مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أضواء على قوله تعالى: وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
- سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي
- سؤال وجواب | عليه أقساط للبنك فهل يلزمه التعجل في سدادها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ."
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | تحريم لبس الخاتم بنية التحصن من الجن
- سؤال وجواب | حكم الضمان الصحي للموظفين
- سؤال وجواب | خطوط بيضاء على بطني وأردافي بسبب السمنة . فهل ستزول بعد إنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يجمع التبرعات لبناء زاوية للتيجانية
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل للبنوك في تحصيل ديونها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل الاستثناء بقول إن شاء الله أو إذا شاء الله جائز في جميع الأحوال أم هناك حالات لا يجوز فيها وتكون جزمًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فمحل الاستثناء هو المستقبل لا الماضي ولا الحاضر؛ كما في قول الله -عز وجل- على لسان شعيب -عليه السلام-: وَمَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَعُودَ فِيهَا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّنَا {الأعراف:89}.قال السبكي في فتاويه:.

إذْ الشَّكُّ فِيمَا عُلِمَ وُقُوعُهُ مُحَالٌ.

وَكَذَا الشَّكُّ فِي الْحَالِ؛ إذْ الْوَاقِعُ الْمُحَقَّقُ الْوُقُوعِ وَلَا يَتَطَرَّقُ إلَيْهِ شَكٌّ وَلَا يَدْخُلُ فِي الْعَقْلِ تَوَهُّمُ ذَلِكَ فِيهِ.

وَهَلْ هَذَا إلَّا كَتَوَهُّمِ تَعَلُّقِ الشَّكِّ بِالْجُوعِ وَالشِّبَعِ عِنْدَ تَحْقِيقِ كَوْنِهِمَا، مَعَ أَنَّ مَوْضُوعَ "إنْ" الشَّرْطُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ، وَالْمَاضِي وَالْحَالُ خَارِجَانِ عَقْلًا وَلُغَةً.

".

انتهى.ومن ذلك قول شعيب -عليه السلام-؛ فهو استثناء على مستقبل.

وانظر الفتوى رقم:

169169

.قال الشيخ/ العثيمين -رحمه الله - في تفسير: وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً: فيستفاد من قوله: (إِنِّي فَاعِلٌ) أنه لو قال: سأفعل هذا على سبيل الخبر لا على سبيل الجزم بوقوع الفعل، فإن ذلك لا يلزمه أن يأتي بالمشيئة، يعني لو قال لك صاحبك: "هل تمر عليَّ غداً؟ " فقلت: "نعم" ولم تقل: إن شاء الله فلا بأس لأن هذا خبر عما في نفسكَ، وما كان في نفسك فقد شاءه الله فلا داعي لتعليقه بالمشيئة، أما إن أردت أنه سيقع ولا بد فقل: إن شاء الله ، وجه ذلك أن الأول خبر عمَّا في قلبك، والذي في قلبك حاضر الآن، وأما أنك ستفعل في المستقبل فهذا خبر عن شيء لم يكن، ولا تدري هل يكون أو لا يكون، انتبهوا لهذا الفرق؛ إذا قال الإنسان: سأسافر غداً، فإن كان يخبر عمَّا في قلبه فلا يحتاج أن يقول: إن شاء الله ، لماذا؟ لأنه خبر عن شيء واقع، أما إذا كان يريد بقوله: سأسافر، أنني سأنشئ السفر وأسافر فعلاً، فهنا لا بد أن يقول: إن شاء الله ، ولهذا كانت الآية الكريمة: (إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً) ولم تكن إني سأفعل، بل قال: (إِنِّي فَاعِلٌ) ، فلا تقل لشيء مستقبل إني فاعله إلاَّ أن يكون مقروناً بمشيئة الله.

انتهى.

وقال القاسمي في تفسيره لهذه الآية: ومنها أن المعنى لا تقولن ذلك قاطعا بفعله وباتّا له.

لأنه وَما تَدْرِي نَفْسٌ ماذا تَكْسِبُ غَداً [لقمان: 34] ، فلا ينبغي الجزم والبت على فعل أمر مستقبل مجهول كونه.

وأما الإخبار عما حصل من الماضي، فلا استثناء فيه، ولا مانع من القطع به، وقد ذكر شيخ الإسلام في كتاب الإيمان أن عدم القطع في الأمور الماضية من بدع المرازقة، فقال: وذلك مثل قولهم: ولا نقول قطعا ونقول نشهد أن محمدا رسول الله ولا نقطع، ونقول: إن السماء فوقنا ولا نقطع، ويروون أثرا عن علي وبعضهم يرفعه أنه قال: لا تقل قطعا، وهذا من الكذب المفترى باتفاق أهل العلم ولم يكن شيخهم يقول هذا بل هذه بدعة أحدثها بعض أصحابه بعد موته، وإذا قيل لواحد منهم: ألا تقطع قال: إن الله قادر على أن يغير هذه الفرس فيظن أنه إذا قال قطعا أنه نفي لقدرة الله على تغيير ذلك، وهذا جهل فإن هذه الفرس فرس قطعا في هذه الحال والله قادر على أن يغيرها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في القراءة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام ولو في صف متأخر أفضل منها في الطابق العلوي ولو في صف متقدم
- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الضيق والوحدة لعدم اهتمام والدي بها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل