مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الوقف عند نهاية الآيات هو الأفضل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفية علاج قلق الطفل من النوم؟
- سؤال وجواب | طفلي كثير الحركة ولا أستطيع السيطرة عليه
- سؤال وجواب | حكم نكاح المرأة الملحدة إذا أسلمت ثم ارتدت باعتناقها دين أهل الكتاب؟
- سؤال وجواب | الطفل وإثبات الذات
- سؤال وجواب | طفلي كثير البكاء والصراخ دون سبب!
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة وأولادها بالمنحة الحكومية التي تعطى لأمها وأختها وأخيها
- سؤال وجواب | ابني عنيد، ويفتعل المشاكل في الحضانة، فكيف أقيم سلوكه؟
- سؤال وجواب | الجمع بين آية: "اليوم أحل لكم الطيبات ." وحديث: "ولا يأكل طعامك إلا تقي"
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع عناد الطفلة وإساءتها؟
- سؤال وجواب | البوح للزوجة بالحب وأثره في إضعاف شخصية الزوج أمامها
- سؤال وجواب | طفلتي والبكاء المستمر كيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | نص للوكالة الشرعية للزواج
- سؤال وجواب | ولدي يقوم من النوم في الليل ويبكي بلا سبب!
- سؤال وجواب | تضايقني تصرفات طفلي، فهل ستستمر معه إذا كبر أم ستزول؟
- سؤال وجواب | لدينا طفلة أتعبتنا بعصبيتها وصراخها بغير دموع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
5 مشاهدة

أريد أن أعرف تخريج هذا الحديث: ثم يقرأ (الفاتحة) ويقطعها آية آية: (بسم الله الرحمن الرحيم)، [ثم يقف، ثم يقول:] (الحمد لله رب العالمين)، [ثم يقف، ثم يقول:] (الرحمن الرحيم)، [ ثم يقف، ثم يقول:] (مالك يوم الدين)، وهكذا إلى آخر السورة، وكذلك كانت قراءته كلها، يقف على رؤوس الآية ولا يصلها بما بعده وكان تارة يقرؤها: (ملك يوم الدين)، وما دلالة هذا الحديث.

هل يُفهم منه وجوب الوقف على رؤوس الآي حتى لو اشتد تعلقها ببعضها، مثال ذلك: (ويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون)، هل يُفهم من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقف على كل الآيات في الصلاة وخارج الصلاة حتى لو كانت الآية متعلقة بما يليها تعلقاً شديداً مثل المثال المذكور؟.

خلاصة الفتوى:الحديث صحيح والفعل لا يفيد الوجوب وإنما يفيد السنية، وأما الآية المذكورة فصرح الجزري والسيوطي بعدم الوقف عندها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الحديث خرجه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

وقد صححه الدارقطني والذهبي والنووي.

وليس يفهم منه الوجوب لأنه ليس أمراً وإنما هو فعل يسن اتباعه فيه ولا يجب، ويدل لهذا أن بعض القراء السبعة كانوا يحبون الوقف بحسب المعنى، وبهذا يعلم أنه لا يجب الوقف عند نهاية الآيات ولكنه هو الأولى كما ذكر البيهقي وابن القيم، قال البيهقي في الشعب: ومتابعة السنة أولى مما ذهب بعض أهل العلم بالقرآن من تتبع الأغراض والمقاصد والوقوف عند انتهائها.

انتهى.وأما الآية المذكورة فقد ذكر السيوطي في الإتقان وابن الجزري في النشر أنه لا يجوز تعمد الوقف عندها لما يوهمه من فساد المعنى، وأما هل كان يقف على نهايات الآيات في الصلاة وخارج الصلاة، فإنه أمر محتمل كما تفيده رواية أبي عمرو الداني: كان إذا قرأ قطع قراءته آية آية.

وراجع الفتوى رقم:

14772�

� والفتوى رقم:

58864.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر أن خصيتي قليلة الوزن عند النوم وحجمها صغير
- سؤال وجواب | طفلتي الكبيرة تغار من أختها الصغيرة وتقسو عليها
- سؤال وجواب | الاقتصار في المد المتصل على حركتين من اللحن الخفي
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من تغير لونه وتصلب أطرافه عند البكاء فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | يضطرب حال جسمي وقلبي عند فعل معصية، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أحببت ابن خالتي للزواج فتزوج غيري، كيف أنساه؟
- سؤال وجواب | ابني عنيد، ويستقيظ قرب الفجر على بكاء هيستري، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أشعر أني اعتمادية واتكالية، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ابني عنيد وعصبي ولا يبالي بكلامي. كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طفلي يعتاد على غيابي أثناء العمل؟
- سؤال وجواب | ما أسباب عناد الأطفال؟
- سؤال وجواب | كيف نعالج العصبية عند ابني الصغير؟
- سؤال وجواب | العناد والتمرد لدى الزوجة . الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | العادة السرية أدت إلى إصابتي بألم في مجرى البول!
- سؤال وجواب | حكم لقطة بيض الدجاج في حديقة بيت حوله بيوت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل