مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل كان ابن عباس يقرأ (فما استمتعتم به منهن . إلى أجل مسمى)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من وضع مالا في البنوك الإسلامية للحصول على العائد
- سؤال وجواب | متى ينزل العم منزلة الأب في الحضانة
- سؤال وجواب | كفالة الرجل المرأة الأجنبية للاقتراض من أحد البنوك
- سؤال وجواب | توفي عن أم وزوجتين وأربعة إخوة لأم وثلاث أخوات لأب وعليه دين وله وصية
- سؤال وجواب | تحريم التمويل عن طريق الربا
- سؤال وجواب | حول خلق الأرض والسموات في كتاب الله
- سؤال وجواب | التوفيق بين حفظ القرآن والعمل لتحسين المستوى المعيشي
- سؤال وجواب | لا عبرة في الشك في العبادة بعد الفراغ منها
- سؤال وجواب | حكم شرب لبن الفرس
- سؤال وجواب | البدائل عن قرض الربا متعددة وكثيرة
- سؤال وجواب | المصرف العقاري. وحكم اقتطاعه نسبة لقاء خدمات أو قروض
- سؤال وجواب | منع الأولاد من زيارة أعمامهم خشية الضرر على معتقدهم
- سؤال وجواب | لا يجوز للزوجة فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حبوب وبثور على الوجه بسبب الحساسية تركت آثاراً قبيحة
- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
8 مشاهدة

هل خالف ابن عباس بقية الصحابة في الآية 23 من سورة النساء، قرأت أنه كان يقرؤها فما استمتعم به منهن إلى أجل مسمى؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان بعض الصحابة ومنهم ابن عباس يقرأون: فما استمتعتم به منهن.

إلى أجل مسمى، ولعل ذلك على جهة التفسير، قال الإمام السيوطي في الدر المنثور: أخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس قال: كان متعة النساء في أول الإسلام وكان الرجل يقدم البلدة ليس معه من يصلح حاله ويحفظ متاعه فيتزوج المرأة إلى قدر ما يرى أنه يفرغ من حاجته.

وكان يقرأ فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى.

ثم نسختها محصنين غير مسافحين.

وكان الإحصان بيد الرجل يمسك متى شاء ويطلق متى شاء.

وأخرج الطبراني والبيهقي في السنن عن ابن عباس قال: كانت المتعة في أول الإسلام وكانوا يقرأون هذه الآية {فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ.

إلى أجل مسمى} فكان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فيتزوج بقدر ما يرى أنه يفرغ من حاجته لتحفظ متاعه وتصلح له من شأنه حتى نزلت هذه الآية: حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ.

إلى آخر الآية، فنسخ الأولى فحرمت المتعة، وتصديقها من القرآن الكريم قول الله تعالى: إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ.

وما سوى هذا الفرج فهو حرام.

وعلى هذا فابن عباس كان يرى نكاح المتعة كما كان جائزاً في أول الإسلام ثم رجع عن ذلك، واستقر الأمر عند أهل السنة قديماً وحديثاً على نسخ نكاح المتعة وتحريمه إلى يوم القيامة، وللمزيد من الفائدة والتفصيل وأقوال أهل العلم نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: 485.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج في تشبيه جمال الجنة بجمال الدنيا
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الاسمرار الناتج عن أشعة الشمس؟
- سؤال وجواب | اشتركا في عمل برنامج حاسوبي وتأجيره فمن يأخذ البرنامج والعملاء في حال فض الشركة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيف أزيل آثار وبقع حب الشباب؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل مع هذا البنك
- سؤال وجواب | السور التي تقرأ يوم الجمعة وليلته
- سؤال وجواب | حكم الصناديق الاستثمارية
- سؤال وجواب | أصابتني حالة ذهان بعد الولادة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يقترض من بنك ربوي لشراء بيت بسبب ضعف ظروفه المادية
- سؤال وجواب | حول تفسير ابن كثير وإحياء علوم الدين
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة أبناء وبنتين
- سؤال وجواب | تناول المسكنات لألم التبويض، هل يؤثر على عملية التبويض؟
- سؤال وجواب | خطأ العالم الثبت لا ينقص من قدره
- سؤال وجواب | حكم اشتراط اللزوم في العقود الجائزة كالجعالة والشركة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04