مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إعراب قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم)
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شراء سيارة عليها أقساط لبنك ربوي- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من نزول بعض قطرت البول أحياناً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والحساسية
- سؤال وجواب | التأمين. أنواعه. وأحكام العمل فيه والمال المكتسب منه
- سؤال وجواب | زوجي مسرف جدا، فكيف أعلمه فن التوفير؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأمين التقاعد
- سؤال وجواب | لا بأس بالعمل بشركة في ما لا صلة له بالربا
- سؤال وجواب | زوجي دخله قليل وأنا لا أريد العيش مع أهله، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن سورة النمل
- سؤال وجواب | علاج تغير مزاج الأب بعد زواجه
- سؤال وجواب | البيع الصحيح إذا تم عن طريق بنك ربوي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفاً)
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن فاتته ركعتا الفجر
- سؤال وجواب | سنة الفجر هي نفسها راتبة الفجر
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر؟
في الآية الكريمة من أواخر سورة المائدة ـ يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم.
الآية.
أرجو إعراب هذه الأية وبالأخص كلمة أنفسكم ؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه الآية الكريمة يمكن إعرابها حسب الآتي : ( يا ) حرف نداء وضع للبعيد أصلا ، وقد ينادى به القريب للاعتناء به ولأهميته أو لعظمه أو تنزيله منزلة البعيد ، وهو هنا للاعتناء.
و( أي ) وصلة إلى نداء المعرف باللام ، أعطي حكم المنادى ، والتزام رفعه إشعارا بأنه المقصود ، واقحمت هاء التنبيه بينهما للتأكيد ، قال ابن مالك في الخلاصة : وأيها مصحوب أل بعد صفة يلزم بالرفع لدى ذي المعرفة وأما ( عليكم ) فهي اسم فعل أمر بمعنى الزموا مركب من الجار والمجرور ، ولكثرة استعماله عومل معاملة فعل الأمر فنصب الاسم بعده على المفعولية ، قال ابن مالك في الخلاصة : والفعل من أسمائه عليكا وهكذا دونك مع إليكا والمعنى الزموا أنفسكم واحفظوها واحرصوا على ما يصلحها ، والمقام يبين المحروص عليه وهو ملازمة الاهتداء بقرينة قوله : ( إذا اهتديتم ) وهو يتضمن معنى الشرط ليشمل جميع ما أمرهم الله تعالى به ، فلو قصروا في الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لضرهم من ضل؛ لأن إثم ضلاله محمول عليهم ، ولذلك روى أصحاب السنن أن أبا بكر بلغه أن بعض الناس تأول هذه الآية بسقوط فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ {المائدة: 105 } وإنكم تضعونها في غير موضعها ، وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر ولم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعذاب من عنده.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفاً)- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن فاتته ركعتا الفجر
- سؤال وجواب | سنة الفجر هي نفسها راتبة الفجر
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر؟
- سؤال وجواب | تكيس خلقي في المبايض ووجود كيس على المبيض الأيسر
- سؤال وجواب | حكم تحديد نسبة أو مبلغ مقطوع على القرض
- سؤال وجواب | هل حبوب الثيروكسين هي السبب في وجود كيس في الرحم؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من الغيبة نهائيا، فما الطرق المناسبة للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا قطع الإمام الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التبول، فما الحل الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الحلول المناسبة لتأذي الزوجة من السكن عند أهل زوجها
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | نهي الله الأولياء عن عضل بناتهم
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من صندوق التأمين
- سؤال وجواب | شرح حديث : (إن الناس يحشرون ثلاثة أفواج).
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا