مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط صحة شراء الطعام من البنك وبيعه بطريقة التورق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم بيع أدوات التجميل
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي وقد اتبعت كل وسائل النصح معه؟
- سؤال وجواب | خذلت والدها فلم تنجح في دراستها ووقعت في الزنا
- سؤال وجواب | زنى بها ويريد أن يتزوجها سراً
- سؤال وجواب | بعد استخدامي لحبوب روكتان أصبحت دورتي الشهرية غير منتظمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | هل يجمع بين العصر والمغرب لمشقة العمل
- سؤال وجواب | الاستفادة من أموال متحصلة من إعفاءات جمركية على الخمور
- سؤال وجواب | كيف يفرق الطبيب بين الاكتئاب الشديد والانفصام والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | حكم بيع دواء مخدر لم تمنعه الدولة يستعمله الناس للإدمان
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع ابني وأقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع طفل لديه خوف
- سؤال وجواب | الورثة: الجدة والزوجة والأبناء والبنات فقط
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة وأحببتها وما زال قلبي متعلقاً بها
- سؤال وجواب | تحريم الجمع بين سلف وبيع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

ما حكم القرض الشخصي من البنك الأهلي السعودي؟ علما بأن سياسة البنك في القروض هي شراء أرز من المهيدب وإعطائي سندا يتضمن شراء السلعة ومن ثم أبيعه على المهيدب نفسه أو تاجر آخر حيث إنني لم أر السلعة بعيني وينقص من سعر السلعة تقريبا2000 ريال، فما الحكم في هذا القرض وطريقة بيع الأرز علما بأن فائدة البنك 1.99 % وجزاكم الله خير؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان البنك يشتري مادة الأرز أولا لنفسه وبعد قبضها ودخولها في ملكه وضمانه يبيعها للآمر بالشراء بثمن يتفقان عليه معجلا أو مقسطا فلا حرج في ذلك ولا حرج على البنك في الربح بمقدار النسبة المذكورة أو أكثر، فإذا ملك الآمر بالشراء الأرز وقبضه فلا حرج عليه أن يبيعه لينتفع بثمنه وفق ما يسمى بالتورق، والأولى أن يبيعه لغير البائع الأول بعدا عن شبهة العينة وقد بينا حكم التورق وضوابطه الشرعية في الفتويين رقم:

64071�

� ورقم:

152717

.مع التنبيه إلى أنه لابد من قبض السلعة من البنك قبل بيعها للآمر بالشراء وقبضها من الآمر بالشراء قبل بيعها لغيره، لأنها طعام، ولا خلاف في المنع من بيعه قبل قبضه، للحديث المتفق عليه، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: من ابتاع طعاماً فلا يبعه حتى يقبضه.وقد بينا ما يتحقق به القبض في الفتوى رقم:

72824.

وننبه أيضا إلى أن مثل هذه المعاملات النمطية التي دأبت عليها تلك البنوك صار أكثرها صورية ولا تتوفر فيها ضوابط التورق المباح فجدير بالمسلم توقي التعامل بها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يلزم المغتصبة عدة ؟
- سؤال وجواب | لا يؤاخذ المرء إذا دافع الوسوسة ولم يستسلم لمكائد الشيطان
- سؤال وجواب | زنا بابنته فطرده أبناؤه وتبرأوا منه
- سؤال وجواب | الماء في البطن، هل يمكن أن يكون له علاقة بالعملية القيصرية، وما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | غسل الجنابة غسل تعبدي في المقام الأول
- سؤال وجواب | هل يمكن استئصال الغدد العرقية أسفل الإبط لمنع تكون الكتل؟
- سؤال وجواب | التوبة إلى الله وعلاج الوسوسة
- سؤال وجواب | عليها كفارة قتل ولا تستطيع العتق أو الصيام فهل تطعم؟
- سؤال وجواب | زنى والده بامرأة متزوجة وأنجب منها فتاة
- سؤال وجواب | هل يسمح بالصيام للمرضى الذين يتناولون علاج (كومادين)؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بعد كل ركعتين من صلاة التراويح
- سؤال وجواب | موعد الإباضة وطرق معرفتها!
- سؤال وجواب | من أحكام ميراث الكلالة
- سؤال وجواب | توضيح حول المذهب الحنفي في قدم المرأة هل هو عورة أم لا
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة في جسمي كله. ما سببها وعلاجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل