مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العامي لا يجوز له القول في القرآن بمجرد رأيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية زكاة المال المستثمر في الشركة
- سؤال وجواب | حكة شديدة وتغير في لون المنطقة الحساسة، ما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | وقت فعل الاستخارة، وما يفعله المستخير بعدها
- سؤال وجواب | ليس النوم من مبيحات الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | عليها دين لجدتها فهل يجوز أن تنفق على علاجها منه
- سؤال وجواب | الرد على شبهة التعارض بين آية وحديث
- سؤال وجواب | لا أستمتع بحياتي حتى في الأعياد والمناسبات
- سؤال وجواب | تستحب للرجال زيارة القبور والدعاء للميت
- سؤال وجواب | توقف النمو عند الطفل
- سؤال وجواب | النظر إلى العورة هل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | كم سنة استمر نزول القرآن في المدينة بعد الهجرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم عضلي بالعمود الفقري.
- سؤال وجواب | الكيفية الصحيحة لنطق ميم "أنعمت"
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة لبُعد مكان الدراسة عن السكن
- سؤال وجواب | تارك الوتر هل يُحْكَم بتفسيقه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

جزاكم الله خيراً وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه- فى إحدى خطب الجمعة - بدأ الخطيب بنهي العامة (الذين لا علم لهم ولايقرأون المراجع) عن التطاول على القرآن.

ولكنه أتبعه بكلام غريب - فقال إن أيا من العامة لو تكلم على القرآن وأصاب حقا فهو أيضا آثم - أي أنه آثم في كل الأحوال - فالمفتي العالم مثاب حتى لو أخطأ (وهذا معلوم) وغيره آثم حتى لو أصاب - هل هذا الكلام صحيح؟ أليس في هذا خلاف مع الدعوة لله - الموضوع يحتاج توضيحكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فكلام الخطيب صحيح حيث إنه لا يجوز للعامي أن يتكلم في كتاب الله تعالى برأيه المجرد دون استناد إلى مرجع أو أصل، قال الترمذي : باب ما جاء في الذي يفسر القرآن برأيه، وذكر فيه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار.

قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.

وأخرج من حديث جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ.

قال أبو عيسى: هكذا روي عن بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم أنهم شددوا في هذا في أن يفسر القرآن بغير علم.

قال في تحفة الأحوذي: من قال في القرآن برأيه أي بغير دليل يقيني أو ظني نقلي أو عقلي مطابق للشرعي قاله القاري.

(ومن قال) أي من تكلم (في القرآن) أي في معناه أو قراءته (برأيه) أي من تلقاء نفسه من غير تتبع أقوال الأئمة من أهل اللغة والعربية المطابقة للقواعد الشرعية بل بحسب ما يقتضيه عقله وهو مما يتوقف على النقل.

وقوله (من قال في القرآن) أي في لفظه أو معناه (برأيه) أي بعقله المجرد (فأصاب) أي ولو صار مصيباً بحسب الاتفاق (فقد أخطأ) أي فهو مخطئ بحسب الحكم الشرعي.

قال ابن حجر: أي أخطأ طريقة الاستقامة بخوضه في كتاب الله تعالى بالتخمين والحدس لتعديه بهذا الخوض مع عدم استجماعه لشروطه فكان آثماً به مطلقا ولم يعتد بموافقته للصواب لأنها ليست عن قصد ولا تحر، بخلاف من كملت فيه آلات للتفسير فإنه مأجور بخوضه فيه وإن أخطأ لأنه لا تعدي منه فكان مأجورا أجرين كما في رواية، أو عشرة أجور كما في أخرى إن أصاب، وأجر إن أخطأ كالمجتهد لأنه بذل وسعه في طلب الحق واضطره الدليل إلى ما رآه فلم يكن منه تقصير بوجه.

فتبين من ذلك أن الجاهل لا يجوز له القول في القرآن بمجرد رأيه، ولكن إذا حكى قولا سمعه من أهل العلم أو وقف عليه في مرجع معتمد، أو تكلم فيما كان معلوما من الدين بالضرورة كأن يستدل لوجوب الصلاة بآية تدل على ذلك، أو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونحو ذلك مما يعلمه كل أحد، ومجرد الاستدلا ل دون الخوض في ذلك فلا بأس؛ لقول ابن عباس رضي الله عنهما -كما روى السيوطي في الدر- قال : تفسير القرآن على أربعة وجوه : تفسير يعلمه العلماء.

وتفسير لا يعذر الناس بجهالته من حلال أو حرام.

وتفسير تعرفه العرب بلغتها.

وتفسير لا يعلمه إلا الله ، فمن ادعى علمه فهو كاذب.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تارك الوتر هل يُحْكَم بتفسيقه
- سؤال وجواب | أدعو الله أن يجمعني بشاب أحبه، فهل الدعاء صحيح؟
- سؤال وجواب | أعاني من اسمرار المنطقة الحساسة.
- سؤال وجواب | حكم إطلاق عبارات الحب أثناء الصيام
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة بعد استخدام مقشر الريتان هل هو السبب؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني إزالة الشعر الزائد بالليزر؟ وهل يسبب اسمرار البشرة?
- سؤال وجواب | سنوات وأنا حبيسة البيت والصمت، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الرجال آلة تصدر صوتاً كصوت الدف
- سؤال وجواب | ما العلاج النافع للجلد المتشقق؟
- سؤال وجواب | إخراج أصوات من الفم تشبه المعازف
- سؤال وجواب | ظاهر من زوجته غاضبا وجاهلا وجامعها بعد عدة أيام
- سؤال وجواب | أعاني من سواد وخشونة في منطقة المؤخرة.
- سؤال وجواب | صلى مع الجماعة العصر بنية المغرب ساهيا، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | طفلي نحيل ورأسه غير متناسق مع بدنه ولا يأكل جيدا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الفتاة مع من أعجب بها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل