مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نظر المرأة المُحرِمة إلى عورة رجل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل فوار الكتافاست المسكن لآلام الدورة له تأثير سيء على إمكانية الحمل؟
- سؤال وجواب | بكاء الطفل أثناء النوم
- سؤال وجواب | ما سبب الألم أثناء وبعد الجماع؟
- سؤال وجواب | ابني لديه خوف شديد ولا ينام إلا بجانبي ويبكي من المدرسة فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي؟ وهل هنالك مضاعفات لدواء أدول؟
- سؤال وجواب | حكم مرور الطفل أمام المصلي وإطالة بعض الأركان بسببه
- سؤال وجواب | موقف المطلقة من الخطاب وكيفية كسب قلب ولدها المقيم مع أبيه
- سؤال وجواب | طفلتي لا تتناول من بعد المغرب إلا الماء، وتبكي وتستفرغ لو أكلت.
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة قبل جماعة المسجد
- سؤال وجواب | حكم استخدام الآيات والأحاديث بغرض إشهارالسلع
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن رغم سلامة الفحوصات، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هي فوائد حقن مريونال في التبويض؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | ابني عصبي ويصرخ ويبكي ولا ينام!
- سؤال وجواب | حكم صلاة من يفكر في أمور جنسية ولا يدري هل خرج منه شيء أم لا
- سؤال وجواب | ما الأعراض الجانبية لتناول حبوب (الكولاجين)؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

في يوم عرفة وبينما نحن ننتظر الإقامة لصلاة الظهر والعصر جمعا أدرت وجهي.

فإذا بعورة رجل تنكشف.

هل علي كفارة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان الذي حصل قد حصل من غير قصد، ولم تدم السائلة النظر إلى ما لا يحل لها النظر إليه بأن صرفت بصرها عند أول وهلة ، فإنه لا إثم عليها ،لأن نظرة الفجأة وهي النظرة الأولى التي يقع بها بصر الإنسان على المحرم من غير قصد معفو عنها لعدم القصد، ولعسر التحرز منها.

ففي صحيح مسلم عن جرير رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة؟ فأمرني أن أصرف بصري.

قال النووي في شرح صحيح مسلم عند الكلام على حديث جرير رضي الله عنه : ومعنى نظر الفجأة أن يقع بصره على الأجنبية من غير قصد، فلا إثم عليه فى أول ذلك، ويجب عليه أن يصرف بصره فى الحال، فإن صرف فى الحال فلا إثم عليه، وإن استدام النظر أثم لهذا الحديث.

فإنه صلى الله عليه وسلم أمره بأن يصرف بصره مع قوله تعالى: قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم.

اهـوفي سنن أبي داود عن ابن بريدة عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : يا علي لا تتبع النظرة النظرة، فإن لك الأولى وليست لك الآخرة.

والحديث حسنه الألباني.قال في عون المعبود شرح سنن أبي داود : ( لا تتبع النظرة النظرة ) أي لا تعقبها إياها ولا تجعل أخرى بعد الأولى ( فإن لك الأولى ) أي النظرة الأولى إذا كانت من غير قصد ( وليست لك الآخرة ) أي النظرة الآخرة لأنها باختيارك فتكون عليك .انتهى.

وإنما الإثم على من تعمد النظر إلى المحرم أولاً، أونظر من غير قصد ثم استدامه ، لأن ذلك من الفسوق وهو محرم على كل حال وتشتد الحرمة ويعظم الإثم في حالة الإحرام ، وإذا لم يترتب على النظر المحرم إنزال مني أو خروج مذي فليست له كفارة غير التوبة إلى الله تعالى.قال ابن قدامة في المغني بعد أن ذكر ما يجب على المحرم إذا نظر فأمنى أو أمذى : وإن لم يقترن بالنظر مني أو مذي فلا شيء عليه سواء كرر النظر أو لم يكرره.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كتابة آيات قرآنية على المنبر ورسم بعض صور المساجد عليه
- سؤال وجواب | حكم وجود ثقوب في الملابس الداخليةمع وجود ملابس خارجية تغطيها
- سؤال وجواب | فشلت كل محاولات الحمل بالأدوية المنشطة، فهل ألجأ للحقن المجهري؟
- سؤال وجواب | جريمة الزنا تؤرّق ليلها وهي حزينة من أجل الولد
- سؤال وجواب | الالتفات في الصلاة بين الكراهة والإباحة
- سؤال وجواب | هل دواء (ديافانس) و(اماجلوست) من الأدوية الآمنة؟
- سؤال وجواب | حكم مذاكرة المواد الدراسية في المسجد
- سؤال وجواب | ما علاقة وجود لحمية في الرحم بتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | المقصود بعبارة: تكره وتعاد في الوقت
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية هل تدل على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتغير حجم البويضة من شهر لآخر دون استخدام كلوميد؟
- سؤال وجواب | الصلاة مع مدافعة الريح
- سؤال وجواب | خوف الطفل من المدرسة
- سؤال وجواب | استفسار حول حديث: ليصل أحدكم نشاطه.
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض في تناول المضاد الحيوي مع أدوية أخرى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل