مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خطورة القول في القرآن بغير علم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | على من تكون زكاة الأرض المستأجرة للزراعة ؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وبنت وشقيق وشقيقة
- سؤال وجواب | حكم ترجمة قصص المانجا وإرشاد الناس إليها
- سؤال وجواب | حكم التائب من الردة المصر على فعل الكبائر
- سؤال وجواب | هل لدي تكيس في المبايض؟
- سؤال وجواب | لماذا حرم بعض العلماء التمثيل الذي لا يصاحبه اختلاط ولا موسيقى ؟
- سؤال وجواب | حكم التهديد بفعل المعصية
- سؤال وجواب | هل ينعقد النكاح والطلاق بغير العربية ؟
- سؤال وجواب | حكم الانتحار خشية الاغتصاب والتعذيب للاعتراف على الأبرياء وسجنهم وقتلهم
- سؤال وجواب | القول الفصل في سن عائشة حين زواجها
- سؤال وجواب | أرجو توجيهي لكيفية التوقف عن تناول دواء الريزبيدال
- سؤال وجواب | حكم الطواف والسعي منتعلاً
- سؤال وجواب | حكم الطواف بغير بيت الله الحرام
- سؤال وجواب | هل يتزوج من بنات المرتشي أو يشاركهم
- سؤال وجواب | عملت عمرتين بطواف بغير وضوء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

إذا تكلم شخص في القراءات بغير علم، وقال لبعض الأشخاص: هذه الكلمة القرآنية نقرؤها بهذه الطريقة في قراءة أخرى، وقام بتلاوة الكلمة بهذه الطريقة، وهو لا يعلم هل تقرأ هكذا أم لا؟ بل قال ذلك بغير علم، فما هو حكمه؟ وكيف يتوب من هذا الفعل؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن من الخطأ العظيم تعمد القول في القرآن بغير علم، فعلى من فعل ذلك أن يتوب توبة صادقة، ويبتعد عن العود لذلك، ففي الحديث: من قال في القرآن بغير علم، فليتبوأ مقعده من النار.

رواه أحمد، والترمذي.

وأخرج الترمذي من حديث جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ.وقال المباركفوري في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه- أي بغير دليل يقيني، أو ظني نقلي، أو عقلي مطابق للشرعي، قاله القاري، ومن قال -أي من تكلم- في القرآن: أي في معناه، أو قراءته برأيه، أي من تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة، والعربية المطابقة للقواعد الشرعية، بل بحسب ما يقتضيه عقله، وهو مما يتوقف على النقل، وقوله: من قال في القرآن- أي في لفظه، أو معناه، برأيه، أي بعقله المجرد، فأصاب، أي ولو صار مصيبا بحسب الاتفاق، فقد أخطأ، أي فهو مخطئ، بحسب الحكم الشرعي.

اهـ.وقال ابن حجر: أي أخطأ طريقة الاستقامة بخوضه في كتاب الله تعالى بالتخمين والحدس؛ لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه، فكان آثماً به مطلقا، ولم يعتد بموافقته للصواب، لأنها ليست عن قصد، ولا تحر، بخلاف من كملت فيه آلات للتفسير، فإنه مأجور بخوضه فيه، وإن أخطأ، لأنه لا تعدي منه، فكان مأجورا أجرين كما في رواية، أو عشرة أجور، كما في أخرى إن أصاب، وأجر إن أخطأ كالمجتهد، لأنه بذل وسعه في طلب الحق، واضطره الدليل إلى ما رآه، فلم يكن منه تقصير بوجه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن شك في عدد أشواط الطواف
- سؤال وجواب | أحكام تتعلق بالانتحار
- سؤال وجواب | دلائل انتفاء ألـوهـيـة الـدجـال
- سؤال وجواب | حكم من طاف داخل الحجر جاهلا ورجع لبلده
- سؤال وجواب | من أهل جدة واعتمر في أشهر الحج ويريد التمتع لكنه يرجع إلى جدة للعمل فهل رجوعه يقطع التمتع ؟
- سؤال وجواب | الترهيب من ضيق الصدر بالدين والمتدينين
- سؤال وجواب | التمارين المقوية للذراعين
- سؤال وجواب | أعاني من القلق العصبي والتوتر. فهل تنصحونني بدواء مخصوص؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تغيير النية من اقتداء إلى انفراد ثم إلى اقتداء؟
- سؤال وجواب | تعريف وصفة الفاسق
- سؤال وجواب | إسهال ومغص وآلام بالمعدة والظهر.هل هي اعراض (التيفوئيد)؟
- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة وقبولها للقلق والوسوسة
- سؤال وجواب | هل صداع الرأس أثناء السفر سببه الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | يتحسن عند الراقي وعند الرجوع للمنزل يشعر بالضيق!
- سؤال وجواب | كبائر أشنع وأبلغ في الإثم من الزنا نفسه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل