مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العفو عن القريب الظالم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم التسبيح باستعمال برنامج " المسبحة الإلكترونية "
- سؤال وجواب | محادثة الفتاة الشاب لتبيين سبب إنهاء المكالمات السابقة
- سؤال وجواب | عندما أكون نائما في الليل أو القيلولة أقوم فزعاً وجسمي منهكاً، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم من فقد شيئا له فوجد مثله فأخذه
- سؤال وجواب | أشكو من ألم أعلى البطن يشبه التشنجات، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | الدعوة إلى الله تحتاج إلى بصيرة وصبر وتدرج
- سؤال وجواب | أسئلة حول مكانة المرأة ونقصان عقلها وكونها مخلوقة من ضلع
- سؤال وجواب | ما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : ( إني لأراكم وراء ظهري ) ؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري والاكتئاب وحديث النفس المبالغ فيه، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا تقبل بزوج لا يقاربها في طموحها للنهوض بالأمة
- سؤال وجواب | أسلم حديثا فكيف يظهر إسلامه وكيف يغير اسمه
- سؤال وجواب | درجة حديث صلاة ست ركعات بعد المغرب والمقارنة بين أحكام السيوطي والألباني على الأحاديث
- سؤال وجواب | هل أرجع لزوجي مع علمي أنه سيعاملني معاملة قاسية؟
- سؤال وجواب | دعوة المرأة لرجل غير مسلم
- سؤال وجواب | مهمة جبريل عليه السلام بعد انقطاع الوحي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

كان قريب مثلي الأعلى ظلمني وإلى الآن لم يرفع الظلم عني، أمي تطلب مني أن أرجع العلاقة كما كانت لأننا في رمضان وأنا أقول لها إذا قابلته صدفة سأكلمه ، أي علاقة سطحية ولكن ليس كما كانت أي يدخل بيتي يأكل ويتسامر، فهل بذلك علي إثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الأفضل لمن وقع عليه الظلم والأذى والإهانة من الناس أن يعفو ويصفح، لينال أجر المتقين الصابرين العافين عن الناس، ويفوز بمعية الله وعونه، كما قال تعالى: وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ* الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ {آل عمران:133-134}، وقال تعالى: فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ {الشورى:40}، وقال: وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ {النــور:22}، وفي صحيح مسلم: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيؤون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

وفي صحيح مسلم أيضاً عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله.

فالواجب عليك هو المسارعة إلى إزالة ما بينك وبين قريبك هذا من خصام ومشاحنات لأن فساد ذات البين هي الحالقة كما سماها رسول الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، قالوا: بلى، قال صلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة, لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين.وخصوصا أنه من أرحامك وصلة الأرحام من أعظم الواجبات، لقوله سبحانه: وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ {النساء:1}، أي واتقوا الأرحام أن تقطعوها، وقطعها من أعظم المحرمات، لقوله سبحانه: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأرْضِ وتقطعوا أرحامكم* أولَئكَ الَّذِينَ لَعنهم الله فأصمهمْ وأعمى أبصارَهُمْ {محمد:22-23}، وليس الواصل الذي يصل من وصله، ويحسن إلى من أحسن إليه فحسب، فهذا مكافأة وإنما الواصل الذي يصل من قطعه، ويحسن إلى من أساء إليه، روى البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

والأصل أنه يحرم هجران المسلم عموما -الأرحام وغيرهم- فوق ثلاث إلا لوجه شرعي، لحديث رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض ‏هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام‏.

رواه البخاري.

وجاء في سنن أبي داود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار.

صححه الألباني.

بل قد جاء وعيد شديد فيمن هجر أخاه سنة فقد روى أحمد وأبو داود وغيرهما أن رسول الله صلى الله ‏عليه وسلم قال: من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه.

صححه الألباني.واعلمي أن ما أوصيناك به من العفو والصفح هو الأفضل وإن كان يشرع للمظلوم أن ينتصر من ظالمه، لقوله تعالى: فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عليكم {البقرة:194}.

وفي النهاية ننبهك على أمر هام وهو أن قريبك هذا إذا لم يكن من محارمك فإن هناك ضوابط شرعية للتعامل معه بيناها بالتفصيل في الفتوى رقم:

58132

فعليك بمراجعتها، وللفائدة في الموضوع أكثر تراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية:

42026�

29211�

16726.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التأمت إصابة الساق وما زلت أعاني من آلام عند الجري أو اللعب!
- سؤال وجواب | ما المقصود بقول النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة :"فاختص على ذلك أو ذر "؟
- سؤال وجواب | حول صيام يوم عرفة
- سؤال وجواب | ما علاج التبول اللاإرادي عند الكبار وكثرة مرات التبول؟
- سؤال وجواب | ضرورة مراعاة ضوابط تغيير المنكر
- سؤال وجواب | حكم التداوي من اضطراب هوية الجنس؟
- سؤال وجواب | هل يصح غسل الثياب المتنجسة والطاهرة في إناء واحد
- سؤال وجواب | عمولة التحصيل التي تزاد على الدَّين حسب قدره والمصروفات الإدارية
- سؤال وجواب | علاقة الحب تحولت لعلاقة غير أخلاقية مع خطيبي، فكيف أتوب؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل بيني وبين زوجته الثانية!
- سؤال وجواب | أرجعنا ابنتي صفًا دراسيًا مراعاة لصغر سنها، فهل تصرفنا صحيح؟
- سؤال وجواب | كيف يحب لأخيه ما يحب لنفسه وهو يريد أعلى مرتبة في الامتحانات؟
- سؤال وجواب | حكم من أقرض بنته مالا وطلب منها أن تسدده لبناته دون أبنائه
- سؤال وجواب | حكم السكنى في البيت الذي هجره أهله
- سؤال وجواب | تعدد النيات في الصدقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/08




كلمات بحث جوجل