مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تفسير آيتين كريمتين من كتاب الله تعالى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علامة قبول الاستخارة وعلامة الصرف عنها- سؤال وجواب | هل تشترط النية في إرجاع المطلقة
- سؤال وجواب | هل تعتبر رجعة إذا جامع زوجته في العدة دون نية ارتجاع
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ولو لم ينو الرجعة
- سؤال وجواب | مراجعة الزوجة بعد الطلقة الأولى أو الثانية
- سؤال وجواب | هل الجماع قبل انقضاء العدة يُرجِع المرأة إلى عصمة زوجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب وبقع متعددة الألوان في جسمي. فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لا رجعة بعد انتهاء العدة ولكن عقد جديد
- سؤال وجواب | أشعر بملل وكآبة وتثاقل عن الطاعة واستبدالها بالمعصية.وجهوني!
- سؤال وجواب | شروط رجعة المطلقة لزوجها
- سؤال وجواب | ألم شديد في الفم رغم تناول الدواء، دلوني على مختص لكي أتابع حالتي
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | متعاطي المخدرات إن طلق وهو مازال في وعيه فهل يقع طلاقه
- سؤال وجواب | اختلاق القصص للترويج للمنتجات كذب وغش
- سؤال وجواب | مؤلف كتاب الوفيات
وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا.
ما معنى هذه الآية ؟ وأيضا وإن منكم إلا واردها؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمعنى الآية الأولى أن المساجد التي هي مكان الصلوات والعبادات ملك لله تعالى، وإذا كانت له فلا يجوز أن يدعى مع الله تعالى أحد كما قال ابن جزي: معنى الآية لأن المساجد لله فلا تدعو مع الله أحدا أي لهذا السبب فلا تعبدوا غير الله.
اهـ.والدعاء المنهي عنه يشمل دعاء العبادة ودعاء المسألة، فالدعاء قد يأتي بمعنى الأمرين كا يدل له الحديث: الدعاء هو العبادة.
ثم قرأ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ {غافر:60}.
رواه ابن ماجه وغيره وصححه الألباني كما يدل له قوله تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ.
(5).
وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ {الأحقاف: 5-6}.
وقال: وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ * إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ.{فاطر: 13-14}.والدعاء في كلا المعنيين يحرم صرفه لغير الله تعالى بل إنه يعتبر شركا لقوله تعالى: وَلَا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكَ وَلَا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ.
{يونس: 106}.
ولقوله تعالى: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً.
{النساء: من الآية36}.
ولقوله في الآية السابقة: وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ.
{فاطر: 14}.وأما تفسير الآية الثانية فمن أجود ما قيل فيه ما جاء في تفسير السعدي حيث قال: واختلف في معنى الورود فقيل: ورودها حضورها للخلائق كلهم حتى يحصل الانزعاج من كل أحد ثم بعد ينجي الله المتقين، وقيل: ورودها دخولها فتكون على المؤمنين بردا وسلاما، وقيل الورود هو المرور على الصراط الذي هو على متن جهنم فيمر الناس على قدر أعمالهم فمنهم من يمر كلمح البصر، وكالريح وكأجاويد الخيل، وكأجاويد الركاب، ومنهم من يسعى ومنهم من يمشي مشيا، ومنهم من يزحف زحفا، ومنهم من يخطف فيلقى في النار، كل بحسب تقواه، ولهذا قال: ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا.
الله تعالى بفعل المأمور واجتناب المحظور.
وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ أنفسهم بالكفر والمعاصي.
فِيهَا جِثِيًّا.
وهذا بسبب ظلمهم وكفرهم، وجب لهم الخلود وحق عليهم العذاب وتقطعت بهم الأسباب.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت ونهايتي قريبة فهل أصدق هذه الوساوس؟- سؤال وجواب | ثواب النافلة قبل الفجر
- سؤال وجواب | الطلاق حال الغضب
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا كان بعد عصبية وشجار
- سؤال وجواب | يدرك الفضيلة من قام في أي ساعة من الثلث الأخير من الليل
- سؤال وجواب | هل القولون يسبب ضيق التنفس والتنميل وآلام البطن؟
- سؤال وجواب | حالات الغضب في الطلاق وحكم كل حالة
- سؤال وجواب | حكم الصيام مباشرة بعد الستة من شوال
- سؤال وجواب | ما الآثار المترتبة على قطع الباروكسات تدريجياً؟
- سؤال وجواب | الجهل بأحكام الطلاق لا يمنع وقوعه
- سؤال وجواب | طلاق من لا يدري ما يقول
- سؤال وجواب | شد أسفل السرة مع ألم وخطوط رفيعة على الثدي قبل الدورة، ما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل ترجع الزوجة إذا طُلقت في حالة غضب
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته على إمساكها التليفون ثم يريد أن يعطيها إياه
- سؤال وجواب | النكاح الذي تحل به لمطلقها ثلاثا هو نكاح الرغبة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا