مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الطلاق حال الغضب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | درجة حديث: (من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة.)
- سؤال وجواب | المواظبة على حلقة لقراءة القرآن في وقت معين بالمسجد
- سؤال وجواب | أشعر بتغير إحساسي الداخلي وعدم الراحة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | التنكيس في قراءة القرآن. أحوال الجواز والكراهة والتحريم
- سؤال وجواب | ضوابط لا بد من مراعاتها للمتزوج بأكثر من واحدة
- سؤال وجواب | رأيت الجنين مكتملا بعد إسقاطه، فهل كان الحمل سليما؟
- سؤال وجواب | حاجة ملحة للتبول مع نزول كميات قليلة!
- سؤال وجواب | الرفقة الصالحة. سعادة وصحبة وراحة
- سؤال وجواب | حكم هاجر القرآن وجزاؤه
- سؤال وجواب | المسنون قوله لمن استيقظ في الليل وأراد النوم بعده
- سؤال وجواب | بيان أن نكاح النبي لخديجة مستوف لشروطه وأركانه
- سؤال وجواب | المقصد من القراءة الذكر والتدبر
- سؤال وجواب | القسم للزوجات في الحضر والسفر
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين حبوب منع الحمل مع حبوب تأخير الدورة؟
- سؤال وجواب | كون عظمة الفخذ لدى جنيني أقصر بأسبوع. هل في ذلك خطرٌ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

يا شيخ أبي طلق أمي 4 مرات متفرقة، ولما ذهب أبي إلى الشيخ قال إنه وقع طلقتان فقط؛ لأن أبي كان في حالة غضب شديدة، ولا يعي ما يقول، أما الطلقة الخامسة فكان في غضب غير طبيعي، فقد ضرب أخي بالحديد، وضربني وضرب أمي، ثم قال أنت طالق، وبدأ في الضرب من جديد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إلا إذا وصل صاحبه إلى حال لا يعي فيه ما يقول كما بينا بالفتوى رقم:

35727.

فإذا كان أبوكم قد استفتى علماء ثقات، وبين لهم المسألة على وجهها، وكان فعلا قد تلفظ بالطلاق وهو غاضب في بعض تلك الحالات وهو لا يشعر، وأفتوه فعلا بوقوع طلقتين فقط، فلا حرج عليه في العمل بفتواهم؛ لأن هذا هو ما أمر به لقول الله تعالى: فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ { النحل:43}لكنه إن كان كتم عن المفتي بعض الحقائق التي تؤثر في الحكم، فإنه يكون قد خان نفسه وظلمها وهو - المسئول عن ذلك أمام الله ؛ لأن المفتي لا يفتيه إلا وفقا لما ذكر له من وقائع.

وننصحه بالحذر من الغضب والتساهل في أمر التلفظ بالطلاق.وإن صح ما ذكرت من أنه قد ضربك وضرب أمك وضرب أخاك بالحديد، فهذا إثم وعدوان مبين، فالضرب في حال مشروعيته له ضوابط تجب مراعاتها، وتراجع في ضرب الزوجة الفتوى رقم: 69، وفي ضرب الأولاد الفتوى رقم:

14123�

� وفي حكم ضرب الأولاد البالغين الفتوى رقم:

143235

.

ولا يشرع للآباء الدعاء على الأبناء بالسوء، ففي صحيح مسلم في حديث طويل لجابر بن عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم؛ لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم.

وللفائدة راجعي الفتوى رقم:

62351.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مجرد الشك في خروج المذي أو الريح لا أثر له
- سؤال وجواب | التسوية الواجبة بين الزوجات
- سؤال وجواب | استمرار نزول الدم مع ألم بعد خلع الضرس
- سؤال وجواب | هل طنين الأذن المستمر مع مرور الزمن يسبب ضعفا في السمع؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للحامل أن تتناول الأسبرين؟
- سؤال وجواب | هل أنا مسحور؟ وهل العلاج الموصوف مفيد؟
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة نقداً محل خلاف بين العلماء
- سؤال وجواب | ما صحة حديث "اقرؤوا فإن الله تعالى لا يعذب قلبا وعى القران."
- سؤال وجواب | نزول الدم المختلط بالإفرازات بعد الدورة على ماذا يدل؟
- سؤال وجواب | استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة
- سؤال وجواب | هل التعدد لمن زوجته من أهل البيت ينافي إكرامها
- سؤال وجواب | كيف يعدل الأب بين أولاده مع وجود الفوارق الفردية بينهم ؟
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة البعض بالقصر والبعض الآخر بالمد في حلقة االقرآن
- سؤال وجواب | هل يلزم من نسي بعض القرآن التوقف عن الحفظ حتى يراجع ما نسيه؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة أن تهب حقها من المبيت لزوجها برضاه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل