مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدخول في معاملة تكون العمولة فيها للوسيط نسبة من الدخل الذي سيحصل
- سؤال وجواب | تعويض صاحب السيارة المصدومة عن فترة تعطّل سيارته عن العمل
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته ثلاثا ثم عاشرها ثم طلقها ثلاثا بالهاتف
- سؤال وجواب | الضمير في قوله تعالى (فسواهن سبع سموات)
- سؤال وجواب | ضمان الأجير الخاص
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (والباقيات الصالحات).
- سؤال وجواب | هل أمتنع عن الأدوية النفسية لأنها تزيد من شهوتي الجنسية؟
- سؤال وجواب | عندي سيلان متقطع للدم بعد الدورة. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | كفل أيتاما وأمهم ترعاهم فهل تأكل معهم؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من تأتيه شكوك أن الله لن يجيب دعاءه؟
- سؤال وجواب | متى يضمن الطبيب
- سؤال وجواب | هل يرث المتوفى قبل أمه منها؟
- سؤال وجواب | هل للمرضع الإفطار إذا أصابها عطش شديد بسبب الرضاع
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وفرعون ذي الأوتاد)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قوله تعالى: [وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله].

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالذي يترجح من كلام أهل التفسير على قوله تعالى: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا {النور:33}.

أن الأمر فيها يتناول كل من يتعذر عليه النكاح، ولا يجده بأي سبب تعذر، وليس محصورا في العجز المادي عن النكاح.قال ابن عطية في تفسيره: أمر الله تعالى في هذه الآية كل من يتعذر عليه النكاح، ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعف، ثم لما كان أغلب الموانع على النكاح عدم المال وعد بالإغناء من فضله، فعلى هذا التأويل يعم الأمر بالاستعفاف كل من تعذر عليه النكاح بأي وجه تعذر، وقالت جماعة من المفسرين «النكاح» في هذه الآية اسم ما يمهر وينفق في الزواج كاللحاف واللباس لما يلتحف به ويلبس، قال القاضي: وحملهم على هذا قوله تعالى: حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ، فظنوا أن المأمور بالاستعفاف إنما هو من عدم المال الذي يتزوج به، وفي هذا القول تخصيص المأمورين بالاستعفاف وذلك ضعيف.

انتهى.وقال الرازي في تفسيره: وأما قوله: لا يجدون نكاحا.

فالمعنى لا يتمكنون من الوصول إليه، يقال لا يجد المرء الشيء إذا لم يتمكن منه، قال الله تعالى: فمن لم يجد فصيام شهرين [النساء: 92] والمراد به بالإجماع من لم يتمكن، ويقال في أحدنا هو غير واجد للماء وإن كان موجودا، إذا لم يمكنه أن يشتريه.

انتهى.وقال السعدي في تفسيره: هذا حكم العاجز عن النكاح، أمره الله أن يستعفف، أن يكف عن المحرم، ويفعل الأسباب التي تكفه عنه، من صرف دواعي قلبه بالأفكار التي تخطر بإيقاعه فيه، ويفعل أيضا، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: يا معشر الشباب؛ من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء.

وقوله: { الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا } أي: لا يقدرون نكاحا، إما لفقرهم أو فقر أوليائهم وأسيادهم، أو امتناعهم من تزويجهم وليس لهم من قدرة على إجبارهم على ذلك، وهذا التقدير، أحسن من تقدير من قدر " لا يجدون مهر نكاح " وجعلوا المضاف إليه نائبا مناب المضاف، فإن في ذلك محذورين: أحدهما: الحذف في الكلام، والأصل عدم الحذف.

والثاني: كون المعنى قاصرا على من له حالان، حالة غنى بماله، وحالة عدم، فيخرج العبيد والإماء ومن إنكاحه على وليه، كما ذكرنا.

انتهى.وكذلك الغنى المشار إليه في قوله تعالى: حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ {النور:33}، الذي وعد الله به المستعف ليس بالضرورة أن يكون غنى ماديا فحسب، بل يشمل الغنى المادي، وتيسير أمور الزواج، وتذليل عقباتهقال السعدي في تفسيره: وعد للمستعفف أن الله سيغنيه وييسر له أمره، وأمر له بانتظار الفرج، لئلا يشق عليه ما هو فيه.

انتهى.وقال الشوكاني: حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ أَيْ: يَرْزُقَهُمْ رِزْقًا يَسْتَغْنُونَ بِهِ، وَيَتَمَكَّنُونَ بِسَبَبِهِ مِنَ النِّكَاحِ.

انتهى.

وقال البغوي: حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ، أَيْ يُوَسِّعَ عَلَيْهِمْ مِنْ رِزْقِهِ.

اهـ وراجع للفائدة الفتوى:

194929

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع مال للكفيل للبقاء على كفالته
- سؤال وجواب | موقف الرجل من زوجته التي تعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | لا ضمان على المستشار إذا أخطأ في إشارته
- سؤال وجواب | لا أرى توافقا في الطبائع والميول بيني وبين خطيبي. هل أفسخ الخطوبة؟
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مال ناس لتمويل مشروع فوكل غيره وتوقف المشروع
- سؤال وجواب | من بذل وسعه في إيصال المال إلى صاحبه ولم يستطع
- سؤال وجواب | إزالة اللبس عن "قصة الغرانيق" ومسألة "عصمة الأنبياء"
- سؤال وجواب | هدايا الجن. بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | أهمية عدم تعريض القرآن للنسيان
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | ضوابط تكفير المبتدعة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ثم دنا فتدلى)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) سورة الإسراء
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يسجد سجدة شكر كل يوم
- سؤال وجواب | الحكمة من مجيء النفي في سورة الإخلاص بلم دون لا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل