مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى كلمة (وفومها) في آية البقرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يضمن من أمر غيره بالذهاب لمكان ما فيه خطورة فأصابه ضرر؟
- سؤال وجواب | ضمان الضرر اللاحق للموكِّل بسبب مخالفة الوكيل
- سؤال وجواب | حول أسانيد أئمة القراءات
- سؤال وجواب | الحكمة في تعبير يوسف عليه السلام عن رؤياه بلفظ الكواكب
- سؤال وجواب | كتمان المشاعر تجاه خطيبي أثر على نفسيته، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | معنى (وفي سبيل الله ) في باب الزكاة
- سؤال وجواب | أحكام الكفالة بمال المضاربة
- سؤال وجواب | أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | تضجر الخاطب من عدم سؤال الخطيبة عنه والاهتمام به
- سؤال وجواب | تناول الطالب الوجبات المخفضة في غير أيام دراسته
- سؤال وجواب | ماذا يلزم من أتلف شيئاً من المال العام دون قصد؟ ولمن يدفع التعويض؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع من لم يدرك الجماعة بنية التصدق والراتبة
- سؤال وجواب | تلزم التوبة والضمان في هذه المسألة
- سؤال وجواب | أحكام من صدم سيارة واقفة في طريق
- سؤال وجواب | ماذا أفعل لحفظ القرآن الكريم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

قال تعالى في سورة البقرة الآية 61(وإذ قلتم ياموسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفـــــومها وعدسها وبصلها.) إلى آخر الآية لماذا في اللغة العربية يقولون ثومها وليس فومها؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإنه في اللغة العربية يقال ثوم وفوم، وإن كان الفوم يطلق على الحنطة أحياناً لقوله أحيحة بن الجلاح: قد كنت أغنى الناس شخصاً واحدا ورد المدينة عن زراعة فومولذلك، فإن المفسرين اختلفوا في المقصود بالفوم في الآية، فمنهم من فسره بالثوم، وقرأ ابن مسعود بالثاء فيها.

قال ابن كثير رحمه الله : أما الفوم فقد اختلف السلف في معناه فوقع في قراءة ابن مسعود وثومها وكذا فسره مجاهد، والربيع بن أنس وسعيد بن جبير ورواية الحسن عن ابن عباس كما عند ابن أبي حاتم.قال ابن جرير الطبري فإن كان ذلك صحيحاً فإنه من الحروف المبدلة كقولهم وقعوا في عاشور شر وعافور شر وأثافي وأثاثي ومغافير ومغاثير ونحوه مما قلبت فيه الفاء ثاء والثاء فاء لتقارب مخرجيهما.

وفي فتح القدير : قال الشوكاني : وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله :(وفومها) قال الخبز، وفي لفظ البر وفي لفظ الحنطة .هذا مجمل ما قيل في تلك الكلمة وغاية ما فسرت به فالعرب تقول فوما وتقول ثوما إلا أن مصطلح العامة غلب عليه إطلاق الثوم بالثاء المثلثة وترك الفاء واللغة لاتحاكم إلى اصطلاح العامة وركونها إلى لفظ أو قياس دون آخر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الضمان في حالة عيب السلعة المبيعة على مالكها لا على من باعها نيابة عنه
- سؤال وجواب | نصائح في التعامل مع الزميل المؤذي لزميله بالوشاية به إلى رؤسائه
- سؤال وجواب | لا ضمان فيما تلف بالاستعمال المعتاد
- سؤال وجواب | لا يشرع الاستنجاء لأجل الوضوء
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولا أعلم ما في نفسك)
- سؤال وجواب | هل يضمن الوكيل في المقاولات التكلفة الزائدة بسبب توكيله غيره
- سؤال وجواب | من شعر بخروج شيء دون سماع صوت أو شم ريح، وحكم مدافعة الريح في الصلاة
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المناسب للصداع واحتقان الأنف؟
- سؤال وجواب | ماتت عن ابني أخ شقيق
- سؤال وجواب | الوكيل يضمن إذا فرَّط
- سؤال وجواب | لا يثبت الضمان بسبب اختلاف السعر بين التطبيقات
- سؤال وجواب | تلف أدوات العمل. حالات الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | القلق والخوف دمروا حياتي، ساعدوني للخلاص من ذلك.
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بالتهاب البروستاتا؟
- سؤال وجواب | متى يضمن الشريك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل