مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قصة عمر بن الخطاب مع عبد الله بن الزبير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما زلت أعاني من أعراض اضطراب الأنية، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | القولون العصبي وعلاقته باضطرابات الجهاز العصبي
- سؤال وجواب | الشك في عدد أشواط الطواف والجمع بين القولين
- سؤال وجواب | هل أخذ الله الميثاق على الناس جميعا أول الخلق : أنه ربهم ؟
- سؤال وجواب | لماذا منع عمر بن الخطاب سهم المؤلفة قلوبهم مع أنه ذكر في القرآن؟
- سؤال وجواب | العبادات التي تستطيع النفساء القيام بها
- سؤال وجواب | هل هناك رياضة مناسبة أثناء الحمل تشد عضلات البطن؟
- سؤال وجواب | قمت بجلسة ليزر لقفل المسام وتفتيح الوجه. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طرق الوقاية والعلاج من دوالي الساقين
- سؤال وجواب | هل يعطي زكاته لابنته المتزوجة الفقيرة إذا كان زوجها مفقودا ؟
- سؤال وجواب | تلف الشعر وتساقطه بسبب الصبغات، كيف يمكن إنقاذه؟
- سؤال وجواب | حكم الارتباط بالمغنين والممثلين
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأم وثلاث بنات وشقيق
- سؤال وجواب | زوجي يعاني جفافاً جلدياً شديداً فما هو السبب؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | ماذا أفعل في الوسواس بنظافة سلة ملابس الغسيل؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
5 مشاهدة

ما مدى صحة هذه القصة، وقد رواها عدد من كبار الشيوخ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فممن ذكر هذه القصة الماوردي في أدب الدنيا والدين: (الباب الأول فضل العقل وذم الهوى).

وأحسن من هذا الذكاء والفطنة ما حكى ابن قتيبة أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مر بصبيان يلعبون وفيهم عبد الله بن الزبير فهربوا منه إلا عبد الله.

فقال له عمر -رضي الله عنه-: ما لك؟ لم لا تهرب مع أصحابك؟ فقال: يا أمير المؤمنين؛ لم أكن على ريبة فأخافك، ولم يكن الطريق ضيقا فأوسع لك.

فانظر ما تضمنه هذا الجواب من الفطنة وقوة المنة وحسن البديهة.

كيف نفى عنه اللوم، وأثبت له الحجة فليس للذكاء غاية، ولا لجودة القريحة نهاية.

اهـ.وجاء في عيون الأخبار (2/ 215) لابن قتيبة: مرّ عمر بن الخطّاب بالصبيان وفيهم عبد الله بن الزبير، ففرّوا ووقف؛ فقال له عمر: ما لك لم تفرّ مع أصحابك؟ فقال: يا أمير المؤمنين، لم أجرم فأخافك، ولم يكن بالطريق ضيق فأوسع لك.

اهـ.

والله أعلم بصحتها، لكن ما ذكره السائل لا يستلزم ضعفها.

فابن الزبير في خلافة عمر -رضي الله عنهما- كان لا يزال غلاما؛ لأن الغلام يطلق على الولد من ولادته إلى أن يشب.جاء في معجم متن اللغة (موسوعة لغوية حديثة): الغلام: الطار الشارب، أو من حين أن يولد إلى أن يشب.

انتهى.

والصبي أيضا يفسره بعض كتب اللغة بالغلام، والحديث يدل على تسمية الطفل صبيا حتى يحتلم.والخلاصة أن القصة مذكورة في بعض الكتب دون بيان لصحتها من عدمه، ولكن لا يؤخذ من فارق الزمن بين ولادة ابن الزبير وخلافة عمر -رضي الله عنهما- ضعفها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ماذا أفعل في الوسواس بنظافة سلة ملابس الغسيل؟
- سؤال وجواب | هل تجب الصلاة والصوم على المبتلى بإعاقة تامة
- سؤال وجواب | كيفية تحصين النفس من السحر والسحرة
- سؤال وجواب | هل يحل السحر بسحر مثله
- سؤال وجواب | من حلف أن لا يفعل شيئا ثم فعله ناسيا
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول معتقد النصارى في بنوة عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | معالجة السحر بالقرآن مع البخور إيهام للدجل
- سؤال وجواب | سبب اختلاف كتابة المصحف عن الكتابة الإملائية
- سؤال وجواب | هل من علاج فعال لتنمية شعر الذقن والشارب؟
- سؤال وجواب | سبب كتابة بعض التاءات أحيانا بالتاء المربوطة وأحيانا بالمبسوطة
- سؤال وجواب | أشكو من ارتباك شديد عند الحديث مع الآخرين، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحكام صوم المريض بالسكري
- سؤال وجواب | حكم الجمع والقصر لمن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من حبوب الوجه وتساقط الشعر
- سؤال وجواب | ما أسباب احمرار الوجنتين وعلاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل