مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تحسن إلى أرحامها ويسيئون إليها فهل تقطعهم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عقد عليها وطلقها في اليوم نفسه هازلا!
- سؤال وجواب | زوجها لا يهتم بها ، ولا يتحمل المسؤولية ، فماذا تفعل معه ؟
- سؤال وجواب | أقوم بتأجيل التبول في الليل بسبب ثقل النوم، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التفريغ الكامل للبول. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب مرضي أشعر بأني أموت بشكل بطيء
- سؤال وجواب | الرزق مكتوب، ولكن لا بد من العمل بالأسباب
- سؤال وجواب | تفسير (سأل سائل بعذاب واقع)
- سؤال وجواب | استقلال البنت بحصتها من معاش أبيها دون رضا والدتها
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في من تجب عليه نفقة اليتيم
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
- سؤال وجواب | ثواب تعليم القرآن
- سؤال وجواب | كيف أحل مشاكلي مع زوجي بسبب أهله؟
- سؤال وجواب | العدل لمن كانت زوجتاه في بلدين مختلفين، ودخول الزوج على غير صاحبة النوبة ليلًا
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن دون مراعاة كل أحكام التجويد
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
3 مشاهدة

أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بصلة الأرحام، ولكن المشكلة أني أحبهم في الله ، ولكنهم لا يحبوننا، بسبب خلافات بسيطة، وحاولنا أن نعايدهم، ولكن دائما نلقى منهم الأذى، سواء بالقول أو الفعل.

هل أأثم على إني لم أصل الرحم؟ وكيف لي أن أحل المشكلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلمي أيتها السائلة أن الواصل ليس الذي يصل من وصله، ويحسن إلى من أحسن إليه فحسب فهذه مكافأة، وإنما الواصل الذي يصل من قطعه، ويحسن إلى من أساء إليه، روى البخاري وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قطعت رحمه وصلها.

فإن أردت أن تحوزي ثواب صلة الرحم حقا، فاصبري على أذى أرحامك وتقصيرهم، وتذكري قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد جاءه رجل فقال: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

رواه مسلم.لكن إن زاد الأذى عن حده، وبلغ مبلغ الضرر في الدين أو الدنيا، فلا حرج عليك حينئذ إذا قصرت معاملتك معهم على ما لا يحصل معه ضرر، ولو أدى ذلك لهجرهم إذا لم يندفع ضررهم إلا بذلك، قال ابن عبد البر رحمه الله : أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت ‏مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه، أو دنياه.

فرب ‏هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير (سأل سائل بعذاب واقع)
- سؤال وجواب | استقلال البنت بحصتها من معاش أبيها دون رضا والدتها
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في من تجب عليه نفقة اليتيم
- سؤال وجواب | هل يسقط حق الزوجة في القسم إذا رفضت الإقامة مع زوجها حيث يقيم
- سؤال وجواب | ثواب تعليم القرآن
- سؤال وجواب | كيف أحل مشاكلي مع زوجي بسبب أهله؟
- سؤال وجواب | العدل لمن كانت زوجتاه في بلدين مختلفين، ودخول الزوج على غير صاحبة النوبة ليلًا
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن دون مراعاة كل أحكام التجويد
- سؤال وجواب | العدل بين الزوجتين المقيمتين ببلدين مختلفين
- سؤال وجواب | أريد أن أكون واثقة بنفسي وقراري بيدي، فكيف السبيل إلى ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم زيارة الزوج إحدى زوجاته في نهار الأخرى
- سؤال وجواب | النفور من الزوجة الأولى بعد الزواج من الثانية
- سؤال وجواب | زوجي سيئ العشرة لا ينفق علي ويمنعني من الخروج!
- سؤال وجواب | لا يطاع الأب في أمره بقطيعة الرحم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل