التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | توضيح معاني النسخ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من تورم اليد اليسرى
- سؤال وجواب | مسألة تحميل الشريك الخسارة بسبب تأخر البضاعة
- سؤال وجواب | حكم اتفاق الشريكين على استمرار الشركة بعد موت أحدهم بأن يخلف الميت ورثته
- سؤال وجواب | العلة في عدم صلاحية المرأة لتحمل الرسالة
- سؤال وجواب | مدى جواز إشراف الشريك على عمل شريكه بغير علم الشركة
- سؤال وجواب | لا يحق للفريق أن يهدر حق أي فرد من أفراده من الانتفاع بحصته من الجائزة التي ربحوها
- سؤال وجواب | النوم الخفيف في الطواف
- سؤال وجواب | زوجتي بعد إسقاط حملها، تحس بآلام في الظهر وعدم انتظام في الدورة.
- سؤال وجواب | حكم الشركة التي لم يوثق عقدها رسميا وأحد الشركاء لم يدفع حصته من رأس المال
- سؤال وجواب | بعد قبول أمها لي. أصبح الرفض من جانبها!
- سؤال وجواب | كيف تقسم الأرباح إذا كانت الشركة فاسدة أو تم حلها
- سؤال وجواب | حكم الإعانة على تخفيض الضرائب، وأخذ مال على ذلك
- سؤال وجواب | خطبني رجل متزوج مناسب لكني حائرة في القبول به بسبب عمره!
- سؤال وجواب | هل لكبسولات السوبريم أي أضرار على الصحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابنتي التي تخاف من أشياء كثيرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

النسخ كما في القرآن = تدوين في صحيفة "وفي نسختها هدى ونور""إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون" كيف يعني هذا المحو ثم لم يقم دليل من قرآن ولا سنة على ما يدعيه القوم إلا أنه هروب من بعض مدللولات الآيات مثل "واللاتي يأتين الفاحشة."كون المفسرين لم يدركوا أنها في فاحشة غير الزنا اضطروا لأن يقولوا أنها ألغت حكم الإمساك في البيوت ثم قالوا إن آية النور ألغت حكمها نرجو تحرير العقل من المسطور في الكتب ولا بد من الشجاعة فما العيب أن يكون اجتهاد الفقيه لم يحالفه الصواب أما إن أصر والأمة كلها على العمل بمنهج خاطئ فهذا علاوة عتى ما يترتب عليه بالنسبة لي وللأمة فانه يزيد وزر المجتهد الأول, فيجب إبطال فكرة النسخ هذه, ولنتواصل حولها إن أردت..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنسخ في لغة العرب له معان ومنها: الأول: الكتابة تقول: نسخ الشيء أي كتبه، وفي التنزيل: إِنَّا كُنَّا نَسْتَنْسِخُ مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ {الجاثـية: 29} وقوله: وَفِي نُسْخَتِهَا هُدىً وَرَحْمَةٌ {الأعراف: 154} فالنسخ هنا الكتابة وليس المحو والإزالة، ومن حمله على ذلك هنا فقد أخطأ.الثاني: إِبطال الشيء وإزالته، فيقال: نسخت الشمس الظل أي أزالته، ونسخت الريح الأثر أي أزالته، وفي التنزيل: مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا {البقرة: 106} فالنسخ هنا الإزالة، وقد يكون إزالة للفظ والمعنى، وقد يكون لأحدهما فقط، وحمله على الكتابة خطأ ظاهر.وقوله تعالى: وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً {النساء:15} منسوخة بمعنى مزالة المعنى لا اللفظ، فقد بين النبي صلى الله عليه وسلم السبيل الذي أشار الله له في هذه الآية، ومعلوم أن السنة تفسر القرآن وتبينه، ففي صحيح مسلم عن عبادة بن الصامت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خذوا عني خذوا عني قد جعل الله لهن سبيلا: البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم.

وهذه منه صلى الله عليه وسلم إشارة إلى الآية التي فيها آية الحدود في سورة النور، وقد أجمع أهل العلم عليها، ولا يسوغ لمن بعدهم المنازعة في ذلك، قال الإمام القرطبي في تفسيره: وأما الحبس فمنسوخ بإجماع.

والناسخ هو قوله تعالى: الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {النور:2} وهذا في البكر، وأما المحصن فقد صرح بحكمه الحديث الشريف الذي أوردناه سابقا، وكان يتلى فيه قرآن ثم نسخ، ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال عمر بن الخطاب وهو جالس على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل عليه آية الرجم، قرأناها ووعيناها وعقلناها، فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: ما نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ، وإن الرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف.

وهذا لفظ مسلم.

وفي موطأ مالك وغيره أن عمر خطب الناس فقال: أيها الناس قد سنت لكم السنن وفرضت لكم الفرائض وتركتم على الواضحة إلا أن تضلوا بالناس يمينا وشمالا، وضرب بإحدى يديه على الأخرى ثم قال: إياكم أن تهلكوا عن آية الرجم أن يقول قائل: لا نجد حدين في كتاب الله ، فقد رجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا، والذي نفسي بيده لولا أن يقول الناس زاد عمر بن الخطاب في كتاب الله تعالى لكتبتها: الشيخ والشيخة فارجموهما البتة فإنا قد قرأناها.قال يحيى: سمعت مالكا يقول: قوله: الشيخ والشيخة يعني الثيب والثيبة فارجموهما البتة.ولمزيد الفائدة تراجع الفتوى رقم: 3715، والفتوى رقم:

66331.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تأثم العاجزة عن حضانة الأطفال إذا تركت حضانتهم لأبيهم
- سؤال وجواب | حكم صلاة الجمعة في مقر العمل وهل تصح بدون خطبة
- سؤال وجواب | تقضي الحائض الصوم ولا تطعم
- سؤال وجواب | تصدق الشريك من مال الشركة بدون إذن الشركاء
- سؤال وجواب | الشركة بشرط أن يبيع أحد الشريكين حصته للآخر
- سؤال وجواب | العادات والتقاليد التي تهضم حقوق المرأة الشرعية جائرة ومخالفة للشريعة
- سؤال وجواب | أخاف من من السفر ومن الاستحمام قبل النوم. أريد حلا
- سؤال وجواب | الحيض ليس مانعاً من لبس خاتم عليه لفظ الجلالة
- سؤال وجواب | هل يجزئ السعي دون طواف القدوم للمفرد؟
- سؤال وجواب | دفع الضريبة ظلما لا يسقط الزكاة
- سؤال وجواب | هل تقدم الشركة المساهمة سداد الدَّين أم جبر رأس مال المساهمين؟
- سؤال وجواب | سنة النساء أن يكنَّ وراء الرجال حين الطواف
- سؤال وجواب | إجهاد دائم وآلام في العضلات والعظام. هل هي حالة عضوية أم نفسية؟
- سؤال وجواب | أنواع الطواف وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | شعري ناعم ولكنه يتساقط من الأمام. أريد حلا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل