مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلقها زوجها ثلاث مرات ورجعت إليه عن طريق دار الفتوى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تشققات واسمرار الفخذين والساقين والبطن وعلاجه
- سؤال وجواب | المراسلة مع الخاطب
- سؤال وجواب | واجب من تزوج أخته من الرضاع وأنجب منها
- سؤال وجواب | حلق اللحية والتدريس في المدارس المختلطة
- سؤال وجواب | علاج خوف الطفل من الأصوات العالية
- سؤال وجواب | أشعر بألم فوق السرة وإسهال، فهل ذلك بسبب بذور القاطونة؟
- سؤال وجواب | ما علاج تشققات الشفاة؟
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الجلد وكأنه محروق! فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين دراسة الهندسة وطلب العلم الشرعي؟
- سؤال وجواب | تعلَّق قلبه بزوجة أخيه ! ويتمناها لنفسه فهل من سبيل إلى علاج ؟
- سؤال وجواب | شعري خفيف ويتساقط بشكل ملحوظ، هل من علاج يطيله ويكثفه؟
- سؤال وجواب | جفاف في البشرة لدى الطفل
- سؤال وجواب | مسألة حول المسافة بين السماء والأرض
- سؤال وجواب | من توفي عن زوجتين وابنين وخمس بنات وابن ابن
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

طلقها زوجها3 مرات، وفي المرة الثالثة رجعت بواسطة إمام المسجد ودار الفتوى، ولكنها تقول والله رجعت لأجل العيال فقط والشكل العام، وغير ذلك أنا لا أريده، مع العلم أنهم كبار سنا ولديهم بنتان وولد.

ما الحكم فيهما كزوجين حلال العشرة أم حرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالزوجة إن كانت في العصمة وقت وقوع الطلاق، لكون زوجها قد راجعها قبل تمام عدتها من طلاق سابق، أو لكونها أثناء العدة من طلاق رجعي، فإن أي طلاق يسنده الزوج إليها بلفظ صريح أو بلفظ كناية من كناياته وهو يقصد إيقاعه فإنها تطلق به، وإن وقع منه طلاقها بعد انقطاع العصمة فهو غير نافذ، لكونه لم يصادف محلا، وراجع الفتوى رقم:

154665

.وبالتالي فإذا كانت هذه الزوجة قد طلقها زوجها ثلاثا وهي في عصمته فقد بانت منه بينونة كبرى، ولا يجوز له أن يراجعها، ولا تحل له حتى تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا، نكاح رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول.وذهب بعض أهل العلم إلى أن الطلاق إذا وقع في حيض أو أثناء العدة وقبل الارتجاع أو في طهر حصل فيه جماع.

ونحو ذلك من الطلاق البدعي، أنه لا يقع.

وهذا القول ليس هو المفتى به عندنا، وراجع الفتوى رقم:

110547

.لكن إذا كانت هذه الزوجة قد أفتاها عالم معروف بالعلم يوثق بعلمه وورعه بإباحة الرجوع لزوجها بناء على أن بعض تلك الطلقات لم يكن يرى وقوعه لكونه من الطلاق البدعي فإنه يجوز لها تقليده وأن ترجع إلى زوجها؛ لأن العامي له تقليد الثقات من أهل العلم؛ لقوله تعالى : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النحل: 43}.وسبق بيان ما تحصل به الرجعة فى الفتوى رقم :

30719�

�راجع لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

17519.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كلام أهل العلم حول حلق اللحية وتقصيرها
- سؤال وجواب | ما هو العلم الذي أسره أبو هريرة رضي الله عنه ، وخاف من نشره ؟!
- سؤال وجواب | أم زوجي تسيء لي ولأهلي وتشتمني وتسبب المشاكل بيني وبين زوجي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف أحصل على جسد نحيف ومتناسق؟
- سؤال وجواب | لدي عروق في كيس الصفن والخصية.هل تؤدي للعقم؟
- سؤال وجواب | عدد مرات الولادة القيصرية الممكنة
- سؤال وجواب | كل لعبة دخلها النرد حرم اللعب بها
- سؤال وجواب | أعاني من نزول إفرازات بنية بعد انتهاء الدورة بأيام. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تخفيف شعر اللحية للمرض وإزالة شعر الجسم بالليزر
- سؤال وجواب | هل التقشير الكرستالي أو الصنفرة الكرستالية تضر بالبشرة؟
- سؤال وجواب | اللحية عبادة أم عادة
- سؤال وجواب | شد العضلة الضامة في الفخذ
- سؤال وجواب | أسباب لا تبرر حلق اللحية
- سؤال وجواب | نظام غذائي ورياضي للطفل المصاب بسرطان الدم
- سؤال وجواب | حكم طاعة الأم في حلق اللحية لتزداد كثافة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل