مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل أدرك نبي الله يعقوب جدّه الخليل وحضر وصيته؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشكو من اعوجاج واضح في القضيب عند الانتصاب، فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | الفرق بين (يفعلون) و (يعملون)
- سؤال وجواب | أريد العودة لمدينتنا لأجل مصلحتنا وزوجتي ترفض ذلك!
- سؤال وجواب | إذا صاحب سداد الأقساط زيادة عن أصل القرض فهو ربا
- سؤال وجواب | لدي رهاب ونفور من زوجي بسبب سوء معاملته، فما العمل؟
- سؤال وجواب | الاقتراض بفائدة لا يجوز ولو لم يدفع الفائدة
- سؤال وجواب | تقتطع الشركة جزءاً من راتبه لتوفر له مبلغاً كبيراً عند تقاعده
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.والكاظمين الغيظ.)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولقد فتنا سليمان."
- سؤال وجواب | صلاة ركعتين بعد العصر. سببهما. وهل هما من خصوصيات الرسول
- سؤال وجواب | الواجب فعله على من ينزل راتبه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم غياث
- سؤال وجواب | توصيف قوة نبضات القلب مع سلامة نتائج الفحص القلبي
- سؤال وجواب | إيداع المال في البريد أو البنك يعد قرضا ربويا
- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالتأمين الصحي الذي توفره له جهة العمل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

قرأت في بعض كتب التفسير أنه ورد عن بعض السلف "ووصّى بها إبراهيم بنيه ويعقوبَ" بالفتح؛ على اعتبار أنه ممن كان حاضرًا عند وصية جدّه إبراهيم -عليهم السلام-، فهل صح هذا؟ وهل أدرك يعقوب جدّه الخليل -صلى الله عليهم وسلم-؟ وهل هذه القراءة شاذة؟ فلم أجدها ضمن الروايات العشرين المتواترة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فهذه قراءة شاذة، قرأ بها بعض السلف، قال أبو حيان في البحر المحيط: قرأ الجمهور: {‌ويعقوب} بالرفع، وقرأ إسماعيل بن عبد الله المكي، والضرير، وعمرو بن فائد الأسواري: بالنصب.

وأما قراءة النصب، فيكون معطوفًا على بنيه، أي: ووصى بها نافلته ‌يعقوب، وهو ابن ابنه إسحاق.

اهـ.وقال القرطبي في الجامع: قرأ عمرو بن فائد الأسواري، وإسماعيل بن عبد الله المكي: {ويعقوب} ‌بالنصب عطفًا على {بنيه}؛ فيكون يعقوب داخلًا فيمن أوصى.

قال القشيري: وقرئ {يعقوب} بالنصب عطفًا على {بنيه} وهو بعيد؛ لأن يعقوب لم يكن فيما بين أولاد إبراهيم لما وصّاهم، ولم ينقل أن يعقوب أدرك جدّه إبراهيم، وإنما ولد بعد موت إبراهيم.

اهـ.وقد نقض ابن كثير كلام القشيري، ورجّح إدراك يعقوب لجدّه إبراهيم -عليهم السلام-، فقال في تفسيره: قد قرأ بعض السلف: {ويعقوب} ‌بالنصب عطفًا على {بنيه}، كأن إبراهيم وصى بنيه، وابن ابنه ‌يعقوب بن إسحاق، وكان حاضرًا ذلك، وقد ادّعى القشيري -فيما حكاه القرطبي عنه- أن ‌يعقوب إنما ولد بعد وفاة إبراهيم، ويحتاج مثل هذا إلى دليل صحيح؛ والظاهر -والله أعلم- أن إسحاق ولد له ‌يعقوب في حياة الخليل وسارة؛ لأن البشارة وقعت بهما في قوله: {فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق ‌يعقوب}.

فلو لم يوجد ‌يعقوب في حياتهما؛ لما كان لذكره من بين ذرية إسحاق كبير فائدة، وأيضًا فقد قال الله تعالى في سورة العنكبوت: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب وجعلنا في ذريته النبوة والكتاب وآتيناه أجره في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين}، وقال في الآية الأخرى: {ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة}، وهذا يقتضي أنه وجد في حياته، وأيضًا فإنه باني بيت المقدس، كما نطقت بذلك الكتب المتقدمة، وثبت في الصحيحين من حديث أبي ذر قلت: يا رسول الله ، أي مسجد وضع أول؟ قال: "المسجد الحرام"، قلت: ثم أي؟ قال: "بيت المقدس"، قلت: كم بينهما؟ قال: "أربعون سنة" الحديث.

وأيضًا فإن ذكر وصية ‌يعقوب لبنيه سيأتي ذكرها قريبًا، وهذا يدل على أنه ها هنا من جملة الموصين.

اهـ.ونحا القاسمي في محاسن التأويل هذا المنحى أيضًا، وأكّده، فقال: ولد ‌يعقوب في حياة جدّه إبراهيم، وأدرك من حياته خمس عشرة سنة، كما يستفاد من سفر التكوين من التوراة؛ فإن فيها أن إبراهيم -عليه السلام-، ولد له إسحاق وهو ابن مائة سنة، ومات وهو ابن مائة وخمس وسبعين سنة، وكان لإسحاق، حين ولد له ‌يعقوب وعيسو، ستون سنة؛ فاستفيد من ذلك ما ذكرناه.

ولوجود ‌يعقوب في حياة جدّه، يفهم سر ذكره في قوله تعالى: {وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ}، وفي آية أخرى: {وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ نافِلَةً}.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم انتفاع الموظف بالتأمين الصحي الذي توفره له جهة العمل
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الموظف في التأمين الصحي الاختياري الذي توفره له شركته مجانا
- سؤال وجواب | لا سبيل إلى القطع بتحقق الرؤيا
- سؤال وجواب | الانتفاع بالمبلغ الذي يعطيه البنك الربوي عند فتح الحساب لديه
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في المعاملات المباحة وتطبيق قاعدة: إن الحرام لا يحرم الحلال
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة.)
- سؤال وجواب | حكم التأمين لدى شركة تجارية لكونها أقل فائدة من الإسلامية
- سؤال وجواب | التأمين غير الإسلامي بأنواعه محرم لاشتماله على الغرر
- سؤال وجواب | حكم فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | كيفية معرفة رغبة الطرف الآخر بالزواج
- سؤال وجواب | المراد بكاتب الربا
- سؤال وجواب | دخل في معاملة ربوية جاهلا بتحريمها
- سؤال وجواب | أداء السنة القبلية بعد الفرض
- سؤال وجواب | حكم أخذ حق الإعاقة لمريض لا تنطبق عليه كل الشروط
- سؤال وجواب | هل احمرار العين والشعور بجسم غريب داخلها من أعراض جفاف العين؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل