مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدعاء بأن يعوض الله المظلوم دون الأخذ من حسنات من ظلمه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حديث في الشريعة ليس كمثله في الثواب
- سؤال وجواب | درجة حديث عمر في إقامته للحد على الأربعة الذين رموا امرأة بالزنا
- سؤال وجواب | تعب مفاجئ وهبوط وارتباك ودوخة. هل له علاقة بالقلب؟
- سؤال وجواب | الهبة لا تُسقط الميراث
- سؤال وجواب | حكم رجوع الأب في هبته لابنه
- سؤال وجواب | شرح حديث (البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي)
- سؤال وجواب | الأدب عند الاستشهاد بالحديث النبوي
- سؤال وجواب | ما هي أسباب التهابات فروة الرأس المزمنة ؟
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة الوزن منذ صغري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يتعلق بالمهر والهدايا للمطلقة قبل الدخول
- سؤال وجواب | حكم تقديم الهدية من أجل الاحتفال بعيد الميلاد
- سؤال وجواب | الهجرة والأعمال تختلف باختلاف النيات والمقاصد بها
- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن.)
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

هل يجوز الدعاء بأن يسدد الله عني يوم القيامة ما قصرت فيه من حقوق الناس، أو ما آذيتهم به، ولا يجعلهم يأخذون من حسناتي شيئًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فلا يظهر لنا مانع من الدعاء بما ذكر؛ إذ ليس هذا من الاعتداء في الدعاء، ولا يمتنع أن يعوض الله المظلوم من عنده دون الأخذ من حسنات من ظلمه إذا علم الله صدق توبته.
ومعلوم أن حقوق العباد يجب أداؤها إلى أصحابها أو استحلالهم منها، فهذا من تمام التوبة، كما أوضحنا في الفتوى رقم:

125190

.

فإن لم يفعل العبد ذلك مع قدرته عليه، فإنه يؤخذ من حسناته لمن ظلمهم وآذاهم.

ومع ذلك؛ فمن تاب توبة صادقة، وعجز عن رد الحقوق إلى أهلها، واستحلالهم منها، فيرجى أن يعوض الله المظلومين دون أن يأخذ من حسناته.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: فمن تاب من ظلم لم يسقط بتوبته حق المظلوم، لكن من تمام توبته أن يعوضه بمثل مظلمته، وإن لم يعوضه في الدنيا، فلا بد له من العوض في الآخرة، فينبغي للظالم التائب أن يستكثر من الحسنات، حتى إذا استوفى المظلومون حقوقهم لم يبق مفلسًا.

ومع هذا؛ فإذا شاء الله أن يعوض المظلوم من عنده فلا رادّ لفضله، كما إذا شاء أن يغفر ما دون الشرك لمن يشاء.

اهـ.

وانظر الفتوى رقم:

170689

.

وللفائدة عن الاعتداء في الدعاء راجع فتوانا رقم:

179925

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع وهم تعارض حديثين نبويين شريفين
- سؤال وجواب | درجة حديث (إن مما أتخوف عليكم رجل قرأ القرآن.)
- سؤال وجواب | أحكام تعاقدت مع خادمة بعد الاستخارة وفسخت العقد بعد مدة
- سؤال وجواب | من شروط نفاذ الهبة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية القيام بتمارين البطن مع آلام العمود الفقري
- سؤال وجواب | لدي آلام متعددة في عظامي منذ عقد ولم تظهر الأشعة شيئا. فكيف أشخص ألمي؟
- سؤال وجواب | مساعدة الأخ لأخواته لا يبرر لأبيه تفضيله في العطية
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول حديث(علموا أولادكم الصلاة لسبع.)
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من زيارة أهلها أو الاتصال بهم
- سؤال وجواب | درجة حديث (رضا الله في رضا الوالد.)
- سؤال وجواب | متعلقة بشخص في العمل ولا أستطيع السيطرة على قلبي، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | أشكو من ورم صغير وثقل في الجفن الأيمن، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | التدخين. وتأذي الملائكة منه
- سؤال وجواب | من دعا على غيره فهل له أن يدعو الله بألا يستجيب دعوته التي دعاها
- سؤال وجواب | السيبرالكس فقد مفعوله بالنسبة لي، فهل هناك بديل عنه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل