مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير: أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | من اشترى لزوجته ذهبًا زائدًا على الصَّداق ثم باعه ومات، فهل هو دَين عليه؟- سؤال وجواب | حكم بيع السيارة المشتراة بالأقساط قبل نقل ملكيتها، وحكم بيعها لمن اشتريت منه
- سؤال وجواب | هل ورد في الأذان عبارة(حي على خير العمل)
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار لون الجلد في بعض الأماكن، ما الحل؟
- سؤال وجواب | شروط شراء سيارة من البنك بنظام المرابحة
- سؤال وجواب | عملية الحقن المجهري وتكرارها في حالة قلة الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | حامل وأخشى أن يتعرض الحمل للإجهاض، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | مدى تأثير إعطاء الحليب الصناعي للطفل مع الحليب الطبيعي
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية لأسباب أمنية
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بعد تعرضي لضغوطات نفسية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما هي الطرق المساعدة على الاستمرار في ترك التدخين؟
- سؤال وجواب | هذا البيع غير جائز من أصله.
- سؤال وجواب | أمسك زوجتك ووثق العقد ولا تجهض الجنين
- سؤال وجواب | طفلاي يقلدان غيرهم في التصرفات السلبية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة بالتقسيط بأكثر من سعرها الحالي
لدي سؤال فيما يتعلق بسورة آل عمران الآيه (80).
هل إذا كان المقصود بها أهل الكتاب -وفد نصارى نجران- لماذا اختتم الله -عز وجل- الآيه بقوله تعالى: (أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون)؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن المشهور في سبب نزول قوله تعالى: مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِي مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ * وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا أَيَأْمُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ {آل عمران:79-80}، هو نزولها في نصارى نجران.فقد أخرج الطبري في تفسيره عن ابن عباس قال: قال أبو رافع القرظي حين اجتمعت الأحبار من اليهود والنصارى من أهل نجران عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ودعاهم إلى الإسلام: أتريد يا محمد أن نعبدك، كما تعبد النصارَى عيسى ابن مريم؟ فقال رجل من أهل نجران نصراني يقال له الرِّبِّيس: أوَ ذاك تريد منا يا محمد، وإليه تدعونا!.
أو كما قال.
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: معاذَ الله أن نَعبُد غيرَ الله ، أو نأمر بعبادة غيره!.
ما بذلك بعثني، ولا بذلك أمرني أو كما قال.
فأنزل الله -عز وجل- في ذلك من قولهم: "ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوّة"، الآية إلى قوله: "بعد إذ أنتم مسلمون".
اهـوأما وجه قوله تعالى: بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ {آل عمران:80}، والآية نازلة في النصارى، فالجواب أن المراد بوصفهم بالإسلام هنا هو استعدادهم للدخول في دين الإسلام.
قال الطيبي في حاشيته على الكشاف: ويجوز أن يقال للنصرانيين رداً لقولهما: أتريد أن نعبدك (أَيَامُرُكُمْ بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ): منقادون مستعدون لقبول الدين الحق، إرخاء للعنان واستدراجاً.
اهـ.وأما أهل الكتاب اليهود والنصارى، فلم يأت في القرآن الكريم وصف بأنهم مسلمون حقيقة.قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: وقيل الخطاب للمسلمين بناء على ظاهر قوله: إذ أنتم مسلمون؛ لأن اليهود والنصارى لم يوصفوا بأنهم مسلمون في القرآن، فهذا الذي جرأ من قالوا: إن الآية نزلت لقول رجل لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ألا نسجد لك» ، ولا أراه- لو كان صحيحا- أن تكون الآية قاصدة إياه؛ لأنه لو أريد ذلك لقيل: ثم يأمر الناس بالسجود إليه .اهـ.وأما سبب النزول الذي سألت عن صحته: فقد روي مرسلا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والمرسل من أنواع الحديث الضعيف.
فقد أخرجه عبد بن حميد -كما عزاه إليه ابن حجر في (العجاب في بيان الأسباب) والسيوطي في (الدر المنثور): عن روح عن عوف عن الحسن: بلغني أن رجلًا قال: يا رسول الله : نسلم عليك كما يسلم بعضنا على بعض أفلا نسجد لك؟ قال: "لا ينبغي أن يسجد لأحد من دون الله ، ولكن أكرموا نبيكم واعرفوا الحق لأهله"، فأنزل الله عز وجل هذه الآية إلى قوله: {بِأَنَّا مُسْلِمُون} .قال الزيلعي في تخريج أحاديث الكشاف: غَرِيب .اهـ.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تغير مزاج زوجتي. تمتنع عن الكلام ولا تشتهي الأكل- سؤال وجواب | حكم شراء شقق الإسكان الاجتماعي
- سؤال وجواب | بروزات لحمية في منطقة الرقبة وكيفية إزالتها
- سؤال وجواب | شروط إجراء عملية مرابحة وتورق عن طريق البنك
- سؤال وجواب | قلقة بشأن الزواج والارتباط، فأنا أخشى الفشل!
- سؤال وجواب | هل ينتقل الإيدز بوجود الواقي الذكري؟ أريد أن أطمئن!
- سؤال وجواب | لا أثر لإخفاء الزواج الأول على صحة عقد الزواج الثاني
- سؤال وجواب | السبعة الذين يظلهم في ظله
- سؤال وجواب | أحاديث النهي عن الأكل في السوق لا يصح منها شيء .
- سؤال وجواب | التأخر قليلا عن الالتحاق بالجماعة لغرض تسوية الصف لا حرج فيه
- سؤال وجواب | كبسولات نت لوك لعلاج حب الشباب. هل تنصحون بالاستمرار عليها؟
- سؤال وجواب | ضابط التشبه المذموم
- سؤال وجواب | حكم الشراء بالتقسيط من الشركة الممولة
- سؤال وجواب | ترفض الزواج قبل أختها الكبيرة مراعاة لشعورها
- سؤال وجواب | إجابة عن إشكالات في آيات حياة المسيح عليه السلام وموته
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا