مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل البركة في المدينة تعم كل ما فيها من ثمار وغيرها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التحريف في تكبيرة الإحرام يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | علاج الوسوسة في تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | حامل بطفل أنابيب، فكيف يمكنني حساب مدة الحمل؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأم وأخوات شقيقات وإخوة وأخوات لأب
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس ومخاوف، ونرجسية زوجي
- سؤال وجواب | الشعور بعدم التركيز عند تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | الاستفتاح سنة في الفريضة والنافلة ولا يلزم تاركه شيء
- سؤال وجواب | أنا حامل بأطفال الأنابيب، فكيف لي أن أعرف حساب الحمل؟
- سؤال وجواب | هل تنصحوني بالحقن المجهري
- سؤال وجواب | لا بأس بإرسال رسائل دعوية عن طريق الإيميل
- سؤال وجواب | حكم تخويل الشركة بعض الموظفين بيع أسهم في مدة معينة
- سؤال وجواب | حكم من كبَّر تكبيرة الإحرام وهو قابض ليديه
- سؤال وجواب | تقدم النية على تكبيرة الإحرام بالزمن الكثير
- سؤال وجواب | هل تنصحونني بعملية تنظيف للرحم؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف إذا كان ما عندى من أفكار هي حديث نفس أم وسواس؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

بالنسبة للحديث الوارد في فضل بعض الأشياء المذكورة في المدينة، مثل: التمر والعجوة، فهل نأخذ من ذلك أن كل شيء في المدينة له بركة أم المذكور فقط؟ علما أن هناك أشياء مستوردة، فهل تدخل فيها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد وردت أحاديث صحيحة في فضل المدينة وبركة ما فيها؛ وقد دعا لها النبي -صلى الله عليه وسلم- بالبركة، وأخبر أنها خير من غيرها، فقال -كما في الموطأ والصحيحين-: والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، وقال: الله م بارك لنا في مدينتنا، الله م اجعل مع البركة بركتين.

الحديث.

رواه مسلم.

وقال صلى الله عليه وسلم: الله م بارك لنا في ثمرنا، وبارك لنا في مدينتنا، وبارك لنا في صاعنا ومدنا، الله م إن إبراهيم عبدك وخليلك ونبيك، وإني عبدك ونبيك، وإنه دعاك لمكة، وإني أدعوك للمدينة بمثل ما دعاك به لمكة ومثله معه.

رواه مسلم.فقد عمَّمَ -صلى الله عليه وسلم- الدعاء لها بالبركة بقوله: الله م بارك لنا في مدينتنا، الله م اجعل مع البركة بركتين.

وهذا التعميم يشمل كل ما فيها، ثم عدّد أشياء بعينها كمثال فقال: الله م بارك لنا في ثمرنا، وبارك لنا في صاعنا ومدنا.ولذلك فإن بركة ما في المدينة ليست خاصة بالعجوة أو بغيرها مما ذكر؛ بل هي شاملة لكل ما تنتجه من ثمار ومحصول، وما فيها من ماء وهواء.

لشمول دعائه صلى الله عليه وسلم لها بالبركة في قوله: الله م بارك لنا في ثمرنا، والثمر يشمل إنتاج الشجر والزرع والمال.

جاء في لسان العرب: "الثَّمَرُ: حَمْلُ الشَّجَرِ وأَنواع الْمَالِ.ونفع العجوة إنما هو ببركة دعائه -صلى الله عليه وسلم- للمدينة؛ قال الحافظ في الفتح: "قَالَ الْخَطَّابِيُّ: كَوْنُ الْعَجْوَةِ تَنْفَعُ مِنَ السُّمِّ وَالسِّحْرِ إِنَّمَا هُوَ بِبَرَكَةِ دَعْوَةِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِتَمْرِ الْمَدِينَة، لَا لخاصية فِي التَّمْر"، وقال القسطلاني في إرشاد الساري: "فالمصير إلى أن ذلك من سرّ دعائه -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لتمر المدينة".وقال ابن عبد البر في الاستذكار: "أَمَّا دُعَاءُ رَسُولِ الله -صلى الله عليه وسل-م في حديث أَنَسٍ بِالْبَرَكَةِ لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ فِي مِكْيَالِهِمْ وَصَاعِهِمْ وَمُدِّهِمْ فَالْمَعْنَى فِيهِ -وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَعْلَمُ-: صَرْفُ الدُّعَاءِ بِالْبَرَكَةِ إِلَى مَا يُكَالُ بِالْمِكْيَالِ وَالصَّاعِ وَالْمُدِّ مِنْ كُلِّ مَا يُكَالُ، وَهَذَا مِنْ فَصِيحِ كَلَامِ الْعَرَبِ، وَأَنْ يُسَمَّى الشَّيْءُ بِاسْمِ مَا قَرَبَ مِنْهُ، وَلَوْ لَمْ تَكُنِ الْبَرَكَةُ فِي كُلِّ مَا يُكَالُ وَكَانَتْ فِي الْمِكْيَالِ لَمْ تَكُنْ فِي ذَلِكَ مَنْفَعَةٌ وَلَا فَائِدَةٌ.

وَدُعَاءُ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لِأَهْلِ الْمَدِينَةِ مُجَابٌ كُلُّهُ -إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ-.

وَتُدْرِكُ بَرَكَةُ تِلْكَ الدَّعْوَةِ فِي قَوْلِهِ: "اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا" كُلَّ مَنْ كَانَ حَيًّا مَوْلُودًا فِي مُدَّتِهِ، وَكُلَّ مَنْ آمَنَ بِهِ وَاتَّبَعَهُ مِنْ سَاكِنِي الْمَدِينَةِ -إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ-"وقال الباجي في المنتقى: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي ثَمَرِنَا» .ثُمَّ دَعَا لَهُمْ مَعَ ذَلِكَ فِي مَدِينَتِهِمْ، يُرِيدُ -وَاَللَّهُ أَعْلَمُ- فِي غَيْرِ ذَلِكَ مِنْ مَرَافِقِهَا وَمَنَافِعِهَا".وجاء في حاشية السندي على سنن ابن ماجه: "وَقَالَ النَّوَوِيُّ: الْمُرَادُ الْبَرَكَةُ فِي نَفْسِ الْمَكِيلِ فِي الْمَدِينَةِ بِحَيْثُ يَكْفِي الْمُدُّ فِيهَا لِمَنْ لَا يَكْفِيهِ فِي غَيْرِهَا، وَهَذَا مشَاهِدٌ مَحْسُوسٌ بَاقٍ فِيهَا إِلَى الْآنَ".

وأما ما كان مستوردًا إليها من الخارج: فقد لا يشمله الدعاء الخاص بثمار المدينة، ولكنه قد يكون مشمولًا بالدعاء العام لما فيها بالبركة.

وعلى هذا؛ يكون دعاؤه -صلى الله عليه وسلم- للمدينة شاملا لكل ما فيها من الثمار وغيرها، ولا يقتصر على ما جاء في العجوة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أعرف إذا كان ما عندى من أفكار هي حديث نفس أم وسواس؟
- سؤال وجواب | هل يشترط للعاجز أن يكبر تكبيرة الإحرام واقفاً؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الخاطب إخبار خطيبته بإجراء عملية جراحية
- سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحمل ببطء وعلاقة ذلك بالحمل خارج الرحم
- سؤال وجواب | هل تشرع الإستعاذة في كل ركعة
- سؤال وجواب | نبذة عن محمد بن الحنفية
- سؤال وجواب | هل قذف المحصنات حكم خاص بالنساء المتزوجات فقط؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة عند الخِطبة تبركا بها
- سؤال وجواب | حكم الجهر بتكبيرات الانتقال والإحرام والتسليم وفي النوافل
- سؤال وجواب | أتضايق من أفعال من حولي وعندي رهاب وخجل منهم، أريد حلًا!
- سؤال وجواب | أثر الحركة الخفيفة على المرأة الحامل بطفل الأنابيب
- سؤال وجواب | حكم أخذ عمولة من موقع يحتوي على قليل من التجاوزات الشرعية
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجتين في فراش واحد برضاهما
- سؤال وجواب | حكم شراء أسهم الشركات المختلطة
- سؤال وجواب | عقلي متعلق بالماضي ولا أحس بقيمة الحياة. أرشدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل