مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب على الزوجة تعليم زوجها أن المذي من نواقض الوضوء؟
- سؤال وجواب | أكره نفسي ومن حولي وأشعر بالغضب الشديد، فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | هل لعب الرياضة يؤثر على المصاب بالدوالي؟
- سؤال وجواب | جواز إنشاء موقع إسلامي للدعوة إلى الله والتكسب
- سؤال وجواب | كيف تصبح داعية موفقا ناجحا
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف من الدراسة
- سؤال وجواب | حكم الودي إذا خرج بني اللون كالكدرة
- سؤال وجواب | معاناتي مع ارتفاع ضغط الدم والتوتر والمخاوف .
- سؤال وجواب | الفرق بين المني والمذي وما يترتب على خروج كل منهما
- سؤال وجواب | الشعور بالملل وعدم التركيز عند المذاكرة
- سؤال وجواب | الاكتفاء بإنكار المنكر باللسان لمن ليس لديه سلطة التأديب ليس تقصيرا
- سؤال وجواب | ظهرت عندي حبة مثل الفاصوليا في بعض أماكن جسمي. ما حقيقتها؟
- سؤال وجواب | حكم تفقد الفرج إذا شك هل خرج منه شيء أم لا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توضيح حول وضوء صاحب السلس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كفارة اليمين إذا لم تتوفر الاستطاعة لإطعام مساكين أو عتق رقبة هي الصيام صحيح؟ ولكن إذا بدأت الصيام وأنا في اليوم الأول منه توفر لدي المال هل أكمل الصيام أم أطعم؟.

الحمد لله.

كفارة اليمين بَيَّنها الله تعالى بقوله: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) المائدة / 89.

فيخيّر بين الإطعام والكسوة والعتق ، فإن لم يجد شيئا من ذلك صام ثلاثة أيام.

ثانياً : من شرع في الصوم لعجزه عن العتق والإطعام والكسوة ، ثم قدر على واحد منها لم يلزمه الرجوع إليه عند جمهور العلماء ، لكن لو أراد ذلك فلا حرج ، لأنه انتقال للأعلى والأكمل.

قال ابن قدامة رحمه الله : " إذا شرع في الصوم , ثم قدر على العتق أو الإطعام أو الكسوة , لم يلزمه الرجوع إليها.

روي ذلك عن الحسن , وقتادة وبه قال مالك , والشافعي , وإسحاق , وأبو ثور وابن المنذر.

وروي عن النخعي , والحكم , أنه يلزمه الرجوع , إلى أحدها ، وبه قال الثوري , وأصحاب الرأي ; لأنه قدر على المُبْدَل قبل إتمام البدل.

ولنا : أنه بدل لا يبطل بالقدرة على المُبْدَل , فلم يلزمه الرجوع إلى المُبْدَل بعد الشروع فيه , كما لو شرع المتمتع العاجز عن الهدي في صوم السبعة الأيام , فإنه لا يخرج , بلا خلاف.

والدليل على أن البدل لا يبطل , أن البدل الصوم , وهو صحيح مع قدرته اتفاقا ".

ثم قال : "إن أحب الانتقال إلى الأعلى , فله ذلك , في قول أكثرهم" انتهى من "المغني" (10/22).

وعليه ؛ فلو توفر لديك المال وقد شرعت في الصوم ، فلا يلزمك الإطعام أو الكسوة ، ولك الاستمرار على الصوم إلا أن تختار الإطعام.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية سببها حالتي النفسية، ساعدوني.
- سؤال وجواب | توضيح حول وضوء صاحب السلس
- سؤال وجواب | من أحكام تطهر المرأة من المنيّ والإفرازات
- سؤال وجواب | ما نصيحتكم لي نحو الصبر على أذى الآخرين؟
- سؤال وجواب | حكم زيادات الأفعال في الصلاة المتعمدة وغير المتعمدة
- سؤال وجواب | في فترة العقد وزوجي تغير وأهملني عاطفيا!
- سؤال وجواب | حكم من يسأل الناس الصدقات له أو لغيره
- سؤال وجواب | كان يصلي ثلاث سنوات دون غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل الآلام التي أشعر بها بسبب وساوس أم بسبب القولون؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع المنكرات في بلاد غير المسلمين
- سؤال وجواب | الغضب المحمود والغضب المذموم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من أثر الأدوية النفسية على جسدي؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الزكام وثقل اللسان؟
- سؤال وجواب | لا أريد الزواج وأريد أن أكمل دراستي، فكيف أقنع والدي؟
- سؤال وجواب | لدي ثقب بالحاجز الأنفي سبب لي النزيف والصداع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل