مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا مؤاخذة في الغلط أثناء تعلم القرآن الكريم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من كثرة التفكير والتوتر أصبت بارتجاع المريء. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنا حائرة بين الاستمرار في عملي أو تركه لرعاية أمي، انصحوني
- سؤال وجواب | حكم ارتداء ملابس لامست نجاسة جافة
- سؤال وجواب | حكم طلب الزوجة العيش مع زوجها كمنفصلين لكونه يكرهها
- سؤال وجواب | يصيد ويبيع بعد ثلاثة أيام
- سؤال وجواب | هل يبطل غسل الجنابة بخروج البول في أثنائه
- سؤال وجواب | الانتقال من مذهب لآخر لجلب مصلحة أو درء مفسدة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم خلف الرأس والرقبة، فهل من علاج جذري؟
- سؤال وجواب | الإثم على المصر على القطيعة
- سؤال وجواب | احتلمت ولم تر المني إلا بعد يوم فهل يلزمها الغسل ؟
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | أريد الزواج ممن تكبرني سنًا، ما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | النوم على جنابة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قال في الركوع: سبحانك ربي العظيم وفي السجود: سبحانك ربي الأعلى
- سؤال وجواب | ذهب إلى ساحر لفك السحر فهل له من توبة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أنا طالب علم، وقد بدأت بحفظ القرآن الكريم، ولدي سؤالان في تسميع ما حفظته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: ففي البداية نهنئك على تعلم كتاب الله تعالى، ونسأل الله أن ييسر لك حفظه، والعمل به، وأن يجعلك من الصالحين، وأن يوفقك لكل خير.ثم إن الغلط في كتاب الله تعالى أثناء تعلمه لا مؤاخذة فيه، بل إن أجر التلاوة يعظم بحسب المشقة التي يجدها القارئ، فقد قال صلى الله عليه، وسلم: الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق، له أجران.

رواه مسلم.قال النووي في شرح صحيح مسلم: وأما الذي يتتعتع فيه فهو الذي يتردد في تلاوته؛ لضعف حفظه، فله أجران: أجر بالقراءة، وأجر بتتعتعه في تلاوته ومشقته.

قال القاضي وغيره من العلماء: وليس معناه الذي يتتعتع عليه له من الأجر أكثر من الماهر به، بل الماهر أفضل وأكثر أجرا؛ لأنه مع السفرة، وله أجور كثيرة، ولم يذكر هذه المنزلة لغيره.

وكيف يلحق به من لم يعتن بكتاب الله تعالى وحفظه وإتقانه، وكثرة تلاوته وروايته كاعتنائه حتى مهر فيه.

والله أعلم.

انتهى.ولا يلزم عدم الخطأ في التلاوة أثناء التسميع، واجتهد في إصلاح ما تقرؤه، ولا يلحقك إثم فيما يقع من خطإ بغير قصدٍ.

وبخصوص طريقة التسميع، فالأمر فيها واسع، فلا مانع من تسميع السورة من بدايتها إلى نهايتها، أو تسميع كل آية على حدة.

فاختر الطريقة التي تفيدك أكثر، واستعن بأصحاب الاختصاص في هذا المجال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تغيرت شخصيتي وأصبحت انطوائيا وأخشى الناس
- سؤال وجواب | طفلي لا يستجيب لتعليماتي ولا ينتبه جيدا، فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | وسواس رهاب و قلق. فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | الأصل فيما خرج من السبيلين النجاسة
- سؤال وجواب | أنواع الحديث المرفوع
- سؤال وجواب | لدي ورم في الثدي مع بعض الأمراض المصاحبة له. فهل هو ورم خبيث؟
- سؤال وجواب | إطلاع بعض العباد على الغيب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الاستحمام قبيل الغروب وبين العشاءين
- سؤال وجواب | من تجاوز الميقات بدون إحرام بنية العودة ليحرم منه
- سؤال وجواب | من طهرت من الحيض ضحى فهل يجوز لها تأخير الغسل إلى وقت الظهر؟
- سؤال وجواب | ما أفضل أنواع الصمامات وهل تجوز؟ وهل تؤثر على حياتي مستقبلا؟
- سؤال وجواب | هل يجوز ترك الصلاة خوفاً من الرياء؟
- سؤال وجواب | صفة التسليم من صلاة الجنازة
- سؤال وجواب | رائحة الفم الكريهة أثرت على نفسيتي، فهي لا تفارقني نهائيا!
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق بين الخطيبين على تأخير الزواج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل