عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا كانت التركة منزلا ورفض بعض الورثة قسمته، فما العمل؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قول : "أقامها الله وأدامها" عند قول المقيم : "قد قامت الصلاة"
- سؤال وجواب | عند عصر حلمة الثدي يخرج ماء شفاف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل لإقامة الصلاة وقت محدد؟
- سؤال وجواب | لا بأس في قيام المجبوب والخصي بالدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | استخدمت بخاخ هيرجرو وسبب لي حكة واحمرارا، فهل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | متى يقال " الصلاة خير من النوم " في الأذان الأول أم الثاني ؟
- سؤال وجواب | حكم التوكيل السابق لزوال العقل وكيف يتصرف في ماله
- سؤال وجواب | الطريقة الصحيحة لمعرفة نصاب العملات الورقية
- سؤال وجواب | أحب شخصا وأتمناه زوجاً، دلوني على طريقة مباحة
- سؤال وجواب | إذا فسخت الزوجة النكاح في مرض موتها، فهل يرث الزوج منها؟
- سؤال وجواب | كتب مفيدة في الفقه المقارن
- سؤال وجواب | صفة جلسة المتمكن التي لا ينتقض وضوء النائم عليها
- سؤال وجواب | كيفية الاستمرار في ترك التدخين وعدم العودة إليه
- سؤال وجواب | وساوس غشاء البكارة عكرت صفو أيامي ودمرت علاقتي بأمي؟
- سؤال وجواب | المخدرات سببت لي الوساوس والاكتئاب والأمراض الكثيرة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

إذا كانت التركة منزلا ورفض بعض الورثة قسمته، فماذا نفعل؟.

الحمد لله.

قسمة الأشياء المشتركة نوعان : الأول : قسمة إجبار ، وهي التي يجبر عليها الشركاء ، ويكون ذلك إذا أمكن التقسيم من غير ضرر على أحد بنقص قيمة نصيبه ، ومن غير أن يأخذ أحد أكثر من حقه ثم يعوض الآخرين عن هذه الزيادة بمال.

الثاني : قسمة تراض ، وهي التي لا تتم إلا برضى الشركاء كلهم ، وذلك إذا كان أحد الشركاء يتضرر بهذه القسمة ، أو كان يأخذ أكثر من حقه ويعوض الآخرين بمال.

قال البهوتي رحمه الله : " وهي [أي القسمة] نوعان : قسمة تراض، وأشار إليها بقوله: "لا تجوز قسمة الأملاك التي لا تنقسم إلا بضرر" ولو على بعض الشركاء، "أو" لا تنقسم إلا بـ "رد عوض" من أحدهما على الآخر "إلا برضى الشركاء" كلهم لحديث: "لا ضرر ولا ضرار" رواه أحمد وغيره.

وذلك "كالدور الصغار والحمام والطاحون الصغيرين" والشجر المفرد "والأرض التي لا تتعدل بأجزاء ولا قيمة كبناء أو بئر" أو معدن "في بعضها" أي بعض الأرض "فهذه القسمة في حكم البيع" : تجوز بتراضيهما، ويجوز فيها ما يجوز في البيع خاصة، "ولا يجبر من امتنع" منهما "من قسمتها"؛ لأنها معاوضة، ولما فيها من الضرر.

ومن دعا شريكه فيها إلى بيع أجبر، فإن أبى باعه الحاكم عليهما، وقسم الثمن بينهما على قدر حصصهما.

والضرر المانع من قسمة الإجبار: نقص القيمة بالقسمة.

النوع الثاني: قسمة إجبار، وقد ذكرها بقوله: "وأما ما لا ضرر" في قسمته" ، ولا رد عوض في قسمته ، كالقرية والبستان والدار الكبيرة والأرض" الواسعة " والدكاكين الواسعة والمكيل والموزون من جنس واحد ، كالأدهان والألبان ونحوها ؛ إذا طلب الشريك قسمتها ، أُجبر " شريكه "الآخر عليها" ، إن امتنع من القسمة مع شريكه" انتهى من "الروض الربع"، ص469.

والغالب في العقار المكون من عدة طوابق أنه لا يمكن قسمته إلا بتراضي الورثة كلهم ، لأن الرغبة تقل في الطابق الأول ، وتزيد في الثاني والثالث ، وقد يقع التفاوت بين الثاني والثالث أيضا.

فلا يجبر أحد أن يأخذ الطابق الأول – مثلا – وهو غير راض به.

والحل في هذا أن يباع العقار ، ويقسم ثمنه على الورثة ، حسب نصيبهم من الإرث ، ويجبر الورثة على هذا البيع.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وما لا يمكن قسم عينه : إذا طلب أحد الشركاء بيعه وقسم ثمنه ، بِيع ، وقسم ثمنه" انتهى من الاختيارات الفقهية ضمن "الفتاوى الكبرى" (4/ 636).

ينظر جواب السؤال (

188488

)، (

281542

) والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي طفل يحب اللعب ولكن لعبه يؤذي الأطفال، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم التغني بالأذان
- سؤال وجواب | هل يكون نصيب البنت الصغيرة من جميع الميراث؟
- سؤال وجواب | مسألة في المواريث من نوع "المناسخات"
- سؤال وجواب | وجود وخزات في الإصبع الأوسط في الرجل اليسرى، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حملت مع وجود اللولب فهل في الأمر خطورة؟ وما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تولي المرأة الأذان
- سؤال وجواب | انقطع التيار الكهربائي ثم أُصِلح ، فهل يعيد الأذان ؟
- سؤال وجواب | مقولة " لا تؤدبوا أولادكم بأخلاقكم ، لأنهم خلقوا لزمان غير زمانكم‏ " ؟
- سؤال وجواب | حكم الأذان عن طريق المذياع ونحوه
- سؤال وجواب | بعد تخرجي لم أتوظف ولم أتزوج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أرغب بزوجة ثانية لكني أخشى عدم تحقيق السعادة
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وخاصة من الأمام، فما هو العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بموضوع الحجاب وأن الدين يسر؟
- سؤال وجواب | الأصل صدق من يخبر أنه يصلي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل