مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المفاضلة بين طريق الأصبهاني والأزرق عن ورش

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المضحي ليس ممنوعا من الاستمتاع بزوجته
- سؤال وجواب | أحكام أخذ ما يتركه الناس
- سؤال وجواب | التقطت خاتم ذهب وأعطته لأمها لترده لصاحبته، فماتت ولم ترده
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة كلها للزوج لغارم
- سؤال وجواب | تركني فأصبت بحزن وضيق بعد أن تعلق قلبي به!
- سؤال وجواب | صداع وتنميل مستمر خلف الرأس، ما سببه؟
- سؤال وجواب | أوهمها أنه غني وتزوج بها ثم تبين أن جميع أملاكه نقلها باسم أولاده .
- سؤال وجواب | حكم كتابة وتوثيق عقود تتضمن تعاملات ربوية
- سؤال وجواب | أنا فتاة عازبة وأحس بشعور ممتع عند قراءة المواضيع الجنسية. هل هذا خطأ؟
- سؤال وجواب | حكم تسليم اللقطة إلى مكاتب المفقودات
- سؤال وجواب | مدى اعتبار شعر العانة دليلا على البلوغ
- سؤال وجواب | لا حرج في شراء ما هو مباح ممن يبيع الخمر
- سؤال وجواب | طفل في شهره الثامن كثير البكاء والاستيقاظ ليلاً
- سؤال وجواب | مسائل حول اللقطة
- سؤال وجواب | إخوتي مصابون بمرض الذهان، أين أجد العلاج لهم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

قراءة الإمام ورش من طريق الأصبهاني، أصحّ سندًا، أم من طريق الأزرق؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الأزرق والأصبهاني -رحمهما الله - كانا إمامين في رواية الإمام ورش، ضابطَيْن لها، مع الثقة، والعدالة.فطريقاهما ثابتان صحيحان، باتفاق أئمة القراء؛ فلا معنى لترجيح طريق على آخر من جهة الصحة، والثبوت.وقد كانت رواية ورش من طريق الأزرق، هي المعروفة عند أهل مصر، والمغرب، كما كانت من طريق الأصبهاني هي المعروفة عند أهل العراق، قال الإمام ابن الجزري -رحمه الله - في النشر في القراءات العشر: وقال أبو الفضل الخزاعي: أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب -يعني: الأزرق- لا يعرفون غيرها .إلى أن قال عن الأصبهاني: وقرأ على أصحاب ورش، وأصحاب أصحابه، كما قدمنا، ثم نزل بغداد، فكان أول من أدخلها العراق، وأخذها الناس عنه؛ حتى صار أهل العراق لا يعرفون رواية ورش من غير طريقه؛ ولذلك نسبت إليه دون ذكر أحد من شيوخه.

اهـ.وقال الضباع -رحمه الله - في كتابه: ‌‌القول الأصدق في بيان ما خالف فيه الأصبهاني الأزرق: ما رواه أبو يعقوب الأزرق عن ورش هو الطريق المصدر به -يعني المبدوء به- تعلّمًا وتعليمًا في الديار المصرية في هذه الأزمنة؛ وذلك لذكرها في الشاطبية، والآخذون بها أكثر من الآخذين بالطيبة.

وما رواه الأصبهاني هو الطريق الثانية عنه، يعني على ما اختاره الشمس ابن الجزري.

وكل من الطريقين ثابت صحيح باتفاق أئمة القراء، لم ينكر ذلك أحد منهم.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التقاط الأشياء التي تسقط من أصحابها
- سؤال وجواب | جاحد العارية هل تقطع يده أم لا
- سؤال وجواب | وسائل التحكم في أعراض الروماتيزم
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع وانخفاض نسبة الحاجة إلى الغسيل وكيفيات إجرائه
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | أصبحت تأتي الدورة قبل إكمال الدوفاستون فهل أتركه؟
- سؤال وجواب | تقيأ ثم ابتلع قيئه بغير عمد فهل بطل صومه ؟
- سؤال وجواب | اللقطة.تـُتَمـَلـَك أم تصرف في وجوه الخير
- سؤال وجواب | جهل الفتاة ببعض أمور دينها لا يمنع من وصفها بذات الدين
- سؤال وجواب | أخشى أن يكون الزواج تجارة نهايتها الفشل، أشيروا علي بنصحكم
- سؤال وجواب | تجميع الريق في الفم أثناء الصلاة
- سؤال وجواب | هل للسكري تأثير على ضعف الانتصاب؟ وهل تناول الفياجرا فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخص يعاني من الأعراض الذهانية، ويرفض الذهاب للطبيب؟
- سؤال وجواب | كيف أعلم ابنتي النوم في غرفتها دون آثار سلبية على نفسها؟
- سؤال وجواب | بعد عملية ترقيع الطبلة أشعر بمرارة الفم فما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل