويم المناسب لصاحب الفك الصغير؟
- سؤال وجواب | كيف أتحكم في الأفكار التي تراودني في الانتقام من الآخرين؟
- سؤال وجواب | أعاني من نقص شديد في الوزن، فهل تناول GINSENG KIANPI PIL له أضرار مستقبلية؟
- سؤال وجواب | ابني عمره سنة وشهر عنده التهاب في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تفسير ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا)
- سؤال وجواب | كيف يكون ضرب الأطفال على الصلاة ؟
- سؤال وجواب | هل تترك أخاها يستعمل جهازها لتحميل صور لاعبين وأهدافهم؟
- سؤال وجواب | أخذ دية قتيل الخطأ من الشركة الضامنة جائز
لو أن زوجة الابن كانت تُجبر على أن تضاجع أبا زوجها لمدة خمسة وعشرين سنَة ! فهل هذا يفسد الزواج بزوجها الأصلي الذي هو الابن ؟ ..
الحمد لله.
أولاً: ما في السؤال هو محض خيال ، وتدليس على النفس ، وتلبيس من إبليس ! فكيف لإجبارٍ على الزنا أن يستمرَّ ربع قرن من الزمان ؟! يمكن أن يحدث أن تُجبرالمرأة على الزنا من والد زوجها ، أو من غيره ، مرة أو مرتين ؛ يوما أو يومين ؛ لكن استمرار ذلك الإجبار خمساً وعشرين سنة هو أمر غير متخيَّل ، وهل عجزت عن إخبار زوجها طيلة هذه المدة ؟ وكيف لم تخبر أهلها ؟ وكيف لم تهرب منه ومن إجباره المزعوم ؟! وكيف ، وكيف.
؟ أسئلة كثيرة ترد في الذهن على مثل ذلك الادعاء الغريب تجعلنا نرفض حتى مجرد التفكير فيه.
ثانياً: من المعلوم في الشرع المطهَّر : أن زوجة الابن محرَّمة على والد زوجها إلى يوم القيامة ، قال تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ.
وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً ) النساء/ 23 ، ومن كانت من النساء محرَّمة النكاح : كان الزنا بها أشد إثماً ، وأعظم جرماً من الزنا بغيرها ممن يجوز له نكاحها ، ولذا كانت عقوبة الزنا بالمحارم : القتل على كل حال ، محصناً كان الزناة أو غير محصنِين ، على الصحيح من أقوال العلماء.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : الصحيح : أن الزنا بذوات المحارم فيه القتل بكل حال ؛ لحديث صحيح ورد في ذلك – وهو حديث ( مَنْ وَقَعَ عَلَى ذَاتِ مَحْرَمٍ فَاقْتُلُوهُ ) رواه الترمذي وغيره ، واختلف في رفعه ووقفه - ، وهو رواية عن أحمد ، وهي الصحيحة ، واختار ذلك ابن القيم في كتاب " الجواب الكافي " أن الذي يزني بذات محرم منه : فإنه يُقتل بكل حال ، مثل : ما لو زنا بأخته - والعياذ بالله - ، أو بعمته ، أو خالته ، أو أم زوجته ، أو بنت زوجته التي دخل بها ، وما أشبه ذلك ؛ لأن هذا الفرج لا يحل بأي حال من الأحوال ، لا بعقد ، ولا بغيره ؛ ولأن هذه فاحشة عظيمة.
" الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 14 / 246 ، 247 ).
وقال ابن قيم الجوزية - رحمه الله - في التعليق على عقوبة قتل من وقع على ذات محرَم - : وهذا الحكم على وِفق حكم الشارع ؛ فإن المحرَّمات كلما تغلظت : تغلظت عقوباتها ، ووطء من لا يباح بحال : أعظم جُرماً مِن وطء مَن يباح في بعض الأحوال ، فيكون حدُّه أغلظ.
" زاد المعاد " ( 5 / 36 ).
وانظر في مسألة الزنا بالمحارم : جوابي السؤالين : (
84982
) و (104486
) ففيهما تفصيل مفيد.والواجب على من تلبس بتلك القاذورة أن يتوب إلى الله قبل أن يلقاه على هذه الكبيرة ، وأن يصلح حاله وشأنه ، وأن يبتعد عن مكان تلك المعصية دون تأخير ، أو تردد.
وينظر في حكم الرجم للمحصن : أجوبة الأسئلة : (
83034
) و (20824
) و ( 8981 ).ثالثاً: لو ثبت زنا الأب بزوجة ابنه : لم يكن ذلك مفسداً للنكاح على الراجح من أقوال العلماء ، وقد وقع في المسألة خلاف ، فالحنفية والحنابلة يرون أن الزنا موجب لفسخ النكاح ، وهو قول عند المالكية ، وذهب الشافعية إلى أن زنا الأب بزوجة ابنه : لا يحرم الزوجة على الابن ، ولا يوجب فسخ النكاح ، وهو القول الآخر عند المالكية ، وهو الأشهر والمعتمد عندهم.
قال الشافعي – رحمه الله - : فإن زنى بامرأة أبيه ، أو ابنه ، أو أم امرأته : فقد عصى الله تعالى ، ولا تحرم عليه امرأته ، ولا على أبيه ، ولا على ابنه ، امرأته ، لو زنى بواحدة منهما.
" الأم " ( 5 / 153 ).
والراجح : هو مذهب الشافعي رحمه الله.
وهو الذي رجحه طائفة من المحققين المعاصرين.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - : لو أن رجلاً زنى بامرأة فهل يحرم عليه أصلها وفرعها ؟ وهل يحرم عليها أصله وفرعه ؟ لا يحرم ؛ لأنه لا يدخل في قول : ( وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ ) ، وقوله : ( وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُمْ ) ، وقوله : ( وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ ) ، والزانية لا تدخل في هذا ، فالمزني بها ليست من حلائل الأبناء ، وكذلك أمُّ المزني بها ليست من أمهات نسائك ، إذاً : فتكون حلالاً ؛ لدخولها في قوله تعالى : ( وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ ) ، وفي قراءة و " أَحلَّ لكم ما وراء ذلك ".
والمذهب : أن الزنا كالنكاح ، فإذا زنا بامرأةٍ : حرُم عليه أصولها ، وفروعها ، وحرم عليها أصوله ، وفروعه ، تحريماً مؤبَّداً ، وهذا من غرائب العلم ، أن يُجْعل السفاح كالنكاح، وهو من أضعف الأقوال.
" الشرح الممتع " ( 12 / 119 ، 120 ).
وقال – رحمه الله - : هذا الواطئ وطئ مَن ليست زوجةً له ، لا شرعاً ، ولا اعتقاداً ، ولا يمكن أن يلحق السفاح بالنكاح ، فإلحاق هذا بهذا : من أضعف ما يكون.
" الشرح الممتع على زاد المستقنع " ( 13 / 332 ).
ولعل مثل هذه الحوادث أن تبين للناس مدى الظُّلْمة التي يعيش فيها من ابتعد عن دين الله تعالى ، وسواء ثبتت تلك الواقعة أو لم تثبت : فقد ثبت غيرها كثير ، فالواجب على المسلمين أن ينتبهوا قبل أن يصبحوا عبرة لغيرهم ، وليراعوا فروقات الأعمار بين آبائهم وزوجاتهم ، وبين الرجال وأمهات نسائهم ، فالأب الفتي الشاب ليس كالشيخ الكبير ، وأم الزوجة الكبيرة ليست كالشابة الفتية ، ومن لم يراعِ مثل هذا ، وسمح لنفسه بالتساهل في اللمس ، والتقبيل ، والخلوة : فقد يسقط على أم رأسه ، وفي الحوادث الكثيرة عبر لمن اعتبر.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أخذ دية قتيل الخطأ من الشركة الضامنة جائز- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين في حال احتمال ولادته مشوهاً
- سؤال وجواب | الرشوة والكذب في البيع والمعاملات
- سؤال وجواب | احترام العرف إذا كان لا يسمح بالمعاشرة قبل الزفاف
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | أذني بها ضعف سمع ومشكلة في العصب
- سؤال وجواب | أوهام في أمر إتيان المرأة من دبرها
- سؤال وجواب | متزوجة وزنت مع موظف فاجر عدة مرات وتريد التوبة فماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | زوائد جلدية في المناطق الحساسة
- سؤال وجواب | الذبح عند شراء بيت واستعمال البخور بين المشروعية والبدعية والشركية
- سؤال وجواب | زنى بفتاة وتزوجها بدون علم أهله فضغطوا عليه فطلقها، ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | ليس للزوج أن يرى من أم زوجته إلا ما يرى من محارمه
- سؤال وجواب | الرد على شبهة نصرانية وإلحادية في ذكر عبد المطلب للقرآن عند ولادة نبينا
- سؤال وجواب | أعاني من اختلال الأنية وأسئلة فلسفية!
- سؤال وجواب | حكم دخول الزوجين في آخر شعبان
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا