مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | موقف الزوجة إذا تفاقمت المشاكل مع الزوج- سؤال وجواب | حكم استصدار بطاقة ائتمانية متضمنة شرط الغرامة للحاجة إليها
- سؤال وجواب | هل أتزوج فتاة خلوقة سمعة والدتها سيئة؟
- سؤال وجواب | هل الوزن يزيد بعد الزواج؟ وماذا أفعل لأتجنب ذلك؟
- سؤال وجواب | الانشغال بتجديد الوضوء أم إدراك تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | الحواريون بيانهم وسبب تسميتهم
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع والتنميل في رأسي، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الموسوس أن يكفر عن أيمانه
- سؤال وجواب | أحوال سحب المال عن طريق بطاقة الصراف الآلي
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم رغم وجود كيس الحمل والجنين؟
- سؤال وجواب | ما علاقة التصلب المتعدد بالقولون؟
- سؤال وجواب | ما دلالة تحول لون الريق إلى اللون الأصفر ووجود طبقة صفراء على اللسان؟
- سؤال وجواب | وجوب رد ما أخذ بغير حق ولو بالحيلة
- سؤال وجواب | شروط جواز البطاقات الائتمانية، وحكم الانتفاع بنقاطها
- سؤال وجواب | ما يفعل الموظف إذا أكره على عمل بطاقة ائتمان تخالف الشرع
هل يجوز في تكبيرة الإحرام في الصلاة أن أقول: الله الكريم، بدلا من الله أكبر؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف أهل العلم في جواز التكبير بكل ما يقتضي التعظيم غير (الله أكبر) فذهب الجمهور وهم: المالكية والشافعية والحنابلة، إلى عدم جواز ذلك، فلا يجزئ إلا قوله: (الله أكبر) لأن هذه عبادة، ومبنى العبادة على التوقيف فلا يجوز فيها العمل بغير ما ورد، ولو كان بطريق القياس، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلوا كما رأيتموني أصلي" رواه البخاري وغيره.
ولم يرد أنه افتتح الصلاة بغير: (الله أكبر) إلا أن الشافعية أجازوا الزيادة عليها بما لا يمنع الأسم في الأصح عندهم، كأن يقول: (الله الأكبر) أو (الله الجليل أكبر) لأنه زيادة تعظيم بشرط أن لا يطول الفصل بين الكلمتين، وذهب أبو حنيفة و محمد بن الحسن من الحنفية إلى جواز إفتتاح الصلاة بكل تعبير خالص لله تعالى فيه تكبير وتعظيم، كقول المصلي: (إن الله أجل) أو (الله أعظم) أو (الله كبير) أو (الرحمن أعظم) لأن ذلك كله يؤدي معنى التكبير، ويشتمل على معنى التعظيم فأشبه قوله: (الله أكبر) وإذا افتتحها بـ(الله م إغفر لي) فإنه لا يجوز عندهم لأنه مشوب بطلب حاجته، فلم يكن تعظيماً محضاً.
والراجح -والله تعالى أعلم- هو قول الجمهور كما تقدم.والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الفوائد الطبية من ختان البنات- سؤال وجواب | حكم كشف الرجل صدره في الطريق
- سؤال وجواب | حكم شراء شخص ببطاقة تخفيض ممنوحة لصديقه
- سؤال وجواب | معنى (القانطون - القانتون)
- سؤال وجواب | ظهور يسير العورة في الصلاة معفو عنه
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من بطاقة فيزا كارد لفرع إسلامي ببنك ربوي
- سؤال وجواب | دواء كلوريد الماغنيسيوم هل يؤثر على الأم المرضع؟
- سؤال وجواب | استخدام وسيلة لإزالة الشّعر بشكل نهائي
- سؤال وجواب | دوافع كذب الأبناء وسرقتهم ومعالجتها
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | ما حكم إهمال سنن الفطرة ، وهل يؤثر هذا على الطهارة ؟
- سؤال وجواب | سنن الفطرة في فترة الحيض
- سؤال وجواب | مسائل في إصدار بطاقات الائتمان والشراء بها
- سؤال وجواب | كيف تحافظين على الصلاة في مكتبة الدراسة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا