مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إكراه الوالد لأولاده على تعلم القرآن. رؤية تربوية شرعية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل مشاكل التبرز وصعوبة التبول بسبب التهاب المستقيم؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين التعدد والاكتفاء بزوجة واحدة
- سؤال وجواب | حديث النفس في أمور الكفر لا مؤاخذة عليه ويدفع بالاستعاذة
- سؤال وجواب | كيف يمكنني التخلص من وسواس الموت وحديث النفس؟
- سؤال وجواب | حفظ القرآن ونسيانه وحكم تعلم التجويد
- سؤال وجواب | لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق ويجب على الرجل المعاشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | لي سنة أتناول الدواء للتخلص من الوساوس والاكتئاب، فهل أستمر عليه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الألم الشديد والانتفاخ في بطة الساق اليسرى؟
- سؤال وجواب | حكم شراء دار بأقساط تنتهي يموت البائع
- سؤال وجواب | تسكن مع ضرتها ولا يسمح لها بالخروج كما يسمح للأخرى
- سؤال وجواب | أحس بثقل في الشرج ومشاكل في التبرز، أفيدوني
- سؤال وجواب | الواجب على المرء أن يحاور والديه بالتي هي أحسن
- سؤال وجواب | ما سبب مداهمة برودة حارة لجسمي عند التهاب اللوز واستخدام الفيكس؟
- سؤال وجواب | علاج الخوف من الجن
- سؤال وجواب | البوسبار هل ينفع كعلاج لمن يعاني من الأرق والاضطرابات النفسية؟
آخر تحديث منذ 3 دقيقة
2 مشاهدة

ما حكم تحفيظ القرآن الإجباري بحيث نطلب من الأبناء حفظ القرآن رغمًا عنهم؟ وما حكم تحفيظ القرآن للطلبة والطالبات في المدارس، البعض لا يرغب في ذلك وربما إن لم يقم بتسميع الآيات تسميعا جيدا يأخذ موقفا سلبيا من القرآن؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الآباء مطالبون بتنشئة أبنائهم على ما ينفعهم في دينهم ودنياهم، وتعويدهم على الفضائل والمكارم، امتثالا لأمر الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا.

{التحريم : 6}.

وقد قال صلى الله عليه وسلم: كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ.

وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ.

رواه البخاري ومسلم.

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: إن الله سائل كل راع عما استرعاه، أحفظ ذلك أم ضيع ؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته.

رواه النسائي في السنن الكبرى وابن حبان في صحيحه، وصححه الألباني.

ولا شك أن حفظ القرآن من أعظم الفضائل، وهو فرض كفاية على المسلمين إلا ما يجب في الصلاة ففرض عين.

قال مرعي بن يوسف الحنبلي في (دليل الطالب): حفظ القرآن فرض كفاية، ويتعين حفظ ما يجب في الصلاة.

اهـ.

وقال البهوتي في (دقائق أولي النهى): ويبدأ الرجل ابنه بالقرآن ليتعود القراءة ويلزمها ويعلمه كله إلا أن يعسر, قال في الفروع : يتوجه أن يقدم بعد القراءة الواجبة العلم, كما يقدم الكبير نفل العلم على نفل القراءة.

ولا يخفى أن الوالد يصوَّب ويُمدَح في كثير من الأحيان على إجباره لأبنائه على مصالح دنياهم كقضية الدراسة والتعلم في المدارس الموجودة في هذا العصر.

وكذلك في إجبارهم على مراعاة حدود الأدب تعويدا لهم عليها.

فكذلك لا حرج عليه في إجباره لهم على حفظ القرآن، وهذا من جملة حقوق الأبناء على الآباء.

ذكر الخادمي في كتابه (بريقة محمودية) تتمة في تربية الأولاد، جاء فيها: ويذم عنده سيئ الأخلاق من الصبيان, ويمدح حسان أخلاقهم, ثم يجب أن يقدم إلى المكتب لتعليم القرآن.

وقال ابن سحنون في كتابه (أدب العالم والمتعلم): إن الصبي إذا كان بليدا وجب أن يعلمه مقدار ما يصلي به خاصة ويسلمه لحرفة أو صنعة، وإن كان ذكيا فطنا وجب أن يعلمه جميع القرآن.

نقله عنه الرملي وزكريا الأنصاري في (أسنى المطالب).

وقد نص طائفة من الفقهاء على إكراه الوالد ولده على تعلم القرآن.

قال الحموي في (غمز عيون البصائر): ويُكرِه ولده الصغير على تعليم القرآن والأدب والعلم؛ لأن ذلك فرض على الوالدين.

وجاء مثل ذلك في (البحر الرائق) لابن نجيم وحاشية ابن عابدين.

وقال ابن حجر الهيتمي في (تحفة المحتاج): رأيت الشارح في شرح العباب ذكر أن ظاهر كلام القمولي الضرب على السنن المذكورة أيضا، وأنه ليس ببعيد.

ثم نظر في كلام المهمات ونازع م ر (يعني الرملي) في الضرب على السنن، لأن البالغ لا يعاقب على السنن فالصبي أولى.

فأورد عليه أن الصبي يضرب على تعلم القرآن وهو سنة.

فأجاب بمنع أنه سنة, بل هو فرض كفاية.

وقال الشرواني حاشيته على (تحفة المحتاج): واعتمد شيخنا والبجيرمي ما في شرح العباب.

فلا حرج على الوالد في إجبار ولده على حفظ القرآن، وعليه أن يختار في ذلك الأسلوب المناسب لشخصية الصبي ترغيبا أو ترهيبا، وعليه أيضا أن يتدرج في ذلك فيبدأ بالأخف لا بالأشد.

وكذلك لا حرج في تحفيظ القرآن للطلبة والطالبات في المدارس وإن كان بعضهم لا يرغب في ذلك، فإن أولياء الأمور مطالبون برعايتهم وحملهم على ما ينفعهم.

وأما مسألة الموقف السلبي الذي يمكن أن يأخذه من لا يجيد حفظ المقرر عليه، فهذا أمر مظنون، ويقابله ظن آخر وهو أن إلزامه بذلك قد يكون سببا في تحسين علاقته بالقرآن وإقباله على حفظه وتعلمه.

ثم إن الاحتمال الأول قد يذكر حتى في إلزامهم بالواجبات الشرعية كالصلاة، لا سيما وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بضربهم عليها إذا بلغوا عشر سنين، فقال صلى الله عليه وسلم: مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر.

رواه أبو داود وأحمد، وصححه الألباني.

وعلى أية حال فينبغي للقائمين على ذلك أن يجتهدوا في الإصابة، وأن يتخيروا من الطرق أمثلها، ومن الوسائل أفضلها.

وقد سبق لنا بيان أن ثواب حفظ القرآن يتعدى إلى الوالدين، في الفتوى رقم:

10941.

كما سبق لنا بيان بعض وسائل ترغيب الطفل في حفظ القرآن، في الفتوى رقم:

77568.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج الخوف من الجن
- سؤال وجواب | البوسبار هل ينفع كعلاج لمن يعاني من الأرق والاضطرابات النفسية؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم)
- سؤال وجواب | هل يُمَكَّنُ مختل العقل من مس المصحف والقراءة فيه
- سؤال وجواب | الإجماع لا يجوز خرقه إذا انعقد
- سؤال وجواب | خلع الحجاب خشية التعرض للخطر
- سؤال وجواب | التعليق على مقولة منتشرة : ( أغبى النساء من تترك وظيفتها وتعليمها وتعتمد على رجل قد يتركها بمنتصف عمرها ليطبق الشرع )
- سؤال وجواب | لدي اسوداد في مناطق من الجسم. هل يمكن علاجها بكريم واحد؟
- سؤال وجواب | ما تشخيص انتفاخ الثدي وبروز العظم؟
- سؤال وجواب | رفض الشاب لأجل وضعه المادي
- سؤال وجواب | طلب المرأة العلم في الجامعة يتوقف على المصلحة
- سؤال وجواب | هل استخدام سبراليكس لمدة طويلة يزيد في القلق والخوف؟ وهل يمكن استبداله؟
- سؤال وجواب | أصبت بالقلق والخوف الدائم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتعب والقلق والرغبة في الأكل المصاحب لآلام المعدة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التشتت وسوء المزاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل