مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في المعاملات المباحة وتطبيق قاعدة: إن الحرام لا يحرم الحلال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تلزمه الدية لمشاركته بالتسبب
- سؤال وجواب | هدايا وطعام من يعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | أحس بالغربة بعد التزامي، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | أشتكي من الإمساك، فما هي الطريقة المناسبة في تنزيل الوزن؟
- سؤال وجواب | تأخذ من مال زوجها بغير علمه لشراء ملابس الأولاد وأثاث المنزل
- سؤال وجواب | الأفضل للمأموم التأخر عن الإمام في أفعال الصلاة
- سؤال وجواب | منذ بلوغي أعاني من اضطراب في الدورة الشهرية، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سؤال الملائكة لله سؤال استرشاد وطلب للمعرفة
- سؤال وجواب | شراء بيت عن طريق البيع بالإيجار بفائدة بين الدولة والبنك
- سؤال وجواب | الانتفاع بما يصرف من شركة التأمين
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في هذا الصندوق وأمثاله
- سؤال وجواب | كيف أسترجع الكتاب الذي أعرته لشاب ملحد؟
- سؤال وجواب | حكم من فارق الإمام بعد تسليمه سهوا في الركعة الثالثة من العصر وأتمها منفردا
- سؤال وجواب | أرجو إفادتي بنظام غذائي خالي من اللحوم.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أحسن الله إليكم، وبارك لكم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا يجوز التعامل مع البنوك الربوية مطلقًا، ولو في معاملة مباحة، ما لم تدع إلى ذلك ضرورة، أو حاجة معتبرة؛ لأن هذه المؤسسات القائمة على الربا، الواجب في حق المسلم تجاهها هو الإنكار عليها، وأقلُّ الإنكار: أن يهجرها، ولا يتعامل معها.

ثم إن أي معاملة معها ولو كانت مباحة، ففيها إعانة لها على إثمها، وباطلها، وقد قال تعالى: وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ {المائدة:2}، جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي، ما يلي: يحرم على كل مسلم يتيسر له التعامل مع مصرف إسلامي، أن يتعامل مع المصارف الربوية في الداخل، أو الخارج؛ إذ لا عذر له في التعامل معها، مع وجود البديل الإسلامي، ويجب عليه أن يستعيض عن الخبيث بالطيب، ويستغني بالحلال عن الحرام.

انتهى.وكون البنك الربوي لديه تسهيلات أكثر، أو لا يعطي فوائد ربوية مقابل الودائع لديه، أو غير ذلك؛ فهذا لا يبيح التعامل معه، قال تعلى: قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ {المائدة:100}، ثم إن المعاملة التي ذكرتها إن كان البنك يدفع ثمن السلعة عن الزبون، ثم يستوفيه منه مقسطًا بفائدة؛ فهذا ربا، وحتى لو لم يكن يأخذ منه فائدة مباشرة، بل يستفيد من حركة حسابه وماله لديه، فكل ذلك محرم، على المسلم اجتنابه.وقاعدة: إن الحرام لا يحرم الحلال.

ذكرها بعض أهل العلم، واستدل لها بما روى ابن ماجه عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يحرم الحرام الحلال.

وكذلك رواه الدراقطني، والبيهقي في معرفة السنن والآثار، قال البيهقي: وحكاه ابن المنذر عن ابن عباس، وسعيد بن المسيب، ويحيى بن يعمر، وعروة، ومجاهد، والحسن البصري، والزهري.قال القاضي أبو بكر بن العربي: أقام مالك عمره كله يُقرأ عليه الموطأ، ويقرئه، لم يختلف قوله فيه: إن الحرام لا يحرم الحلال، ولا شك في ذلك.

اهـ.وروى ابن حزم: عن سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، قالا جميعًا: الحرام لا يحرم الحلال.وهذه الآثار يوردها الأئمة في مسألة من زنى بامرأة، وأن ذلك لا يحرم عليه أصولها، أو فروعها، أو أختها؛ وقد خرجت مخرج القاعدة العامة.لكن لا يصلح الاستدلال بها هنا؛ لأن أي معاملة يجريها المرء مع البنك، ولو كانت صورتها مباحة، فإنها تعين على الإثم، وتقوي أهل الباطل؛ فلا توصف بأنها حلال؛ لكونها تعين على الإثم.

وفي صحيح مسلم، وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه.

وقال: "هم سواء".

فلم يجعل الوعيد خاصًّا بآكل الربا، وموكله فحسب، بل شمل الكاتب، والشاهد؛ لأنهم أعانوا على أكل الربا.وقال النبي صلى الله عليه وسلم: لعن الله الخمر، وشاربها، وساقيها، وبائعها، ومبتاعها، وعاصرها، ومعتصرها، وحاملها، والمحمولة إليه، وآكل ثمنها.

رواه أبو داود، والحاكم.قال الإمام النووي -رحمه الله -: وفيه تحريم الإعانة على الباطل.

انتهى.ثم إن الناس لو امتنعوا عن معاملة البنوك الربوية؛ لاضطر أصحابها إلى أسلمتها، والتقيد بالضوابط الشرعية في معاملاتها، مثل ما حدث في كثير من البلاد الإسلامية، فالتجار همهم الربح لا غير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الانتفاع بما يصرف من شركة التأمين
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في هذا الصندوق وأمثاله
- سؤال وجواب | كيف أسترجع الكتاب الذي أعرته لشاب ملحد؟
- سؤال وجواب | حكم من فارق الإمام بعد تسليمه سهوا في الركعة الثالثة من العصر وأتمها منفردا
- سؤال وجواب | أرجو إفادتي بنظام غذائي خالي من اللحوم.
- سؤال وجواب | الاقتداء بإمام يتعمد اللحن في القراءة
- سؤال وجواب | مصير أصحاب الكبائر، وسبب خلود إبليس في النار رغم عدم شركه بالله
- سؤال وجواب | ما الخطوات التالية بعد الاستخارة لتحقيق الزواج؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الوزن الطبيعي بأسهل الطرق؟
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية وإن كانت فيها مخالفات خير من البنوك الربوية
- سؤال وجواب | رتبة حديث: الناس كلهم موتى إلا العالمون.
- سؤال وجواب | تصلي وتشغل القرآن لابنها الصغير لئلا يبكي
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في الاقتداء بالإمام من وراء حائط
- سؤال وجواب | أعاني من طفح جلدي على اللسان، فما العلاج المناسب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل