مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الأب المسرف على نفسه العاطل عن الأبوين والاستغفار له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى (الكوثر)
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكل في توزيع الصدقة منها لنفسه
- سؤال وجواب | هل قبول الهبة والمساعدة من الفاسق ينافي التوكل؟
- سؤال وجواب | تصدق على نفسك وادع لمن قدم إليك معروفا
- سؤال وجواب | إهداء ثواب القرآن للميت ليس من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | هل يمكن ذهاب المرأة لحفظ القرآن مع معارضة أبيها
- سؤال وجواب | لا أبالي ولا أكترث بأي شيء فكيف الخلاص من هذا الوضع؟!
- سؤال وجواب | حكم خلع الصبي الإحرام ولبسه الثياب قبل الحلق أو التقصير في العمرة
- سؤال وجواب | التصدق ابتغاء ثواب الله أفضل من التصدق طلبا لدفع ضر أو حصول نفع
- سؤال وجواب | ما أفضل أعمال الوقف للميت؟ وكيف أدعو غير المسلمين للإسلام؟
- سؤال وجواب | أوصاهم أبوهم بقطع عمتهم وأولادها فهل يقاطعونهم
- سؤال وجواب | وضع الصدقة في صندوق المسجد
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المحكم والمتشابه؟
- سؤال وجواب | التخصصات في العلوم والفنون ، حاجة الأمة لها ، وضوابط وفوائد فيها
- سؤال وجواب | حكم التأخير في صرف مال كفالة اليتيم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

لدي والد أسرف على نفسه كثيرا، وفعل من الكبائر الكم الكبير، لن أقول عشرة، أو حتى عشرين، بل هو فعل أكثر من ذلك، وهو كثير الفسوق، أتعب من حوله ببذاءة لسانه، وقسوة قلبه، وتحجر عقله، وتسلطه، وتجبره؛ حتى أنه مرة طردني من البيت؛ لأني ذهبت للصلاة في المسجد، وهو كان يريدني أن أعمل له عملا دنيويا بخسا، هو تارك للصلاة بالجملة، ويغضب عليَّ، ويمقتني بشدة لأنني أخالف هواه..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالموقف الشرعي من مثل هذا الوالد فيما نرى يتلخص فيما يلي: أولا: وجوب بره، ولا يمنع من بره ما هو عليه من الفسق أو الكفر على افتراض أنه قد ارتكب ما يكفر به، فقد بين الله تعالى أن بر الوالدين الكافرين لازم، ولو كانا داعيين إلى شركهما، ونهى عن طاعتهما في المعصية، ففي سورة لقمان قال الله تعالى: وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا.

{لقمان:15}، وفي سورة العنكبوت: وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا.

{سورة العنكبوت:8}.

ثانيا: الحرص على دعوته إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وإذا كان المسلم مأمورا شرعا بدعوة عموم الناس إلى الله ، فإن دعوته لوالده أولى وآكد لما له من فضل على ولده، ودعوته من البر به، ويصيب الولد بذلك أجر الدعوة وأجر البر، ولك أسوة حسنة في دعوة الخليل إبراهيم -عليه السلام- فقد اجتهد في دعاء أبيه، وكرر الدعوة لأبيه، يا أبتِ.

يا أبتِ.

ثالثا: الاجتهاد في دعاء الله له بالهداية، وتخير الأوقات التي هي مظنة الإجابة؛ كالثلث الأخير من الليل، وما بين الاذان والإقامة، وفي السجود، وكم من فاسق اهتدى بدعوةٍ مستجابة من قلب صادق مشفق، ولما اشتكى أبو هريرة إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- إعراض أمه عن الهداية دعا لها فقال: الله ُمَّ اهْدِ أُمَّ أَبِي هُرَيْرَةَ.

فهداها الله تعالى، والقصة في صحيح مسلم.ولما شُكِيَ إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن قبيلة دوس عَصت وأَبت، دعا لهم فقال: اللَّهُمَّ اهْدِ دَوْسًا وَأْتِ بِهِمْ.

والقصة في الصحيحين، فالدعاء باب عظيم من أبواب هداية المعرضين، وإنابة الفاسقين، وعودة الشاردين.رابعا: يشرع الاستغفار للوالد، ولو كان فاسقا عاصيا، ولا يمنع فسقه وفجوره من الاستغفار له، بل لو كان كافرا لشرع الاستغفار له ما دام حيا، فإن مات على الكفر فلا، لقول الله تعالى: مَا كانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كانُوا أُولِي قُرْبى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحابُ الْجَحِيمِ.

{التوبة:113}.قال القرطبي في تفسير هذه الآية: الِاسْتِغْفَارَ لِلْأَحْيَاءِ جائز؛ لأنه مرجو إيمانهم، ويمكن تَأَلُّفَهُمْ بِالْقَوْلِ الْجَمِيلِ وَتَرْغِيبُهُمْ فِي الدِّينِ.

وَقَدْ قَالَ كَثِيرٌ مِنَ الْعُلَمَاءِ: لَا بَأْسَ أَنْ يَدْعُوَ الرَّجُلُ لِأَبَوَيْهِ الْكَافِرَيْنِ، وَيَسْتَغْفِرَ لَهُمَا مَا دَامَا حَيَّيْنِ.

فَأَمَّا مَنْ مَاتَ فَقَدِ انْقَطَعَ عَنْهُ الرَّجَاءُ، فَلَا يُدْعَى لَهُ.

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: كَانُوا يَسْتَغْفِرُونَ لِمَوْتَاهُمْ فَنَزَلَتْ فَأَمْسَكُوا عَنِ الِاسْتِغْفَارِ، وَلَمْ يَنْهَهُمْ أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْأَحْيَاءِ حَتَّى يَمُوتُوا.

اهــ.

فالاستغفار للوالد من البر، وأما هل ترك الاستغفار له يعد من العقوق؟ لم نظفر بكلام لأهل العلم في النص على هذا وراجع للفائدة الفتوى:

285061

.خامسا: إنكار المنكر متى صدر منه، وعلمتم به إنما يكون على حسب الاستطاعة برفق وأدب، فإن الأصل إنكار المنكر، ولا يسقط الإنكار بكون فاعله والدا أو قريبا، وانظر المزيد في الفتوى:

139535

، والفتوى:

134356

، والفتوى:

226354

.

وكلها في الإنكار على الوالدين وكيفيته.سادسا: إذا كان الوالد قادرا على العمل، ولا يعمل فهو مخطئ، فقد جاء في الحديث: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

رواه أبو داود، وقوله صلى الله عليه وسلم: كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يَحْبِسَ عَمَّنْ يَمْلِكُ قُوتَهُ.

رواه مسلم، وما دام أنه فقير، فالأصل أن أولاده الأغنياء ينفقون عليه، فإن هذا من البر، ولا يمنع منه كسله عن العمل، والأصل وجوب النفقة على الوالد الفقير، ولكن الفقهاء اشترطوا في النفقة على القريب أن يكون فقيرا عاجزا عن التكسب، كما قال صاحب المنتهى: وَتَجِبُ أَوْ إكْمَالُهَا لِأَبَوَيْهِ وَإِنْ عَلَوَا، وَوَلَدِهِ وَإِنْ سَفَلَ.

مَعَ فَقْرِ مَنْ تَجِبُ لَهُ وَعَجْزِهِ عَنْ تَكَسُّبٍ.

اهــ.ولكن إذا كان تاركا للعمل لأنه لم يجد إلا عملا يزري به، فإن نفقته واجبة على ولده الغني.

قال الشيخ ابن عثيمين في شرح الزاد: قوله: «وعجزه عن تكسب» هذا داخل في الفقر، وظاهر كلام المؤلف أنه لا يجب الإنفاق على قادر على التكسب حتى ولو كان التكسب بالنسبة لمثله مزريا، فلو فرض أن إنسانا غنيا وعنده أم فقيرة تستطيع أن تخدم عند الناس وتتكسب، فجاءت إلى ابنها، وقالت: أعطني نفقة، فقال لها: لا، أنت تستطيعين التكسب، بأن تشتغلي خادمة، فهل له ذلك؟ ظاهر كلام المؤلف أنه لا يجب عليه الإنفاق عليها؛ لأنه اشترط في حاجة المنفَق عليه عجزه عن التكسب، لكن في هذا نظرا؛ لأن جميع الناس يقولون: إن مثل هذا الفعل ليس برا بالوالدة، فليس من البر بالوالدة أن تدعها تكنس عند الناس، وتخدم وتغسل ثيابهم، وتحلب مواشيهم، وأنت راكن في النعمة، هذا لا يقبله العقل السليم، فضلاً عن الصراط المستقيم.

اهــ.وانظر للفائدة الفتوى:

129095

.

عن إنفاق الولد على والده بين الوجوب والاستحباب.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود تصرف المرأة في المال إذا كانت تشارك في مصروف البيت
- سؤال وجواب | كيف يعرف الرجل أن لديه ضعفا في انتصاب القضيب؟
- سؤال وجواب | ليس للابن أن يفرط في حق والديه ولو ضيعا حق بعضهما
- سؤال وجواب | هل من العقوق أن يغضب الوالد على ولده بغير حق
- سؤال وجواب | لا يسقط البر بفسق الوالد
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "لا يأتيه الباطل من بين يديه"
- سؤال وجواب | حكم صلة القريب العاصي
- سؤال وجواب | فتوى مفصلة لمن خاف الرمي خوف الزحام
- سؤال وجواب | متى لا يجوز طاعة الوالدين
- سؤال وجواب | ثمرات تدارس القرآن في بيوت الله
- سؤال وجواب | هل يساعد أخاه مع علمه أنه يصرف ماله في شرب الخمر
- سؤال وجواب | حكم إنفاق المال في عمارة المساجد
- سؤال وجواب | إخبار الابن أمّه بالأذى النفسي المترتب على رفضها الإذن له بالدراسة
- سؤال وجواب | يحمل الكلام الصادر على أحسن المحامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل