مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التجويد عند الاستشهاد بالآيات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | خطيبتي غير صريحة معي
- سؤال وجواب | حكم صلاة الفتاة غير البالغة بدون حجاب، وصلاتها قاعدة
- سؤال وجواب | التهاب المفاصل المزمن، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات المناسبة لتغذية البشرة والمحافظة عليها؟
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين الخطيبين؟
- سؤال وجواب | كلما توقفت عن الدوجامتيل عادت لي أعراض الاكتئاب، هل سأظل هكذا بقية حياتي؟
- سؤال وجواب | ما تأثيرات استخدام الـ(ريتين A) على الجلد والكلى والكبد ؟
- سؤال وجواب | عقار (الروأكيوتين) لحب الشباب والاحتياطات اللازمة المتعلقة بالزواج والحمل أثناء تعاطيه
- سؤال وجواب | عدم وجود التفاهم بين الخطيبين
- سؤال وجواب | بيع التورق بين الجواز والمنع
- سؤال وجواب | هل أرجع لخاطبي ثانية بعد فسخ الخطبة؟
- سؤال وجواب | تضجر الخاطب من عدم سؤال الخطيبة عنه والاهتمام به
- سؤال وجواب | حج الرجل من إعانة البطالة التي تصرف له ولزوجته وأولاده
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الشريك بيع حصته لشريكه بنفس النسبة التي ساهم بها
- سؤال وجواب | ما مدى مشروعية التعارف بقصد الخطبة ثم الزواج؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

هل من الممكن عند الاستشهاد بالآيات القرآنية عند الكلام عن موضوع ما بدون تجويد؟ وجزاكم الله خيرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فالأصل أن قارئ القرآن مطالب بأن يتلوه حق تلاوته، وذلك بتصحيح ألفاظه، وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة عن أئمة القراءة، والمتصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم، كما يقول ابن الجزري نقلا عن الإمام الشيرازي: حسن الأداء فرض في القراءة، ويجب على القارئ أن يتلو القرآن حق تلاوته.

انتهى.

وظاهر هذه العبارة يشمل كل قارئ في الصلاة وخارجها، وسواء كانت القراءة للتلاوة أو للاستشهاد.

إلا أنه ينبغي التفريق بين ما هو واجب من التجويد وبين ما ليس بواجب، فالذي يجب بالاتفاق هو ما كان متعلقاً بحفظ الحروف مما يغير مبناها، ويفسد معناها، فهذا النوع من التجويد يلزم كل قارئ مع القدرة عليه.

وأما ما كان متعلقاً بغير ذلك مما أورده علماء القراءات في كتب التجويد، كالإدغام والإخفاء.

إلخ فهذا النوع لا يأثم تاركه، على الراجح من أقوال العلماء، لكن يستحب للقارئ مراعاة ذلك، يقول الشيخ علي القارئ مبيناً حكم اللحن الخفي في القراءة، وهو الخطأ الذي يطرأ على اللفظ فيخل بعرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة مثل ترك الإدغام والإخفاء وعدم ضبط مقادير المدود، يقول : لا يُتصور أن يكون فرض عين يترتب العقاب على قارئه لما فيه من حرج عظيم، فإذا لم يكن فرض عين في التلاوة فمن باب أولى أن لا يكون كذلك عند الاستشهاد بالآية أو الآيتين.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | استخدام ماء الأكسجين لتبييض سواد الجلد في الركبة والكوع
- سؤال وجواب | ما التأثيرات الجانبية لكورتيزونات الموضعية وصحة احتواء (ريتين A) عليها؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجتي بالبقاء على النقاب وعدم خلعه؟
- سؤال وجواب | الإهداء للخطيبة بمناسبة عيد الحب
- سؤال وجواب | ما يقال في جواب "هل" في قوله تعالى: "هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ"؟
- سؤال وجواب | حرص الرجل وغيرته على خطيبته
- سؤال وجواب | لا أعرف في ماذا أتكلم مع خطيبي؟
- سؤال وجواب | عدم ظهور نبض الجنين في الأسبوع الثامن من الحمل
- سؤال وجواب | احتيال الوكيل وغشه لموكله
- سؤال وجواب | أصبت بحروق وأريد علاجا له ولآثاره
- سؤال وجواب | كتمان المشاعر تجاه خطيبي أثر على نفسيته، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من طلق إحدى زوجاته الأربع هل يتزوج أم ينتظر انتهاء العدة
- سؤال وجواب | تراجع الفتاة عن الزواج بعد حب طويل دام بينها وبين خطيبها، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن ينتظم سكر الحمل خلال أيام؟
- سؤال وجواب | لا يشترط معرفة اليتيم المكفول
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل