مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | خطاب الله للسماء والأرض على الحقيقة أم المجاز

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقتي بزوجي يشوبها البرود العاطفي وعدم الاهتمام، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التحايل بفواتير وهمية لاسترداد اشتراك التأمين الصحي
- سؤال وجواب | ارتفاع الحرارة واختفاؤها فجأة
- سؤال وجواب | لا حرج في التنفل آناء الليل وأطراف النهار سوى وقت الكراهة
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية هل ثؤثر على العلاقة الجنسية؟
- سؤال وجواب | حكم ائتمام الزوجة بزوجها: هو بسنة الفجر وهي بالفرض
- سؤال وجواب | المداومة على ترك السنن نقص في الدين
- سؤال وجواب | الجمع بين الركعات الأربع بعد الزوال وسنة الظهر القبلية
- سؤال وجواب | تفسير (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ)
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | المعتبر توفر الضوابط الشرعية فيما ستجريه مع البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أعاني من الذباب الطائر والدواء سبب لي مشاكل في العين!
- سؤال وجواب | محتارة بين رعاية أم زوجي وجامعتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

هل قول الله عز وجل في سورة فصلت: ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا.

وكذلك قوله في سورة الأعراف: وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى .من باب الاستعارة والتشبيه والتصوير وأنه ليس على الحقيقة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ذكر أهل العلم أن اللفظ يجب حمله على الحقيقة لأنها الأصل ما لم يترجح المجاز بشهرة أو غيرها.قال السبكي في الأشباه والنظائر: حمل اللفظ على ما يتبادر إلى الذهن أولى، ومن ثم يحمل على الحقيقة ما لم يترجح المجاز بشهرة أو غيرها.وقال الزركشي في البحر المحيط: إذا كان الاسم له حقيقة ومجاز وورد الخطاب به فإنه يحمل على الحقيقة.وحمل الآيتين على ما ذكره في السؤال حكاه بعض المفسرين قولا، فقد ذكره القرطبي والشوكاني وابن عاشور ولكن الحمل على الحقيقة هو الراجح كما قال الشوكاني، وأكد ذلك في آية الأعراف فقال: وهذا هو الحق الذي لا ينبغي العدول عنه ولا المصير إلى غيره، لثبوته مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وموقوفا على غيره من الصحابة، ولا ملجئ للمصير إلى المجاز، وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل.

انتهى.وقال في آية فصلت: قال القرطبي: قال أكثر أهل العلم أن الله سبحانه خلق فيهما الكلام فتكلمتا كما أراد سبحانه، وقيل: هو تمثيل لظهور الطاعة منهما وتأثير القدرة الربانية فيهما.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير (قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ)
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | المعتبر توفر الضوابط الشرعية فيما ستجريه مع البنك الإسلامي
- سؤال وجواب | حكم شراء بيت بالتقسيط عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أعاني من الذباب الطائر والدواء سبب لي مشاكل في العين!
- سؤال وجواب | محتارة بين رعاية أم زوجي وجامعتي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية الأولى
- سؤال وجواب | لا أستطيع التأقلم والتفاهم مع زوجي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | صلاة النافلة في البيت أفضل
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من قام بتزوير شهادة حفظ القرآن
- سؤال وجواب | حكم العمل تقني في شركة طيران تقدم الخمور للمسافرين
- سؤال وجواب | جاز أصله وحرم تابعه
- سؤال وجواب | العمل في البنك الربوي محرم
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى
- سؤال وجواب | زيادة الوزن أصابني بألم المفاصل، وأدوية الروماتويد أرهقت معدتي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل