مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل قذف المحصنات حكم خاص بالنساء المتزوجات فقط؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعوة النصارى إلى الإسلام
- سؤال وجواب | حكم أرباح الأسهم البنكية
- سؤال وجواب | فضل إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | لا يجوز شراء السندات لأنها عبارة عن قرض بالربا
- سؤال وجواب | أعاني من متلازمة تكيس المبايض وتأخر الحمل رغم العلاج فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ضوابط المتاجرة في الأسهم والعملات عن طريق الإنترنت
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالأسهم التي تعطيها له الشركة كمكافأة بجانب راتبه
- سؤال وجواب | تحقيق المقال في موضع دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | كيف يفعل من يخشى إعلان إسلامه
- سؤال وجواب | الوسوسة في نطق تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | استحقاق الشفعة
- سؤال وجواب | حامل بطفل أنابيب، فكيف يمكنني حساب مدة الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم فتح الراء في تكبيرات الصلاة
- سؤال وجواب | لا بأس بإرسال رسائل دعوية عن طريق الإيميل
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة عند الخِطبة تبركا بها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل قذف المحصنات حكم خاص بالنساء المتزوجات فقط؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس حكم قذف المحصنات من حيث الحرمة، واستحقاق الحد على القاذف، مختص بكون المقذوفة متزوجة، بل الإحصان في باب حد القذف يشمل المتزوجة، وغير المتزوجة ما دامت حرة، مسلمة، عاقلة، عفيفة، بلغت تسع سنوات عند الحنابلة، والمالكية، أو البلوغ عند الحنفية، والشافعية، بل لا فرق في ذلك بين كون المقذوف ذكرًا، أو أنثى.

قال الموفق في المغني: وشرائط الإحصان الذي يجب الحد بقذف صاحبه، خمسة: العقل، والحرية، والإسلام، والعفة عن الزنا، وأن يكون كبيرًا يجامع مثله.واختلفت الرواية عن أحمد، في اشتراط البلوغ: فروي عنه، أنه شرط، وبه قال الشافعي، وأبو ثور، وأصحاب الرأي؛ لأنه أحد شرطي التكليف، فأشبه العقل؛ ولأن زنا الصبي لا يوجب حدًّا، فلا يجب الحد بالقذف به، كزنا المجنون.

والثانية: لا يشترط؛ لأنه حر، عاقل، عفيف، يتعير بهذا القول الممكن صدقه، فأشبه الكبير، وهذا قول مالك، وإسحاق، فعلى هذه الرواية: لا بد أن يكون كبيرًا يجامع مثله، وأدناه أن يكون للغلام عشر، وللجارية تسع.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم: ‎

15776.

ولعل السائل أُتي من قِبل الخلط بين شروط الإحصان في باب حد الزنا، وشروط الإحصان في باب حد القذف، وللوقوف على الفرق بين شروط الإحصان في البابين ننصح السائل بالرجوع إلى كلام الشيخ العثيمين في الشرح الممتع في باب حد القذف، فقد بينه بيانًا شافيًا.

وانظر للفائدة المعاني التي يرد بها لفظ الإحصان في القرآن الكريم، في الفتوى رقم:

15512.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشكو من ضيق تنفس وتسارع في نبضات القلب وكسل. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | يندب الجهر بالتكبير للإمام دون المأموم
- سؤال وجواب | المتاجرة في الأسهم التي يتوقع ارتفاع قيمتها
- سؤال وجواب | حكم بيع وشراء الأسهم
- سؤال وجواب | شراء منتجات الشركة ليس كشراء أسهمها
- سؤال وجواب | سأجري عملية أطفال الأنابيب وأخشى على حملي من الإجهاض، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | حكم من أتى بالبسملة بدل تكبيرة الإحرام غلطا
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد في قناة فالوب، فما توجيهكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | نسي الإمام التشهد الأوسط فزاد ركعة وسجد للسهو فما حكم صلاته وصلاة المأمومين؟
- سؤال وجواب | حكم من دخل مع الإمام مسبوقا بتكبيرة واحدة
- سؤال وجواب | الخلاف حول تكبيرة الإحرام هل هي ركن أو شرط وما يترتب عليه
- سؤال وجواب | اعاني من أعراض نفسية وتخيلات كثيرة بعد وفاة صديقتي.
- سؤال وجواب | استحباب إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | الحكمة من افتتاح الصلاة بالتكبير وختمها بالتسليم
- سؤال وجواب | كيفية تطهير سجادة أصابها القيء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل