مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ميثاق النبيين المذكور في سورتي آل عمران والأحزاب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدخول في معاملة تكون العمولة فيها للوسيط نسبة من الدخل الذي سيحصل
- سؤال وجواب | تعويض صاحب السيارة المصدومة عن فترة تعطّل سيارته عن العمل
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخاطب وخطيبته؟
- سؤال وجواب | علق طلاق زوجته ثلاثا ثم عاشرها ثم طلقها ثلاثا بالهاتف
- سؤال وجواب | الضمير في قوله تعالى (فسواهن سبع سموات)
- سؤال وجواب | ضمان الأجير الخاص
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (والباقيات الصالحات).
- سؤال وجواب | هل أمتنع عن الأدوية النفسية لأنها تزيد من شهوتي الجنسية؟
- سؤال وجواب | عندي سيلان متقطع للدم بعد الدورة. هل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | كفل أيتاما وأمهم ترعاهم فهل تأكل معهم؟
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من تأتيه شكوك أن الله لن يجيب دعاءه؟
- سؤال وجواب | متى يضمن الطبيب
- سؤال وجواب | هل يرث المتوفى قبل أمه منها؟
- سؤال وجواب | هل للمرضع الإفطار إذا أصابها عطش شديد بسبب الرضاع
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وفرعون ذي الأوتاد)
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.يقول الله تعالى في سورة آل عمران: وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنون به ولتنصرنه.

أيقصد تعالى بهذا الميثاق الميثاق الذي ذكره في سورة الأحزاب؟ حيث يقول تعالى: وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا.

الشيء الذي يثير حيرتي هو أن الميثاق في سورة الأحزاب اتخذه كذلك نبينا محمد صلى الله عليه و سلم والميثاق في سورة ال عمران يبشر بقدوم نبي يؤمن به جميع الأنبياء؟ أسأل الله أنكم قد فهمتم ما أقصده.

والحمد لله ولا إله إلا الله وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأصل الميثاق في اللغة العهد، ومحصل ما ذكره أهل التفسير أن العهد في هاتين الآيتين معناه واحد وهو أن الله تعالى قد أخذ على جميع الأنبياء إقامة الدين والدعوة إلى توحيد الله وعبادته وحده لا شريك له، وأن يصدق بعضهم بعضا، وهذا القدر يدخل فيه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد زادت آية آل عمران التنصيص على أمر وهو ما ورد عن علي وابن عباس رضي الله عنهما أنهما قالا: ما بعث الله نبيا من الأنبياء إلا أخذ عليه الميثاق لئن بعث الله محمدا وهو حي ليؤمنن به وينصرنه وأمره أن يأخذ الميثاق على أمته لئن بعث محمد وهم أحياء ليؤمنن به ولينصرنه.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم دفع مال للكفيل للبقاء على كفالته
- سؤال وجواب | موقف الرجل من زوجته التي تعمل في بنك ربوي
- سؤال وجواب | لا ضمان على المستشار إذا أخطأ في إشارته
- سؤال وجواب | لا أرى توافقا في الطبائع والميول بيني وبين خطيبي. هل أفسخ الخطوبة؟
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مال ناس لتمويل مشروع فوكل غيره وتوقف المشروع
- سؤال وجواب | من بذل وسعه في إيصال المال إلى صاحبه ولم يستطع
- سؤال وجواب | إزالة اللبس عن "قصة الغرانيق" ومسألة "عصمة الأنبياء"
- سؤال وجواب | هدايا الجن. بين المشروعية وعدمها
- سؤال وجواب | أهمية عدم تعريض القرآن للنسيان
- سؤال وجواب | هل يسقط الحق المالي بموت الكفيل والمكفول عنه معا
- سؤال وجواب | ضوابط تكفير المبتدعة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ثم دنا فتدلى)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق) سورة الإسراء
- سؤال وجواب | حكم من نذر أن يسجد سجدة شكر كل يوم
- سؤال وجواب | الحكمة من مجيء النفي في سورة الإخلاص بلم دون لا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل