مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اللغة التي خاطب بها موسى ابنتي شعيب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطبت فتاة لا تحب الطبخ، كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | التليف والتكيس على المبايض، هل يعيقان الحمل؟
- سؤال وجواب | ترك الخطيبة لعدم توفر بيت بالإيجار بجوار الأم
- سؤال وجواب | القدر الجائز الانتفاع به من خدمات التأمين الصحي
- سؤال وجواب | إكمال الزوجة لدراستها وزيارتها أهلها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التركيز، فهل أحتاج للعلاج السلوكي المعرفي؟
- سؤال وجواب | لا بديل للمؤمن عن الصبر والاحتساب
- سؤال وجواب | لا تسقط ولاية ووصاية وطاعة الأب بسبب قذفه ولده
- سؤال وجواب | شروط جواز خروج الطالبات في رحلات علمية
- سؤال وجواب | التوفيق بين قول ربنا: (لا تجد قوماً.)، وقول نبينا: (صلي أمك)
- سؤال وجواب | العلاج الكيميائي للمصاب بورم في الفص الأيسر من المخيخ
- سؤال وجواب | الصلاة بالأسنان المركبة صحيحة
- سؤال وجواب | ما سبب ألم العضد والذراع والكف الذي أعانيه أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | كيف يمكننا المحافظة على العلاقة قبل الزواج في حدود الشرع؟
- سؤال وجواب | الاغتسال إذا تأخر خروج المني عن وقت الشهوة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الإسلام والمسلمين، والسؤال هو: كيف تكلم النبي موسى عليه السلام مع ابنتي شعيب عندما قال: قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير.

القصص..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمشهور أن أهل مدين كانوا عرباً يسكنون مدين وهي قرية من أرض معان على أطراف الشام من جهة الحجاز، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

56981�

� وأن لغة نبي الله موسى كانت العبرية، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

26715.

ولكن هذا لا يعني أنه عليه السلام ما كان يفهم العربية، فهو قطعاً كان يعرف القبطية لغة أهل مصر، ولا مانع أنه يعرف لغة أخرى ـ سواء العربية أو غيرها ـ فلا بد أنه يعرف اللغة التي استطاع بها أن يخاطب المرأتين وأباهما بعد ذلك، يقول الدكتور مساعد الطيار في مقال له في ـ ملتقى أهل التفسير: مدين قرية عربية، وهي في شمال الجزيرة على الجانب المقابل لمصر، وهذا يعني أن سكانها عرب يتكلمون العربية وقت موسى عليه السلام، والملاحظ أن موسى عليه السلام لم يحتج إلى ترجمان للحديث مع المرأتين، ولا يقال: إن وجود الترجمان محتمل، إذ إن ذلك يلزم منه أن موسى عليه السلام صار يتكلم لغته ويبحث عمن يعرفها ثم ذهب إلى المرأتين ووقع الخطاب، ثم جاءت البنت وكلمت الترجمان، ثم كلم الترجمان موسى عليه السلام إلخ، لا شك أن تصور ذلك وافتراضه غير مرضي، كما أن افتراض أنهم تكلموا بلغة الإشارة والرموز غير وجيه كذلك.فإذا كان موسى عليه السلام قد كلمهما مباشرة دون ترجمان، فما اللغة المشتركة التي كانوا يتحدثونها، الذي يبدو -ظناً- أنها عربية تلك الزمان، كانت مثل ما هي عليه اليوم لهجات العرب في مصر والجزيرة والشام والعراق، حيث يمكن أن يتخاطب أولئك بلهجاتهم ويفهم بعضهم من بعض، الذي يبدو أن الحال كان كما هو عليه اليوم، وإنما الأمر لا يعدو لهجات يتكلم بها كل أهل منطقة، لا تستغرب ذلك، فهل هناك ما يدل على غيره؟.

انتهى.ويقول د.

أحمد شحلان في كتاب ـ لغات الرسل وأصول الرسالات: لقد عاش موسى في مصر أربعين سنة تربى خلالها في بلاط فرعون فتكون لغته الأم هي المصرية، ويمكن أن يكون ملماً بلغة أخرى إلى جانب المصرية كعادة الملوك في تعليم ذويهم عدة لغات، فربما كان ملماً بلغة خاصة بالعبرانيين أو الإسرائيلين، إذن فهناك احتمال غالب أن تكون لغة البلاغ الأصلي للتوراة هي المصرية دون غيرها، باعتبارها اللغة المشتركة بين جميع سكان مصر، أو يحتمل أن تكون لغة التوراة الأصلية هي لغة هؤلاء الذين هاجروا من فلسطين إلى مصر وهم أخلاط، فتأثروا بعادات مصر واكتسبوا لغتها، ثم رجعوا إلى فلسطين يحملون معهم موروثهم الثقافي والفكر الجديد، فكانت لغتهم على أقل تقدير خليطاً من المصرية والكنعانية الحيثية، فتكون هي اللغة التي دونوا بها التوراة نقلاً عن موسى، وإذا كان موسى قد عاش أربعين سنة في مصر ثم رحل إلى مدين وهي قبيلة عربية -أو على الأقل ليست إسرائيلية - ليعيش فيها أربعين سنة أخرى، فإنه بالتأكيد كان قد ألم بلغة هذه القبيلة قبل عودته إلى مصر رسولاً.

انتهى.أما اللغة التي تخاطب بها الأنبياء ليلة الإسراء والمعراج فهذه ليست محل سؤال، فالأمر من أصله معجز، فليس جمعهم للصلاة ولا إسكانهم في السماء بأشد من جمعهم على لغة واحدة، والظاهر أنها كانت العربية، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لو تحدث بغيرها لأوشك أن يخبر بذلك، على ما للعربية من فضل في ذاتها، كما تقدم بيان ذلك في الفتويين رقم:

28432�

� ورقم:

25876.

ثم ننبه على أن كون صاحب نبي الله موسى وأبي المرأتين هو شعيب النبي محل خلاف بين أهل العلم، والأظهر أنه ليس هو، وقد رجح ذلك طائفة من المحققين من أهل العلم، منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وابن كثير والسعدي وغيرهم، وقد سبق لنا في الفتوى رقم:

71249�

� أن نبي الله شعيب عليه السلام كان في الفترة الزمنية الواقعة بين عهد يوسف وعهد موسى عليهم الصلاة والسلام.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل أستخدم البروزاك لعلاج مشاكلي النفسية أم أن لكم رأياً آخر؟
- سؤال وجواب | خطورة تبييض الأسنان الحساسة
- سؤال وجواب | يجد طعم معجون الأسنان أثناء الصلاة وكيف يتصرف مع بقايا الطعام الذي بين الأسنان وهل تبطل صلاته ببلع ريقه
- سؤال وجواب | أريد أن أبوح بما يحزنني ولكني أخشى أن أكشف ستر الله علي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أفضل التقاويم في معرفة أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | حكم صلاة من توضأ بعد وضع كريم في شعره ووجهه
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات مهبلية بأشكال متنوعة، أفيدوني
- سؤال وجواب | الخشوع.معناه.وحكم الصلاة بدونه
- سؤال وجواب | معنى: المرأة الحائض تقطع الصلاة
- سؤال وجواب | صلاة بائع أشرطة الأغاني من حيث الصحة والقبول
- سؤال وجواب | يقبل الله توبة التائب مهما عظمت ذنوبه
- سؤال وجواب | هل السبراليكس يزيد في الوزن؟
- سؤال وجواب | لدي حساسية وأعاني من انسدادٍ كلي في الأنف!
- سؤال وجواب | أتعامل مع الناس بعصبية وصوتي عال في الحوار، كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من أخطأ في تكبيرة الانتقال والتحميد والتسليم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل