مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأويل قوله تعالى (لا يحل لك النساء .)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرق بين التأمين التجاري ونظام التقاعد
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم تناسق وجهي مع جسمي، هل تفيد عملية حقن الدهون للوجه؟
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة وما زالت ترهلات بطني موجودة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب خشونة المفاصل
- سؤال وجواب | سداد البنك ثمن البضاعة وتقسيطها على العميل بربح
- سؤال وجواب | مسائل في الإمام المستخلف
- سؤال وجواب | تحريم التمويل عن طريق الربا
- سؤال وجواب | ضوابط جواز شراء سيارة من البنك
- سؤال وجواب | ترك صلاة السنة لأجل ضغط العمل
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التعاملات المباحة مع البنوك الربوية
- سؤال وجواب | الانتفاع بما يصرف من شركة التأمين
- سؤال وجواب | السبب في هدم الكعبة بعد الإسلام
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين حبوب زينكال وفورمولاين للتخسيس لو تناولتهما معًا؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فيها يفرق كل أمر حكيم)
- سؤال وجواب | يباح للورثة القدر الذي اشترك به رب العمل في التأمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما صحة القول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم محرم لجميع نساء الأمة؟ بدليل قول الله تعالى "لا يحل لك النساء من بعد.".

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فهذا القول غير صحيح، ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة، ولم يقل به أحد من أهل العلم فيما نعلم.أما قوله تعالى: لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ.

{الأحزاب: 52}، فإن هذه الآية تتحدث عن الحرمة لا عن المحرمية، وقد اختلف أهل التأويل فيها على أقوال منها:-أولاً: قول ابن عباس -رضي الله عنهما- أن المعنى: لا يحل لك النساء من بعد من عندك منهن، اللواتي اخترنك على الدنيا، فقصر -صلى الله عليه وسلم- عليهن من أجل اختيارهن له إكراماً لهن.ثانياً: قول أبي بن كعب أن معنى الآية: لا يحل لك النساء من بعد ما أحللنا لك في الآية المتقدمة.

وهي قوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ.

[الأحزاب:50].ثالثاً: قول سعيد بن المسيب، وعكرمة، ومجاهد: لا يحل لك نكاح غير المسلمات.ثم اختلف أهل العلم في قوله تعالى: لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ.

هل هي محكمة أو منسوخة؟ وممن ذهب إلى أنها منسوخة عائشة، وعلي بن أبي طالب، وابن عباس، وعلي بن الحسين، والضحاك.وقد اختلف من قال بالنسخ في الناسخ ما هو؟ فقال بعضهم: الناسخ هو حديث عائشة -رضي الله عنها-: ما مات رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حتى أحل له النساء.

رواه أحمد، والترمذي، والنسائي.فمثل هذا لا يقال بالرأي؛ بل حكاية من عائشة -رضي الله عنها- لما علمته من النبي -صلي الله عليه وسلم- فهو في معنى المرفوع، ولهذا صح لأن يسمى ناسخاً.وقال بعضهم الناسخ هو قوله تعالى: تُرْجِي مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ [الأحزاب:51]، قال النحاس في القول بالنسخ: وهذا -والله أعلم- أولى ما قيل في الآية.

وانظر الفتوى:

14075.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين حبوب زينكال وفورمولاين للتخسيس لو تناولتهما معًا؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى : (فيها يفرق كل أمر حكيم)
- سؤال وجواب | يباح للورثة القدر الذي اشترك به رب العمل في التأمين
- سؤال وجواب | هل هذه المسألة تبيح القرض الربوي
- سؤال وجواب | الوزن الطبيعي للطول/ كمية الدهون التي يحتاجها الجسم
- سؤال وجواب | أحب ابنة عمي وأريدها زوجة لي. لكني لا أعرف شعورها تجاهي وأخاف أن أفقدها.
- سؤال وجواب | أعاني من التهابات مهبلية من بعد الولادة، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ
- سؤال وجواب | هل تصرف الزكاة في توسعة مسجد
- سؤال وجواب | حكم دفع إيجار المسجد من الزكاة
- سؤال وجواب | هل لمرض رتق المريء تأثير خطير على الأطفال؟
- سؤال وجواب | ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | التورق المنظم وحكم تحميل العميل المصاريف الإدارية
- سؤال وجواب | حكم الإيداع النقدي في البنوك والمؤسسات المالية
- سؤال وجواب | هل يُغفر للزاني ذنبُه إذا مات عليه وهو يصلي ويقرأ القرآن ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل