مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جواب شبهة حول آية (لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إغاظة الزوجة ينافي المعاشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | حكم التقاط ما استغنى عنه صاحبه
- سؤال وجواب | مفهوم الصدقة الجارية وثوابها في الحرم
- سؤال وجواب | الكتابية وغيرها من الكوافر إذا أسلمت قبل زوجها
- سؤال وجواب | خطبني شاب ولم أرتح له
- سؤال وجواب | توضيح حول علامات البلوغ
- سؤال وجواب | حكم نظر المرأة المُحرِمة إلى عورة رجل
- سؤال وجواب | لا يجوز التضييق على الدعاة والمجاهدين في سبيل الله
- سؤال وجواب | ما سبب برودة الأطراف وسخونة الجسم؟
- سؤال وجواب | منع الزوجة من الإنجاب لغير ضرورة غير جائز
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة استئذان الزوج إذا أرادت أن ترضع غير ولدها
- سؤال وجواب | حكم من دل غيره على معصية فتحول منها إلى كبيرة
- سؤال وجواب | لا ينبغي الحكم على الزوجة بناءً على تصرف خاطئ مع إغفال الجوانب الأخرى
- سؤال وجواب | مسائل في خدمة المرأة أقارب زوجها
- سؤال وجواب | هل يجازى العبد على أعماله في الدنيا أم يحاسب عليها في الآخرة فقط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

كيف نجيب عن هذا الإشكال: إن آية وحرم الربا مطلقة، وجاء تقييدها بقوله تعالى: لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة.

فيحمل المطلق على المقيد لاتفاقهما في الحكم والسبب ، كما في قوله: حرمت عليكم الميتة والدم وقوله: أو دما مسفوحا فاتفقا في الحكم والسبب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اتفق المفسرون والفقهاء على أن المراد من قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً { آل عمران:130} هو بيان الواقع لا اختصاص التحريم بحالة المضاعفة.قال ابن عطية في المحرر الوجيز: وقوله {مضاعفة} إشارة إلى تكرار التضعيف عاما بعد عام كما كانوا يصنعون، فدلت هذه العبارة المؤكدة على شنعة فعلهم وقبحه ، ولذلك ذكرت حال التضعيف خاصة ، وقد حرم الله جميع أنواع الربا فهذا هو مفهوم الخطاب، إذ المسكوت عنه من الربا في حكم المذكور ، وأيضا فإن الربا يدخل جميع أنواعه التضعيف والزيادة على وجوه مختلفة من العين أو من التأخير ونحوه.

انتهـى .وقال الشوكاني في فتح القدير: وقوله {أضعافا مضاعفة } ليس لتقييد النهي لما هو معلوم من تحريم الربا على كل حال، ولكنه جيء به باعتبار ما كانوا عليه من العادة التي يعتادونها في الربا، فإنهم كانوا يربون إلى أجل، فإذا حل الأجل زادوا في المال مقدارا يتراضون عليه، ثم يزيدون في أجل الدين، فكانوا يفعلون ذلك مرة بعد مرة حتى يأخذ المربي أضعاف دينه الذي كان له في الابتداء.

وأضعافا حال، ومضاعفة نعت له، وفيه إشارة إلى تكرار التضعيف عاما بعد عام، والمبالغة في هذه العبارة تفيد تأكيد التوبيخ.

انتهـى .وقال الألوسي في روح المعاني: وليس هذه الحال لتقييد المنهي عنه ليكون أصل الربا غير منهي، بل لمراعاة الواقع، فقد روى غير واحد أنه كان الرجل يربي إلى أجل، فإذا حل قال للمدين زدني في المال حتى أزيدك بالأجل فيفعل، وهكذا عند كل أجل فيستغرق بالشيء ماله بالكلية فنهوا عن ذلك.

انتهـى .ولا يصح القول حمل المطلق على المقيد كما ذكرت في سؤالك، لأنه يشترط لحمل المطلق على المقيد، كما ذكر الزركشي في البحر المحيط أن يكون في باب الأوامر والإثبات ، وأما في جانب النفي والنهي فلا ، فإنه يلزم منه الإخلال باللفظ المطلق مع تناول النهي ، وهو غير سائغ.

كما يشترط أن لا يقوم دليل يمنع من التقييد.كما لا يصح الاحتجاج هنا بمفهوم المخالفة، لأن ذكر حالة التضعيف في الآية لبيان الواقع فلا مفهوم له.

قال ابن القيم في حاشية سنن أبي داود: القائلين بالمفهوم إنما قالوا به إذا لم يكن هناك سبب اقتضى التخصيص بالمنطوق فلو ظهر سبب يقتضي التخصيص به لم يكن المفهوم معتبرا كقوله: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ } (فذكر هذا القيد لحاجة المخاطبين إليه إذ هو الحامل لهم على قتلهم لا لاختصاص الحكم به ، ونظيره { لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً } ونظائره كثيرة.

انتهـى.وذكر الزركشي في البحر المحيط أن من شروط مفهوم المخالفة أن لا يكون المنطوق خرج لسؤال عن حكم أحد الصنفين، ولا حادثة خاصة بالمذكور، قال : ومن أمثلته قوله تعالى: { لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً } فلا مفهوم للأضعاف إلا عن النهي عما كانوا يتعاطونه بسبب الآجال، كان الواحد منهم إذا حل دينه يقول له : إما أن تعطي وإما أن تربي ، فيضاعف بذلك أصل دينه مرارا كثيرة ، فنزلت الآية على ذلك.

انتهـى .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بانفصال عن الواقع وتغرب عن الذات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | غيرة الزوج إذا كانت في غير محلها
- سؤال وجواب | ما تشخيص نزول الدم مع البراز؟
- سؤال وجواب | متى يحل للزوجة التصدق بمال بعلها
- سؤال وجواب | رفض الزوجة الكتابية التوقف عن شرب الخمر
- سؤال وجواب | من زاد في صلاته( سجدة ) سهوا ثم تذكر أثناء السجدة أنها زائدة فعليه قطعها فورا
- سؤال وجواب | خبر منكر في اتهام عائشة بقتل عثمان وإرادة قتل علي رضي الله عنهم .
- سؤال وجواب | حكم طاعة الزوج في ألا تأذن لأي أحد بدخول بيته حال غيابه
- سؤال وجواب | التفاوت الثقافي بين الزوجين وأثره في علاقتهما
- سؤال وجواب | ظهور نتوءات على الجلد
- سؤال وجواب | إشراك الزوج زوجته في همومه ومشاكله
- سؤال وجواب | نصيحة للعاملين في مجال الدعوة الإسلامية
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل يحق لأهل الزوجة الاعتراض على إنفاقها على زوجها؟
- سؤال وجواب | حكم لعب البلياردو ودفع الخاسر لإيجار اللعبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل