مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | سبب عدم ذكر الأبوين في قوله تعالى: يود المجرم لو يفتدي.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم اقتداء مأموم بمأموم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية وتكون حياتي مفيدة؟
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على شعري وأرجعه كما كان؟
- سؤال وجواب | طرق الوقاية والعلاج من الثآليل الجنسية
- سؤال وجواب | هل العلاج باليود المشع يؤثر على انتظام الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | هل شرحي لمعلمتي عن وضع زميلتي يُعد غيبة؟
- سؤال وجواب | زكاة إيجار العقارات
- سؤال وجواب | أعاني من شلل مفاجىء في الرجل اليمنى ولا أستطيع تحريكها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يتابع المسبوق الإمام إذا سجد للسهو
- سؤال وجواب | شراء البضاعة من الجمارك قبل نزولها السوق هل يدخل في تلقي الركبان
- سؤال وجواب | شرح حديث: (من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة .)
- سؤال وجواب | أمي تظلمني وتفرق بيني وبين إخوتي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | مدى صحة ديوان علي بن أبي طالب رضي الله عنه؟
- سؤال وجواب | من عمل الخير بمقدوره وعجز عن إكماله ينال أجر عامله
- سؤال وجواب | المأموم إذا تأخر في الرفع من الركوع ففاتته سجدة
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
2 مشاهدة

قال تعالى: (يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه* وصاحبته وأخيه * وفصيلته التي تؤويه * ومن في الأرض جميعاً ثم ينجيه* كلا).

[المعارج : 11-15] لماذا لم يقع ذكر الوالدين في حين أنهم أقرب الناس للعبد؟ قال الله تعالى: (فإذا جاءت الصاخة * يوم يفر المرء من أخيه * وأمه وأبيه * وصاحبته وبنيه * لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ).

[ عبس : 33 - 37]..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلعل السبب في عدم التصريح بالوالدين في سورة المعارج هو الاكتفاء بدخولهما في الفصيلة في قوله (وفصيلته) فهي شاملة للأبوين, ولم يُفرَد الأبوانِ بالذكر لأجل الإيجاز, فهما داخلان في عموم الفصيلة.قال ابن عاشور في التحرير والتنوير: والفصيلة: الأقرباء الأدنون من القبيلة، وهم الأقرباء المفصول منهم، أي: المستخرج منهم، فشملت الآباء والأمهات.

قال ابن العربي: قال أشهب: سألت مالكا عن قول الله تعالى: وفصيلته التي تؤويه.

فقال: هي أمه.

اهـ، أي ويفهم منها الأب بطريق لحن الخطاب، فيكون قد استوفى ذكر أقرب القرابة بالصراحة والمفهوم.

وأما على التفسير المشهور فالفصيلة دلت على الآباء باللفظ، وتستفاد الأمهات بدلالة لحن الخطاب.

وقد رتبت الأقرباء على حسب شدة الميل الطبيعي في العرف الغالب؛ لأن الميل الطبيعي ينشأ عن الملازمة وكثرة المخالطة.

ولم يذكر الأبوان لدخولهما في الفصيلة قصدا للإيجاز.

انتهىوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم كتابة الآيات القرآنية على الدراهم والأدوات
- سؤال وجواب | القرآن الكريم هل هو من أنواع الشِّعْر أم من النثر أم هو شيء آخر؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من التحق بالإمام في سجدة السهو
- سؤال وجواب | أكلم أمي بهدوء أحيانًا فتنفعل، فهل علي شيء؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل البطن مع انتفاخ مصحوبا بإفرازات. فما سببه؟
- سؤال وجواب | لدي آلام في الأكتاف رغم أن تحاليلي سليمة.
- سؤال وجواب | حكم إتيان الكهنة الكاذبين وتصديقهم فيما يقولون
- سؤال وجواب | حكم الإمامة إذا كانت جدة أمه ليست حرة
- سؤال وجواب | آلام شديدة في الظهر وأسفل البطن قبل وبعد الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | الكريمات المبيضة للوجه . بين الحاجة إليها والخوف من أضرارها
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج من شخص بسيط؟
- سؤال وجواب | نام بعد المغرب واستيقظ فجرا فكيف يصلي العشاء
- سؤال وجواب | إذا مات وترك ابنا وبنتين وزوجة وإخوة
- سؤال وجواب | الحياة الزوجية وكثرة النزاعات والخلافات فيها وكيفية تجاوز ذلك
- سؤال وجواب | كيف يفعل من تخلف عن الإمام بركن أو ركنين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل