مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | القراءات القرآنية وإن اختلفت في اللفظ والمعنى إلا إنها لا تتناقض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحموضة والغثيان وكتمة النفس، كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | ضيق التنفس والعطاس وعلاقتهما بحساسية الأنف
- سؤال وجواب | حكم قول الموسوس: أطلقها لأستريح
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الفطريات والبكتيريا في الأظافر واليدين؟
- سؤال وجواب | كلما أتعب نفسياً يأتيني تبول لا إرادي أثناء النوم وقلق وخجل
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الوقف ولا شراؤه
- سؤال وجواب | أغض بصري ولكني أتذكر ما رأيت، وأسوس كثيرًا بسبب ذلك!
- سؤال وجواب | الإلهام والمبشرات والكشف
- سؤال وجواب | انتقال المرض بمجرد رؤيته في شخص آخر.
- سؤال وجواب | علاج قلة التركيز في العبادة والرغبة عن النوافل
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة الهلع والوساوس. أفيدوني
- سؤال وجواب | حج الكبيرة مع امرأة ترعى شؤونها
- سؤال وجواب | الحكمة من عدم رؤية الناس لربهم في الدنيا
- سؤال وجواب | هل يمكن يحدث حمل للزوجة إذا حصل قذف مع وجود الملابس؟
- سؤال وجواب | مدى أثر سماع الأغاني على الصوم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

سؤال بارك الله فيكم عن القراءات العشر المتواترة هل تختلف في المعنى، علما أن أحد المبشرين من النصارى قالي لي هناك فرق في المعنى.

واستدل بقوله تعالى: ( قال ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم) و( قل ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم).

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالقراءات القرآنية الثابتة - وإن كانت قد تختلف في اللفظ والمعنى - إلا إنها لا تتناقض، فالخلاف بينها من خلاف التنوع ـ الذي لا يقتضي إثبات أحد الوجهين إبطال الآخر ـ لا اختلاف التضاد ـ الذي يقتضي إثبات أحد وجهيه إبطال الآخر ـ قال شيخ الإسلام ابن تيمية: لا نزاع بين المسلمين أن الحروف السبعة التي أنزل القرآن عليها لا تتضمن تناقض المعنى وتضاده؛ بل قد يكون معناها متفقا أو متقاربا كما قال عبد الله بن مسعود: "إنما هو كقول أحدكم أقبل، وهلم، وتعال".

وقد يكون معنى أحدهما ليس هو معنى الآخر؛ لكن كلا المعنيين حق، وهذا اختلاف تنوع وتغاير لا اختلاف تضاد وتناقض.

اهـ.

ثم ضرب لذلك أمثلة كثيرة من القراءات القرآنية.وقال في موضع آخر: اختلاف التنوع على وجوه، منه: ما يكون كل واحد من القولين أو الفعلين حقاً مشروعاً، كما في القراءات التي اختلف فيها الصحابة حتى زجرهم عن الاختلاف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: "كلاكما محسن".

وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

128174

،

161863

، 4256.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الحكمة الإلهية معلومة للبشر من عدم إتمام العلاقات وانقطاعها بعد فترة؟
- سؤال وجواب | حكم تهليل المصلين إذا قال الخطيب عباد الله
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن وحرقان وألم ووخز في الأطراف، فما أسبابها؟
- سؤال وجواب | أعاني من هم واكتئاب ونسيان وغضب. أرشدوني
- سؤال وجواب | عندي جحوظ في العين وأنوي القيام بعملية لعلاجه. ما نسبة نجاحها وما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم ركوب البحر على وجه المخاطرة بالنفس
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في العين وزيادة إفرازاتها. ما علاجها؟
- سؤال وجواب | ابنتي تريد فسخ الخطبة؛ لأن خطيبها ينتف شعره. أرشدونا
- سؤال وجواب | هل يمسك بزوجته العاقر طاعة لأبيه
- سؤال وجواب | الفرق بين الشك المؤدي للكفر وبين الوسوسة
- سؤال وجواب | عصبية فتاة
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (رافي)
- سؤال وجواب | أصبت بانسداد في الأذن وطنين وضعف في السمع، فهل سماعات الجوال هي السبب؟
- سؤال وجواب | ما صحة الأثر الذي فيه ( اختاروا لبناتكم كما تختارون لأبنائكم ) ؟
- سؤال وجواب | توفيت عن زوج وأخ وأبناء أخ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/12




كلمات بحث جوجل