مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القرآن الكريم متواتر (أصولاً وفرشاً)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زكاة من لديه مال واشترى شقة من الحكومة بالدين
- سؤال وجواب | حكم جوائز البنوك
- سؤال وجواب | الزكاة عن المال المعطى للصديق قرضًا أو للتجارة
- سؤال وجواب | حكم الإحسان إلى غير المسلمين بمصافحتهم وتقبيلهم
- سؤال وجواب | تشخيص الحكة في العانة وبيان سببها.
- سؤال وجواب | زكاة الدين واجبة على المقرض بكل حال
- سؤال وجواب | وقت انتهاء السحور
- سؤال وجواب | الإفرازات الصفراء أو البنية التي تراها المرأة بعد اغتسالها
- سؤال وجواب | الجهر بالدعوة هل ابتدأ حين أسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أصبحت لا أتحمل أطفالي وأغضب وأتوتر!
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر وتكيس المبيض. أريد حلاً!
- سؤال وجواب | هل توجد أنواع من السحر يجب اللجوء إليها لظروف معينة؟
- سؤال وجواب | أحكام قول الرجل لزوجته مازحا أو متعمدا أو مخطئا: يا أختي
- سؤال وجواب | تفنيد شبهات باطلة حول النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

سؤالي عن التواتر في القراءات القرآنية.

هل هو نفس التواتر المذكور على الأحاديث المتواترة وهل يجري ذلك على الكلمة القرآنية في الرواية مثال أن كلمة (أختم) بدون الذال في رواية شعبة بن عياش عن عاصم و(أخذتم) على رواية حفص عن عاصم.

هل يجري عليها أنه تناقلها فلان عن فلان إلى أن يصل التواتر إلى الرسول عليه الصلاة والسلام أم هو تواتر على الرواية كاملة مع إعطاء مثال على ذلك في إحدى الروايات وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقبل الإجابة عن السؤال ينبغي أن نعرف التواتر لغة واصطلاحاً.

فالتواتر لغة: معناه مجيء الواحد بعد الواحد بفترة بينهما،واصطلاحاً: هو إخبار جمع، أو نقل جمع يستحيل عادة تواطؤهم على الكذب طبقة بعد طبقة إلى أن يصل إلى المخبَر به ليفيد العلم اليقيني كنقل القرآن العظيم.

أفاده صاحب نشر البنود على مراقي السعود.ومن هذا التعريف للتواتر نعلم يقينا أن القرآن الكريم نقل إلينا بالتواتر جيلاً عن جيل يستحيل -طبعاً- أن يتواطؤوا على الكذب من عهد الصحابة إلى يومنا هذا.قال الصفاقسي في كتابه غيث النفع في القراآت السبع: مذهب الأصوليين وفقهاء المذاهب والمحدثين والقراء أن التواتر شرط في صحة القراءة، ولاتثبت بالسند الصحيح غير المتواتر، ولو وافقت رسم المصاحف العثمانية والعربية.

وقال صاحب مناهل العرفان: والتحقيق الذي يؤيده الدليل هو أن القراءات العشر كلها متوترة.

وهو رأي المحققين من الأصوليين والقراء.

وقال المحقق ابن الجزري في كتابه منجد المقرئين: الفصل الثاني.

في أن القراءات العشر متواترة فرشا وأصولاً حال اجتماعهم وافترقهم.

فبعد ما بحث هذا الموضوع باستفاضة ورد شبه القائلين بعدم تواتر بعض الأصول كالمد والإمالة وترقيق الراءات.

والرد على القائلين بعدم تواتر بعض حروف الفرش مثل: إدغام النون في "تامنّا" والفصل بين المتضايفين، وإسكان "بارئكم."قال: وليت الإمام ابن الحاجب أخلى كتابه من ذكر القراءات وتواترها كما أخلى غيره كتبهم منها، وإذ قد ذكرها فليته لم يتعرض لما كان من قبيل الأداء.

ثم قال: وقال الإمام الجعبري: وكل وجه من وجوه القراءة متواتر لأنها أبعاضه (أي القرآن الكريم) إذ هو عبارة عن مجموعها.ومما يحقق لك أن قراءة أهل كل بلد متواترة بالنسبة إليهم أن الإمام الشافعي رضي الله عنه جعل البسملة من القرآن مع أن روايته عن شيخه مالك تقتضي عدم كونها من القرآن لأنه من أهل مكة وهم يثبتون البسملة بين السورتين، ويعدونها آية من أول الفاتحة، والشافعي قرأ بقراءة ابن كثير المتواترة بمكة المكرمة عن شيخه إسماعيل القسط عن ابن كثير.

ومما سبق يتبين لنا أن القرآن الكريم متواتر أصولاً وفرشاً، وهو الذي يقتضيه قول الله تبارك وتعالى:إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ [الحجر:9].فحفظ الله تعالى له يقتضي أن تنقله الأجيال اللاحقة عن السابقة، وهذا ما نشاهده في كل زمان وكل مكان.وتواتر القرآن الكريم يتميز عن غيره من أنواع التواتر بأنه تواتر باللفظ وكيفية الأداء والنطق بالكلمة والحرف على الهيئة المروية من ترقيق وتفخيم .وأما التواتر في الحديث فيكون باللفظ والمعنى دون ما ذكرنا من كيفية الأداء ومخرج الحرف وصفته.

وأما كلمة "أخذتم" التي مثل بها السائل الكريم، فإن ذالها مدغم في التاء لتقارب مخرجها، وذلك متواتر عند أكثر القراء العشرة.

ولم يظهر الذال سوى ابن كثير وحفص عن عاصم ورواية عن رويس عن يعقوب البصري.

وأما التواتر الذي ذكرنا فهو على القراءة بجملتها، وعلى جزئياتها كما قال ابن الجزرى: القراءات العشر متواترة فرشا وأصولاً حال اجتماعهم وافتراقهم.

والمقصود بالفرش الكلمات المفردة التي لا تدخل تحت قاعدة عامة.

مثل "يخادعون" و"يكذبون".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زكاة مَن عنده مبلغ مدّخر مساوٍ لما عليه من ثمن البيت الذي اشتراه
- سؤال وجواب | مذهب مالك في إحرام الحاج أو المعتمر المسافر بالبحر
- سؤال وجواب | حكم الاستعانة بغير المسلم في تحويل أموال عن طريق البنك
- سؤال وجواب | ما هي الأدوية المثلى لعلاج التهاب العصب السابع؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني زيادة ٢٥ ملغ من السيرترالين في الصباح؟
- سؤال وجواب | لدي حبوب صلبة تحت الجلد، هل هي بداية ورم أم كتل سرطانية؟
- سؤال وجواب | كيفية مناداة الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وأشعر بالجوع باستمرار، ما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من المال الواجب زكاته
- سؤال وجواب | أعاني من بقع سمراء تصاحبها نتؤات . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | قبل ترك حضور العرس المشتمل على المنكرات
- سؤال وجواب | زكاة من عليه دين
- سؤال وجواب | لا يلزمك إتلاف النظارات
- سؤال وجواب | رؤية الشرع للإحسان للنصراني
- سؤال وجواب | المحادثة بين الرجال والنساء عبر برامج المحادثة ( الشات )
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل