مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استفسار حول قول الله تعالى: (وإلهنا وإلهكم واحد).

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تأخير العقيقة وختان المولود لحين قضاء ما عليه من ديون
- سؤال وجواب | جواب الاعتراض حول اسم (نايا)
- سؤال وجواب | تأخر حدوث الحمل بعد إزالة اللولب
- سؤال وجواب | كيف أتخطى شعور الألم بعد تجربة الطلاق مرتين؟
- سؤال وجواب | هل يباح له التيمم لتعذر استعمال الماء إذا كان سبب الجنابة الاستمناء؟
- سؤال وجواب | الرفق في النصح أدعى للاستجابة
- سؤال وجواب | تعثرت دراستي بسبب حاجتي الملحة إلى الزواج، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاستعانة بالكفار في دفن وحمل الميت.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة السليمة لتناول حبوب منع الحمل؟
- سؤال وجواب | ما علاج نقص السائل المنوي؟
- سؤال وجواب | مشكلة كثافة الشعر على جسد المرأة
- سؤال وجواب | حكم أذان القابلة المسلمة لأولاد الكفار عند ولادتهم
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تركيب اللولب بعد أربع ولادات قيصرية؟
- سؤال وجواب | ما هي الكميات الكافية لتغذية الجسم من الطعام؟
- سؤال وجواب | أشعر بأعراض غريبة بعد معاناتي من التوتر والأدوية غير مجدية، أفيدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

قال تعالى: وإلهنا وإلهكم واحد ـ كيف يتفق هذا مع أن النصارى ليس لهم علم بالله في قوله تعالى: ما لهم به من علم؟ وما حكم من كان لا يعرف أن الملحدين مثلا يعلمون أن الله موجود ولكنهم يتكبرون ولا يعلم أن جميع نسل آدم قد أقر بوحدانية الله في عالم الذر؟ وهل يعذر بالجهل؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأما عن معنى قوله تعالى: وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ـ فراجع بخصوصه الفتوى رقم:

51943

وأما قوله تعالى: ما لهم به من علم ـ فلا يعنى به النصارى في الأصل، بل يراد به مشركو العرب، لأن القرآن المكي كان يخاطب العرب، والمنفي في قوله تعالى: ما لهم به من علم ـ ليس يراد به العلم بالله ـ كما قال ابن عاشور ـ وإنما يراد به العلم بالقول المذكور، حيث قال: والمراد بالذين قالوا اتخذ الله ولدا هنا المشركون الذين زعموا أن الملائكة بنات الله ، وليس المراد به النصارى الذين قالوا بأن عيسى ابن الله تعالى، لأن القرآن المكي ما تعرض للرد على أهل الكتاب مع تأهلهم للدخول في العموم، لاتحاد السبب.

وجملة: ما لهم به من علم ـ حال من الذين قالوا، والضمير المجرور بالباء عائد إلى القول المفهوم من قالوا، ومن لتوكيد النفي، وفائدة ذكر هذه الحال أنها أشنع في كفرهم وهي أن يقولوا كذبا ليست لهم فيه شبه، فأطلق العلم على سبب العلم كما دل عليه قوله تعالى: ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه { المؤمنون: 117} وضمير به عائد على مصدر مأخوذ من فعل قالوا أي ما لهم بذلك القول من علم.

اهـ.وقد ذكر أبو حيان أقوالا غير هذا.وأما العلم باستكبار الملحدين وكذا العلم بأن الناس اعترفوا بربوبية الله تعالى في عالم الذر فهذا غير واجب ولهذا لا يؤثم من جهل ذلك.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تعلقت بحب ابن زميلتي ولم يتقدم لي وأمه تصرح أنها لا تريد زوجة طبيبة لابنها
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب اضطرابا في الدورة؟
- سؤال وجواب | أهمية التأني في اختيار شريك الحياة
- سؤال وجواب | بيان صفات الاستواء والوجه والساق لله تعالى ، وهل " الجسم " من صفاته تعالى
- سؤال وجواب | حكم وضع الحبل السري للطفل عند المسجد أملا في صلاحه وإمامته
- سؤال وجواب | هل الأولى التصبح بالتمر أم الانتظار للأكل من الأضحية في يوم الأضحى
- سؤال وجواب | عندي حبوب حمراء رأسها أصفر وبها صديد، هل هي حساسية أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أنا مقبل على الزواج وأرغب في تأخير الحمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الزكاة عن جزء المبلغ المدفوع ثمنًا للأرض عند تأخر استلامها
- سؤال وجواب | شعور غريب يأتيني عند الخلود إلى النوم.
- سؤال وجواب | صاحب السلس يتخذ ثوباً خاصاً لصلاته
- سؤال وجواب | جواز بيع الدفاتر لغير المسلمين
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم غرور أو همس أو إحساس أو ريماس
- سؤال وجواب | الصوم صحيح والإثم لتأخير الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06