مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (إِِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ.)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | من أكبر العدوان إعانة من يُدير حركة الربا
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين الوضوء وسنة الوضوء
- سؤال وجواب | القرض الربوي للعلاج
- سؤال وجواب | من لم يسجد مع الإمام لانقطاع صوته
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | هل يجوز إنشاء وكالة توظيف مع لزوم عمل تأمين على الموظفين؟
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | هل يجوز لمدرسة طلب تأمين على الطلاب
- سؤال وجواب | النهي عن التنفل قبيل دخول وقت الظهر
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في أسفل الظهر. فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن معرفة ارتفاع نسبة هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أعيش في مجتمع يعمه الجهل ولا أستطيع التكيف معه، ساعدوني.
- سؤال وجواب | موظف في بنك ربوي ويخشى ترك العمل بسبب اقتراضه منه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

كلما أقرأ هذه الآية أجد في نفسي حرجًا حين قال سيدنا موسى: إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن المقطع الذي ذكره السائل الكريم، واستشكل معناه، هو قول الله تعالى حكاية عن نبيه موسى -عليه السلام-، حيث يقول: إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ [الأعراف:155].

فهذا المقطع جزء من الآية (155) من سورة الأعراف.قال العلماء: وأصل الفتنة الاختبار والابتلاء والامتحان، ثم استعملت فيما أخرجه الاختبار من المكروه، ثم استعملت في المكروه: فتارة تستعمل في الكفر، وتارة تستعمل في الإثم، وتارة تستعمل في الإحراق، وتارة تستعمل في الإزالة عن الشيء.

والمراد بها في هذا الموضع: الاختبار؛ على بابها الأصلي.

انتهى ملخصًا من الفتح.وقال القرطبي: "إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ" أَيْ مَا هَذَا إِلَّا اخْتِبَارُكَ وَامْتِحَانُكَ.

وَأَضَافَ الْفِتْنَةَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَلَمْ يُضِفْهَا إِلَى نَفْسِهِ، كَمَا قَالَ إِبْرَاهِيمُ:" وَإِذا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ.

فَأَضَافَ الْمَرَضَ إِلَى نَفْسِهِ وَالشِّفَاءَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى: وَقَالَ يُوشَعُ:" وَما أَنْسانِيهُ إِلَّا الشَّيْطانُ [الكهف:63].وَإِنَّمَا اسْتَفَادَ ذَلِكَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ قوله تعالى له: قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِنْ بَعْدِكَ [طـه: 85].

فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى قَوْمِهِ وَرَأَى الْعِجْلَ مَنْصُوبًا لِلْعِبَادَةِ وَلَهُ خُوَارٌ قَالَ (إِنْ هِيَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِها) أَيْ بِالْفِتْنَةِ.

(مَنْ تَشاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشاءُ).

اهـ.وقوله: تُضِلُّ بِهَا مَنْ تَشَاءُ وَتَهْدِي مَنْ تَشَاءُ فيه إثبات القدر، وأن الله تعالى بيده الأمر كله، يضل من يشاء ويهدي من يشاء، وهذا ما نطق به القرآن الكريم في مواضع كثيرة كقوله تعالى: فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ [الأنعام:125].

وقوله تعالى: أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآهُ حَسَناً فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ [فاطر:8].وانظر الفتوى التالية: 9193، 8653، 7002.وننصحك بمراجعة الفهرس الموضوعي والوقوف على الفتاوى المتعلقة بالإيمان بالقدر ضمن: العقيدة، أركان الإيمان، الإيمان بالقدر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | موظف في بنك ربوي ويخشى ترك العمل بسبب اقتراضه منه
- سؤال وجواب | رغم توبتي من العقوق ومسامحة أمي لي إلا أنني خائفة!
- سؤال وجواب | حكم وضع المال في صندوق استثمار بنك مصر النقدي ذي العائد الدوري
- سؤال وجواب | إجماع المجامع الفقهية المعاصرة على حرمة التأمين التجاري
- سؤال وجواب | هل شرب الماء بكثرة مضر بالكلى؟
- سؤال وجواب | تفسير الآية: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة.
- سؤال وجواب | حكم أخذ تعويضات الأمم المتحدة لمتضرري حرب الخليج
- سؤال وجواب | شرط جواز أخذ أجور عن خدمات القرض
- سؤال وجواب | من يستحق مال التعويض مقابل إخلاء السكن
- سؤال وجواب | عدد نوافل ما قبل صلاة العشاء وما بعدها
- سؤال وجواب | معنى (تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ)
- سؤال وجواب | من صرف الزكاة في غير مستحَقها
- سؤال وجواب | كيف يكون سليمان نبيًا، وفي زمانه رجل أعلم منه؟
- سؤال وجواب | هل للقرض الربوي أثر على عبادة المقترض من حيث القبول والرد
- سؤال وجواب | وكالة السفر والـتأمين الإجباري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل