مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تقطع الصلة إذا أسيء إلى أمها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك المدرسة التي فيها منكرات إذا كان ضد رغبة الأهل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن استعار شيئا فضاع منه
- سؤال وجواب | الأهرامات. وصفها. ومن قام ببنائها
- سؤال وجواب | لا أستطيع الزواج، فكيف أعف نفسي عن الحرام؟
- سؤال وجواب | الاستدانة للسفر لأجل رؤية الوالدين
- سؤال وجواب | البرنامج الذي يجعله طالب العلم لنفسه
- سؤال وجواب | لا حرج على المطلقة الحاضنة في أخذ أجرة السكن من مطلقها
- سؤال وجواب | الحلف بالله كذبا من أعظم المحرمات
- سؤال وجواب | الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب
- سؤال وجواب | حكم تعلم تجويد القرآن عند صاحب بدعة
- سؤال وجواب | المشاكل الزوجية بسبب والدة زوجي. كيف أتفاداها؟
- سؤال وجواب | أريد الزواج ولا زلت طالبًا فما السبيل لإقناع أمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأم على قضاء دينها من البر
- سؤال وجواب | الحث على الزواج واصطحاب الزوجة عند السفر للخارج
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لنزيف اللثة وتراجعها عن الأسنان؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

لي سؤال تخاصمت أمي مع أختها والتي هي خالتي وأخذت خالتي بمقاطعتنا ومنعت أمي من رؤية أمها، وذهبت لرؤية جدتي شاحنت وتبلغ جدتي أشياء غير صحيحة عنا وأحيانا لا يفتحون الباب لوالدتي وأنا قررت مقاطعتهم، فهل أنا مذنبة لا أستطيع زيارتهم لأنني أهان؟ ولكم الشكر..

خلاصة الفتوى:صلي خالتك وجدتك وسائر أرحامك ولا تقطعيهم وإن أساءوا إليك وإلى أمك، وإن كنت تشعرين بالإهانة حين تصلينهم.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن صلة الرحم واجبة وقطعها حرام لقوله تعالى: فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ* أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ {محمد:22-23}، ولا يجوز لك أن تقطعي خالتك أو جدتك وسائر أرحامك لكونهم لا يفتحون الباب لأمك أو يقولون عنها كلاماً غير صحيح أو لأنك تشعرين بالإهانة حين تصلينهم ولا لكونهم يقطعونك، بل يجب عليك مع ذلك أن تصليهم ولك الأجر الوافر إن شاء الله ، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

59021�

� والفتوى رقم:

34365�

� والفتوى رقم:

79225.

وقد دل على وجوب الصلة مع ذلك ما رواه أحمد عن عبد الله بن عمرو قال: يا رسول الله إن لي قرابة ذوي أرحام؛ أصل ويقطعون، وأعفو ويظلمون، وأحسن ويسيئون أفأكافئهم، قال: لا، إذا تتركون جميعاً، ولكن خذ بالفضل وصلهم فإنه لن يزال معك من الله ظهير ما كنت على ذلك.

والحديث أصله في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة.

والشاهد قوله صلى الله عليه وسلم: ولكن خذ بالفضل وصلهم.

ودل على ذلك أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

رواه البخاري وغيره، وفي فتاوى السبكي بعد ما ذكر هذا الحديث قال: وهذا يدل على وجوب صلة القريب الفاسق لأن القاطع فاسق وقد أمر بصلته وجعلت هي الصلة.

انتهى، ولكن إذا كان يلحقك ضرر بزيارتهم فلك أن تتوقفي عن زيارتهم ولتصليهم بغير الزيارة كالمهاتفة ونحوها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج ولا زلت طالبًا فما السبيل لإقناع أمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأم على قضاء دينها من البر
- سؤال وجواب | الحث على الزواج واصطحاب الزوجة عند السفر للخارج
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب لنزيف اللثة وتراجعها عن الأسنان؟
- سؤال وجواب | أوقفت تناول حبوب منع الحمل وأريد الحمل فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أكلم أمي بهدوء أحيانًا فتنفعل، فهل علي شيء؟
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج بشدة. وتعيقني التكاليف
- سؤال وجواب | كيف يبر المغترب والديه؟ وهل لا بد من تساوي عدد مكالماته لزوجته ومكالماته لوالديه؟
- سؤال وجواب | الاستقلال عن الأخ وترك مساكنته
- سؤال وجواب | الفرق بين المداراة والمداهنة
- سؤال وجواب | هل موافقة الشاب على قائمة المنقولات دون رضا والديه يعد عقوقا لهما
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الانتصاب، فهل أستمر على العلاج؟
- سؤال وجواب | التناصح في مسائل الخلاف
- سؤال وجواب | رفض الأم المجنونة رعاية ابنها لها
- سؤال وجواب | بيع الكمّامات والكحول الطبي مجهول المصدر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل