مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التعامل بالفيزا المغطاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يجوز الاحتيال على شروط البنك للحصول على بطاقة ائتمانية
- سؤال وجواب | أعاني من خروج سائل لزج بعد التبول
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة عقب قراءة القرآن
- سؤال وجواب | القراءة بصوت واحد وتفريق السكر على الحضور
- سؤال وجواب | بدعية القراءة الجماعية في مذهب مالك
- سؤال وجواب | حكم غرامة التأخير عند التأخر في سداد مستحقات البطاقة الائتمانية والتصدق بها
- سؤال وجواب | حكم الزيادة على المبلغ المسحوب من البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | ابنة أخي لديها حكة وحبوب مثل قرص الناموس، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | قراءة سورة الواقعة جهرا وجماعيا عقب صلاة الفجر. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | قراءة القرآن في المآتم
- سؤال وجواب | المبلغ المترتب على السحب النقدي ببطاقة فيزا
- سؤال وجواب | حكم الاجتماع لقراءة سور وآيات مخصوصة بصورة جماعية على روح الميت
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة سامبا جرير
- سؤال وجواب | إرسال رسائل إلكترونية مشتملة على آيات مباركات مفسرة
- سؤال وجواب | تشققات في اللسان مع ألم عند الأكل، ما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز التعامل مع البنك بالفيزا المدفوعة مقدما (تدفع في الحساب البنكي، ثم تتسوق بما دفعت على المواقع الإلكترونية).

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فكون هذه البطاقة مغطاة، يُخرِج التعامل بها من باب القرض وما يتعلق به من أحكام الربا.قال الأستاذ الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان في خاتمة كتابه (البطاقات البنكية الإقراضية، والسحب المباشر من الرصيد، دراسات اقتصادية إسلامية): بطاقة السحب المباشر من الرصيد، أو ما تسمى بـ (القيد المباشر على الحساب المصرفي) (Debit card) ليست معدودة في بطاقات الإقراض، ولا ينزل عليها أحكام باب القرض في الفقه الإسلامي.

الزيادات المضافة إلى قيمة الشراء أو السحب النقدي، أو صرف العملات الأجنبية، لا تعد في باب الزيادة الربوية في عقد هذه البطاقة، ما دامت لا تتعارض مع الأحكام الأخرى؛ لأنه لا يوجد إقراض حتى يحكم بوجود زيادة ربوية أساسا، ومن باب أولى أنه لا مجال لإدخالها في عموم حديث: "كل قرض جر نفعا فهو ربا".

اهـ.

وكون التعامل بها عبر التسوق الإلكتروني يكون بغير عملتها، ويقوم البنك المصدر لها بدفع هذه العملة الأجنبية نيابة عن حاملها، ثم يستوفي حقه من حسابه بالعملة المحلية، أو يصارفه أولا بقدر المستحقات التي عليه، ثم يقوم بسداد هذه المستحقات لأصحابها بالوكالة عنه.

فهذا يعني أن الشرط المطلوب في هذ المصارفة على أي من الاحتمالين، هو التقابض فقط دون التماثل، والتقابض الحكمي حاصل هنا كما لا يخفى.

وبالتالي، فلا حرج على البنك أن يحدد السعر الذي يصارف به.

هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن من حق البنك أن يفرض رسوما لإصدار البطاقة، ورسوما أخرى نظير تقديم بعض الخدمات لحاملها، وقد ذهب كثير من الباحثين المعاصرين إلى أنه لا حرج في كون هذه الرسوم نسبة مئوية من قدر المبلغ الذي تم التعامل به، وراجع في ذلك الفتوى رقم:

156047

.

وراجع كلام الدكتور يوسف الشبيلي في ذلك، من خلال الفتوى رقم:

335737

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تشققات في اللسان مع ألم عند الأكل، ما الحل؟
- سؤال وجواب | فتاوى سابقة في بطاقة التخفيض ثلاثية الأطراف
- سؤال وجواب | من ترك العمل معتقدا أنه سيدخل الجنة فهو جاهل
- سؤال وجواب | حكم تفويت الجماعة بسبب الاستحمام
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة بصوت جماعي يوميا وأداء النشيد الوطني بمصاحبة الموسيقى
- سؤال وجواب | أعاني من توتر شديد وأمور كثيرة سلبية تدور في رأسي
- سؤال وجواب | هل يمكنني الحمل بعد العملية القيصرية بخمسة أشهر؟
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | حكم رسوم الخدمة على بطاقات الفيزا مسبقة الدفع
- سؤال وجواب | حكم الرسوم الثابتة على البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | البطاقات المصرفية. أنواعها. وأحكامها
- سؤال وجواب | هل يطاع الوالد في حلق أو تخفيف اللحية؟
- سؤال وجواب | أشك في سلوك ابني مع صديقه، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الشيعة بأنهم " أبناء زنا "؟
- سؤال وجواب | قبول الأعمال الصالحة ممن يرتكب الزنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل