مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل للماء الذي محي به الآيات والأحاديث حُرمة؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأشربة المحتوية على الكحول تحرم
- سؤال وجواب | أشكو من تكرار الإجهاضات ونزول ماء الجنين فما السبب بذلك؟
- سؤال وجواب | المال حق لمن عينه المعطي
- سؤال وجواب | الهبة المشروطة إذا تخلف شرطها
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها وطلب منها عشيقها التزوج منه وهي على ذمة الأول !
- سؤال وجواب | تفضيل بعض الأبناء لعمله مع والده وتحمله ديونه
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من تناول السيرترالين لعلاج الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | وجود غدة ليمفاوية متورمة خلف الأذن هل هو مدعاة للقلق؟
- سؤال وجواب | يجب مراعاة شرط الواهب وقصده في هبته
- سؤال وجواب | تعاطي السجائر المحتوية على كحول أعظم إثما
- سؤال وجواب | المسلم لا يرث الكافر
- سؤال وجواب | الحكمة من الدعاء بعد الجمرة الصغرى والوسطى دون الكبرى
- سؤال وجواب | من شروط الانتفاع بالمساعدات المالية
- سؤال وجواب | حكم التشهد، وما يلزم من فاته تشهد مع الإمام
- سؤال وجواب | مساعدة الأم بعض الأولاد في نفقات الزواج وقضاء الدَّين دون الآخرين
آخر تحديث منذ 10 دقيقة
7 مشاهدة

غسلت ورقة كتب فيها أحاديث وقرآن بالماء للتخلص منها، وسقط جزء من الماء على الأرض، ودست عليه، فهل هذا حرام؟ وهل أستخدم الحذاء الذي دست به عليه أم لا؟ وهل للكوب الذي غسلت فيه الورقة، وبقي عليه آثار حبر حرمة أم لا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فما دامت هذه الأرض طاهرة، وليست متنجسة، فلا نرى عليك حرجًا فيما ذكرت، وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عمن كتب شيئًا من القرآن، ثم محاه بماء، أو حرقه، فهل له حرمة أم لا؟ فجاء في جوابه: الماء الذي توضأ به النبي صلى الله عليه وسلم هو أيضًا ماء مبارك؛ صب منه على جابر وهو مريض.

وكان الصحابة يتبركون به، ومع هذا؛ فكان يتوضأ على التراب وغيره، فما بلغني أن مثل هذا الماء ينهى عن صبه في التراب، ونحوه، ولا أعلم في ذلك نهيًا؛ فإن أثر الكتابة لم يبق بعد المحو كتابة، ولا يحرم على الجنب مسه.

ومعلوم أنه ليس له حرمة كحرمته ما دام القرآن والذكر مكتوبان، كما أنه لو صيغ فضة أو ذهب أو نحاس على صورة كتابة القرآن والذكر، أو نُقِشَ حجر على ذلك على تلك الصورة، ثم غيرت تلك الصياغة، وتغير الحجر، لم يجب لتلك المادة من الحرمة ما كان لها حين الكتابة.

وحينئذ؛ فصون هذه المياه المباركة من النجاسات متوجه، بخلاف صونها من التراب، ونحوه من الطاهرات.

اهـ.ومن باب أولى، فلا حرج عليك في استعمال الحذاء المذكور، ولا الكوب الذي غسلت فيه الورقة؛ فإن الحرمة متعلقة بالكتابة، وقد زالت بالغسل.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظة نحن أبناء الله
- سؤال وجواب | حكم أخذ البنك أرباحا من منتج مقابل منحه قرضا للمشتري
- سؤال وجواب | من حصل على مكافأة لا تنطبق شروطها عليه
- سؤال وجواب | طفلي متأخر في الكلام ويتكلم بكلام غير مفهوم. ما رأيكم في حالته؟
- سؤال وجواب | كيف يصوم طاقم الطائرة
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الرعاش والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حول اختلاف العلماء في حكم التدخين
- سؤال وجواب | منح شركة الاتصالات أرصدة مجانية وجوال للمشتركين ببرنامج إعلانات
- سؤال وجواب | نشأت في أسرة لا تحافظ على الصلاة فكيف أحافظ عليها؟
- سؤال وجواب | أعاني من شرخ وباسور وزائدة جلدية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم مشاهدة المسلسلات والأفلام المنشورة بغير إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم الهبة للبنت دون أمها الناشر وابنه العاق
- سؤال وجواب | الهبة التي لم يقبضها الولد الصغير في حياة والده
- سؤال وجواب | مدى صحة ماورد عن عثمان بن عفان والشافعي في ختمهما القرآن في أقل من ثلاث
- سؤال وجواب | لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل