مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إعادة قراءة آية من وسطها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأجرة مقابل السعي لدى الجمعيات الخيرية لمساعدة محتاج
- سؤال وجواب | مشكلتي مع أم زوجي، أرشدوني إلى الصواب
- سؤال وجواب | بعد تناول دواء زيلاكس زاد وزني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة بمشاعر الآخرين
- سؤال وجواب | علاج ضعف الاستيعاب والصعوبة في النطق لدى الطفل
- سؤال وجواب | صفاته صفات كمال غير أنه سمين. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل يعذر في التخلف عن الجماعة لمن يشعر بالاكتئاب فيها
- سؤال وجواب | لدي بواسير وأعاني من انتفاخات مختلفة اللون عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | حكم بناء مكان تمنع الدولة البناء فيه
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج وضيق وأفكار سوداوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فقدت الشغف بالحياة والدراسة بسبب مشاكل الأسرة.
- سؤال وجواب | أشعر بضياع الوقت وقلة بركته بسبب النت، فكيف أنظمه؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

هل إعادة قراءة الآية من نصفها بدعة لأي سبب كان؟ مثلا: كنت في آخر الآية، ورجعت إلى نصفها..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فلا نرى أن إعادة قراءه الآية من وسطها ينطوي على شيء من البدعة، بدليل أن بعض علماء الوقف والابتداء نصوا على أنه إذا أراد القارئ أن يبتدئ في رأس الآية التي لها تعلق بما قبلها فلا يرجع، إذا كان ما بعد رأس الآية يفيد معنى، وإلا فلا يحسن الابتداء به، بل عليه أن يرجع إلى بداية المعنى من وسط الآية التي قبلها، كقوله تعالى في سورة البقرة: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ.

فإن تَتَفَكَّرُونَ، فهي رأس آية، لكن ما بعده لا يفيد معنى إلا بما قبله، فلا يحسن الابتداء بقوله: فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، بل يستحب العود لما قبله، ومن رجع عند ذلك إلى وسط الآية (لعلكم تتفكرون) ليصلها برأس الآية التي بعدها لم يرتكب بدعة، بل فعل أمرا مستحسنا عند كثير من علماء هذا الفن.

قال صاحب الوجيز في علم التجويد -عند كلامه على حديث أم سلمة -رضي الله عنها- في وقف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على رؤوس الآي-: وهذا الحديث أصل في هذا الباب، فظاهر هذا الحديث أن رؤوس الآي يستحب الوقف عليها مطلقا.

وقال بعضهم في شرح هذا الحديث: هذا إذا كان ما بعد رأس الآية يفيد معنى، وإلا فلا يحسن الابتداء به، كقوله تعالى في سورة البقرة: لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ * فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، فإن تَتَفَكَّرُونَ رأس آية، لكن ما بعده لا يفيد معنى إلا بما قبله، فلا يحسن الابتداء بقوله: فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ بل يستحب العود لما قبله.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التحدث مع النفس بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | ما أسس وصول الشاب للفتاة التي يريدها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والعزلة، ولا أجد طعما للحياة
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعامل أو التحدث مع الآخرين ولست اجتماعية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم حاد أسفل المريء يمتد للجهة المقابلة من الظهر
- سؤال وجواب | أشكو من نقص إفراز اللعاب فهل من أدوية لتحفيزه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالرغبة في الزواج للعفاف وما زلت طالبا جامعيا. فهل أتزوج أم أتأخر؟
- سؤال وجواب | الوساطة بين المستثمر وشركات بيع السيارات مقابل عمولة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل يستحق السمسار الأجر إذا تراجع البائع عن البيع؟
- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | كون الجعل نسبة من الإيراد وليس مبلغا معلوما
- سؤال وجواب | أخذ العمولة مرجعه لإذن الشركة
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة وسخونة ووخز في الرقبة حول الأذنين، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | ضرورة التوازن العاطفي
- سؤال وجواب | رفع المرأة صوتها بالتلبية. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل