مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم عدم زيارة الأقارب بسبب أذيتهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تزوج ودخل السجن ولم ينفق عليها طيلة سجنه ثم طلقها ثلاثا بعد مشادة مع أمها
- سؤال وجواب | أعاني من تبول متكرر مع نزول قطع من الدم مع البول، فما سببه؟
- سؤال وجواب | الطلاق بهذه الصورة بائن بينونة كبرى
- سؤال وجواب | هل يجب على من ارتكب فاحشة أن يقدم نفسه للحاكم ليقيم عليه الحد؟
- سؤال وجواب | مدى وجوب النقاب لضعيفة البصر
- سؤال وجواب | جواز معاشرة الزوجة على قول من يرى التلفيق
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجورب الواسع
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من رعشة اليدين عند مواجهة الآخرين؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته علي الطلاق بالثلاثة وتكونين طالقا مني إن فعلت كذا
- سؤال وجواب | ما هو علاج الربو والصدفية وتساقط شعر الرأس؟
- سؤال وجواب | كم هي الفترة اللازمة للشعور بالتحسن وظهور تأثير تناول فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | إجبار أهل الزوجة الزوج المدمِن على الطلاق
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من الاكتئاب والقلق نهائيًا؟
- سؤال وجواب | التلفظ بلفظ التحريم بعد التطليق
- سؤال وجواب | المعتدة لا تقضي حوائج غيرها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

كنت أريد أن أسأل عن صلة الرحم، لأني لا أزور أهل والدي: أعمامي، وعماتي نهائيا؛ لأن هناك مشاكل بيننا وبينهم، وأيضا يعملون لنا سحرا، وأذية من هذا النوع.

هل حرام لو لم أسأل عليهم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فصلة الرحم واجبة، وقطعها حرام، ولا ريب أن الأعمام والعمات من الأرحام الواجب صلتهم؛ وانظري الفتوى رقم:

11449.

وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بصلة الرحم حتى لمن يقطعها، فعَنْ عبد الله بن عمرو عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ، وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا.

صحيح البخاري.

إلا أنه إذا كانت صلة القريب تعود على الواصل بالضرر المحقق، فليست واجبة حينئذ.قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.

لكن ننبه إلى أنّ الصلة لا تقتصر على الزيارة فقط، فالشرع لم يحدد لصلة الرحم أسلوباً معيناً أو قدراً محدداً، وإنما المرجع في ذلك إلى العرف واختلاف الظروف، فتحصل الصلة بالزيارة والاتصال، والمراسلة، والسلام وكل ما يعده العرف صلة.قال القاضي عياض: وللصلة درجات بعضها أرفع من بعض، وأدناها ترك المهاجرة، وصلتها بالكلام ولو بالسلام، ويختلف ذلك باختلاف القدرة والحاجة، فمنها واجب ومنها مستحب، ولو وصل بعض الصلة ولم يصل غايتها لا يسمى قاطعا، ولو قصر عما يقدر عليه وينبغي له أن يفعله لا يسمى واصلا.

نقله العيني في عمدة القاري شرح صحيح البخاري.

وعليه، فإن عليك صلة أعمامك وعماتك بما تقدرين عليه ولا يعود عليك بالضرر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال غاضبا عبر الهاتف: طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | نحنحة مستمرة تزداد مع الأكل
- سؤال وجواب | المحرم لا يشترط إلا في حال السفر
- سؤال وجواب | كل ما يسمى سفرا فالمرأة منهية عنه إلا بالمحرم
- سؤال وجواب | طلقها زوجها ثلاث مرات ورجعت إليه عن طريق دار الفتوى
- سؤال وجواب | دراسة التخصص غير المرغوب تحت ضغط العائلة. وأثره في فشل الطالب
- سؤال وجواب | اليمين اللغو واليمين المنعقدة
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة بدون محرم لدراسة تخصص نادر في الطب
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثلاثا وهو في غضب شديد
- سؤال وجواب | زوجتي تريد العيش بعيداً عن أهلي، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تتصرف المرأة كالمقيم في المكان الذي سافرت إليه من حيث الخروج
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | حائرة بين رغبتي الدراسية وواقعي المعاش، فأرجو النصيحة!
- سؤال وجواب | تزويرُ إفادة تخرُّج للحصول على تَرْقِية، من الغش المحرم
- سؤال وجواب | رفضت أسرتي حجابي عدا أحد أقربائي ولذلك ملت إليه، فكيف أتصرف؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل