مجموعة نيرمي الإعلامية


مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما الفرق بين المحكم والمتشابه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طلق امرأته ثلاثاً ويريد أن يعيدها إلى عصمته
- سؤال وجواب | الأسباب من قدر الله
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج مشاركة الزوجة في حضانة الطفل عند طلاقها منه
- سؤال وجواب | هل تترك المرأة الصوم والصلاة كلما رأت الصفرة والكدرة
- سؤال وجواب | حق الأم في الحضانة هل يتأثر بموت طليقها
- سؤال وجواب | أسباب داء الثعلبة وطريقة العلاج منها
- سؤال وجواب | لمن تكون الحضانة إذا انتقل أحد الوالدين لبلد آخر؟
- سؤال وجواب | تعليم المحضون وتربيته وتأديبه من شأن الأب
- سؤال وجواب | تعبت من وسواس انتقال النجاسة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد ابتداء للأم
- سؤال وجواب | هل يشرع نزع البنت من أمها بحجة الخوف عليها من سوء التربية
- سؤال وجواب | تصدق الزوجة من مال زوجها وتصدقه عليها
- سؤال وجواب | السور التي تقرأ يوم الجمعة وليلته
- سؤال وجواب | ما هو علاج الشعور أثناء النوم بخطوات وحركات؟
- سؤال وجواب | الأولى بحضانة الولد بعد افتراق الأبوين، والأحق بها حال سفر أحدهما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما الفرق بين المحكم والمتشابه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفرق بين المحكم والمتشابه: أن المحكم هو اللفظ الواضح الدلالة على معناه.والمتشابه: ما استأثر الله تعالى بعلمه أو احتاج إلى بيان أو رد إلى المحكم.قال صاحب المراقي في ألفية الأصول:وذو وضوح محكم والمجمل هو الذي المراد منه يجهلوما به استأثر علم الخالق فـذا تشابهــا عليها أطـلقوقد فرق بعضهم بين المحكم والمتشابه بقوله: المحكم ما علم المراد منه، والمتشابه: ما استأثر الله تعالى بعلمه.وقال بعضهم المحكم: ما لا يحتمل إلا وجها واحداً، والمتشابه: ما احتمل أوجها عدة.وقال بعضهم المحكم: ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان، والمتشابه: ما لا يستقل بنفسه ويحتاج إلى بيان.وكل هذه المعاني ترجع إجمالاً إلى المعنى الأول.والمسلم يعمل بالمحكم، ويسلم للمتشابه وهذا هو الموقف الصحيح.والإحكام والتشابه من حيث اللغة يطلقان على القرآن الكريم عامة، فيوصف بأنه محكم وبأنه متشابه، كما في قوله سبحانه وتعالى: كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ {هود: 1}.

وكما في قوله سبحانه وتعالى: كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ {الزمر: 23}.فهو في غاية الإحكام والإتقان اللفظي والسمو المعنوي والدقة في التعبير والمعلومة، وهو كذلك متشابه ومتماثل في ألفاظه ومعانيه ويصدق بعضه بعضاً ولا يوجد فيه اختلاف أو تناقض: وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا {النساء: 82}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأولى بحضانة الولد بعد افتراق الأبوين، والأحق بها حال سفر أحدهما
- سؤال وجواب | كيف يزكي تاجر الذهب ما عنده ؟
- سؤال وجواب | سبب قول موسى للخضر: إن سألتك عن شيء بعدها فلا تصاحبني
- سؤال وجواب | تفسير (ومن يعش عن ذكر الرحمن.)
- سؤال وجواب | حكم طلب المال ممن نصب نفسه لإعانة المحتاجين
- سؤال وجواب | حكم الحضانة عند السفر
- سؤال وجواب | ابتلى وبلى. بمعنى واحد
- سؤال وجواب | مسائل حول حضانة الولد بعد الطلاق
- سؤال وجواب | أحكام مخالفة الوكيل شرط الموكل في الصدقة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط صرف الصدقة حسب شروط المتصدق
- سؤال وجواب | لا حضانة للأم المرتدة
- سؤال وجواب | ألم المعدة والصدر مع شعور بالاختناق هل هو علامة على مرض في القلب؟
- سؤال وجواب | أصبت بآلام في البطن ونقص في الحديد بعد عمل الحمية والرياضة!
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفك مع عدم فتحه بشكل مستقيم. أفيدوني.
- سؤال وجواب | الزواج من مطلقة لديها أطفال وخروجهم مع الزوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04