مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المراد بكاتب الربا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | رسائل تهديد تصلني من مجهولة، عكرت صفو حياتي!
- سؤال وجواب | تحريم الإعانة على الربا بأي وجه من الوجوه
- سؤال وجواب | أصبت بنوبة هلع جرت علي آلام جسدية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جوائز المحلات التجارية عن طريق السحب لا تخلو من محاذير
- سؤال وجواب | فضل خواتيم سورة البقرة
- سؤال وجواب | هل دواء سبروفيتا ناجع لزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في مسابقة حقق حلمك
- سؤال وجواب | حديث (إذا ذلت العرب ذل الإسلام) ضعيف
- سؤال وجواب | الفاحش والبذيء بعيد من الله
- سؤال وجواب | الإصابة برهاب الفراق وما يصاحبه من عدم القدرة على التكيف في البيئة الجديدة
- سؤال وجواب | العلم طريق الإيمان
- سؤال وجواب | ارتخاء بسيط في الصمام التاجي وإمكانية تفاقم الحالة
- سؤال وجواب | أجد صعوبة في بلغ الطعام منذ سنتين، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | وجود مخلوقات في الفضاء غير ممتنع
- سؤال وجواب | من شغل فيديو كليب فغطى كلمة قرآن الموجودة على اسم المجلد فهل يكون مستهزئًا؟
آخر تحديث منذ 2 يوم
1 مشاهدة

أعمل محاسبًا، وأدخل بيانات مالية في إحدى الجهات الحكومية، وأحيانًا تأتيني معاملة قرض من البنك مقيدة وجاهزة لأحد الموظفين الذين يعملون لدينا في المنشأة، ويتم بعدها إدخال القسط، مع أننا لا ندري عن الفوائد التي بين البنك والموظف، حيث يشعرنا البنك بأن نستقطع مبلغًا معينًا من راتب الموظف؛ حتى يشعرنا البنك بوقف القسط للموظف، فما حكم هذا العمل؟ وما حكم تحويل كشوفات الاستقطاعات من رواتب الموظفين، وهي عبارة عن قروض الموظفين الذين يعملون لدينا في المنشأة إلى البنوك؟ وجزاكم الله خيرًا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن عمل السائل في الصورة المذكورة في سؤاله، وإن كان لا ينشئ قرضًا ربويًّا، إلا إنه يقرُّه، ويعين على تنفيذه!.

لا يجوز، وقد سئل الشيخ ابن باز -رحمه الله -: أنا محاسب لدى شركة تجارية، وتضطر هذه الشركة للإقراض من البنك قرضًا ربويًّا، وتأتيني صورة من عقد القرض لإثبات مديونية الشركة، بمعنى هل أعتبر آثمًا بقيد العقد دون إبرامه؟ فأجاب: لا يجوز التعاون مع الشركة المذكورة في المعاملات الربوية؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم: لعن آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه وقال: هم سواء ـ رواه مسلم، ولعموم قوله سبحانه: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان {المائدة: 2}.

اهـ.
وورد على اللجنة الدائمة للإفتاء السؤال التالي: لدي مكتب محاسب قانوني، نقوم فيه بعمل مراجعة البيانات المالية للمؤسسات والشركات، من واقع الدفاتر المحاسبية التي لدى المؤسسة، وذلك بغرض إظهار نتيجة المراجعة في نهاية السنة المالية في شكل ميزانيات وتقارير عن الوضع المالي للمؤسسة؛ لتقديمها عن طريق المؤسسة لإحدى الدوائر الحكومية، أو لأحد البنوك، أو لمصلحة الزكاة والدخل، وكذلك نقوم بعملنا خلال السنة للمراقبة على أموال المؤسسة من التلاعب والاختلاسات، ولديّ بعض الأسئلة أرجو من سماحتكم الرد عليها: قد يظهر لي بعض حسابات المؤسسات في بنود الميزانية حسابات مع البنوك، وتكون هذه الحسابات دائنة، أي: مطالبة بها المؤسسة نتيجة لحصولها على قرض من هذا البنك، أو نتيجة سحبها أكثر من رصيدها؛ مما يترتب عليه أن يقوم البنك بأخذ فوائد على ذلك، أي: ربا، وبطبيعة عملنا فإننا نقوم بإظهار هذا الحساب مع بقية الحسابات الأخرى في الميزانية، وذلك من واقع دفاتر وسجلات المؤسسة، وكشوف البنك، ولا نستطيع إسقاطه من بقية الحسابات، ويجب إظهاره لكي تعبر الميزانية عن الواقع الحقيقي للمؤسسة، فهل علينا إثم في ذلك، وهل نعتبر من الشاهدين على الربا؟.

فأجابت اللجنة: لا يجوز لك أن تكون محاسبًا لما ذكرت في السؤال؛ لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان.

اهـ.

وسئلت أيضا: ما المقصود بكاتب الربا في حديث جابر برواية مسلم قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، وموكله، وكاتبه، وشاهديه، وقال: هم سواء؟ فهل كاتب الربا هو كاتب تلك الواقعة فقط؟ أم ممكن يكون أي فرد آخر بعيد تمامًا عن المنشأة الربوية، إلا أنه بواقع عمله كمحاسب يقوم بجمع أرقام، أو طرح أرقام في دفاتر أخرى غير المستندات الربوية، حيث يلزم ذلك، فهل يعتبر ذلك المحاسب كاتب ربا، أم اللفظ خاص بكاتب تلك الواقعة لا يتعدى لغيره، ولا يتعدى اللعن لغيره؟ فأجابت: حديث لعن كاتب الربا عام، يشمل كاتب وثيقته الأولى، وناسخها إذا بليت، ومقيد المبلغ الذي بها في دفاتر الحساب، والمحاسب الذي حسب نسبة الربا وجمعها على أصل المبلغ، أو أرسلها إلى المودع، ونحو هؤلاء.

وراجع للفائدة الفتويين رقم:

47199�

� ورقم:

51992.


ولذلك؛ فإننا ننصح في مثل هذه الأحوال التي تقر الربا، أو تستلزم الإعانة عليه، بترك العمل والبحث عن غيره، إلا أن يكون صاحبه مضطرًّا إليه، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

94932.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب نوبة الكهرباء في الرأس أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الأمراض العصابية والذهانية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
- سؤال وجواب | يشترط لصحة زواج الزاني بمن زنى بها أن لا تكون حاملاً
- سؤال وجواب | زوجها طلقها بسبب عدم الإنجاب فأصيبت باكتئاب
- سؤال وجواب | فروق شاسعة بين النكاح والزنى
- سؤال وجواب | نصر الله للمظلوم متحقق
- سؤال وجواب | القمار والميسر قد يختلف معناهما وحكمهما واحد
- سؤال وجواب | ارتجاع الطعام من المعدة إلى المرىء وانتفاخ وعسر هضم وإمساك
- سؤال وجواب | ما حكم تقليد الإنسان للموسيقى بصوته ؟
- سؤال وجواب | متدينة ومن عائلة محترمة لكنها نحيفة!
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والقلق والتوتر
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في تطبيق للقمار يهدي نقاطا يمكن تحويلها إلى عملات رقمية
- سؤال وجواب | ذبيحة من لا يصلي.نظرة فقهية
- سؤال وجواب | شراء اليورو بالدولار إلى أجل من ربا النسيئة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل